فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


الجزائر تحتفل بالذكرى الـ 55 لعيد الإستقلال

الجزائر تحتفل بالذكرى الـ 55 لعيد الإستقلال

نشر يوم 2017/07/05 أمينة لعلالي

الجزائر تحتفل بالذكرى الـ 55  لعيد الإستقلال

يحتفل الشعب الجزائري اليوم الأربعاء، بالذكرى 55 لنيل الإستقلال والسيادة الوطنية بعد 132 سنة من الإحتلال واستغلال الثروات الطبيعية والبشرية للبلاد من المستعمر الفرنسي.


ويعد عيد الإستقلال مناسبة للترحم وعرفانا لأولئك الذين وهبوا أنفسهم ودمائهم الزكية الطاهرة فداءا للوطن، كما أنه مناسبة وذكرى لأخذ العبر والدروس في التضحية والفداء.

إذا كان تاريخ 5 جويلية 1962 هو نهاية عهد الاستعمار. فإنه في المقابل يذكرنا بذلك اليوم التعيس من 05 جويلية 1830 . حيث أتيح لفرنسا الطامعة تحقيق نواياها التوسعية المتمثلة في احتلال الجزائر ضاربة عرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية أنداك.

إن مشاركة آلاف من الجزائريين خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية في القتال تحت الراية الفرنسية ومع انتشار الأفكار التحررية. سمح للمقاتلين الجزائريين بتنظيم أنفسهم بشكل جيد. ومع ارتكاب المجازر الشنيعة لـ 8 ماي 1945. فان كل الحظوظ في التسوية السياسية من أجل إنهاء الاستعمار نهائيا من الجزائر. أن كفاح الشعب الجزائري الذي اندلع في الواحد نوفمبر 1954. يدخل ضمن الحركة الواسعة من اجل تحرير الشعوب. اتخذ سبيل المواجهة العسكرية.

كحتمية فرضت عليه من طرف محتل لا يتجاوب مع أية سياسة واقعية. وغير قادر على تجاوز عقدة الاستعلاء والاحتقار تجاه شعبنا. وبعد أكثر من سبع سنوات من الكفاح والتضحيات وحوالي 1.5 مليون شهيد. فان الثمن المدفوع كان غاليا جدا فبالرغم من المجازر وأعمال العنف التي مورست في حق الشعب. ورغم الدعاية للجيش الاستعماري ضد المجاهدين. فان الكفاح المسلح تم خوضه بشجاعة و عزيمة **** عيد إستقلال سعيد لكل الجزائريين***.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة