فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1579.48
إعلانات


البطيخ صحة وعلاج فى رمضان


البطيخ صحة وعلاج فى رمضان
وجيه الصقار;

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التى تحمل الكثير من العناصر الغذائية، خاصة إذا تناولها مع وجبات شهر رمضان، لدوره فى ترطيب الجسم فى فصل الصيف، واحتوائه على كمية كبيرة من الماء، وهو وجبة خفيفة منخفضة السعرات.

فهو يحتوى على مواد غذائية مهمة مثل «البيتا كاروتين» وفيتامينات A، B1، B6، C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبيوتين» والحديد والنحاس، وهو فاكهه الصيف الأولى، لأن الماء يشكل 92 % من مكوناته، لذلك يعوض العطش مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة فى صيام رمضانتبتقديمه كعصير أو وجبة خفيفة بعد الافطار.

فيعتبر إدخال البطيخ فى النظام الغذائى هو الاختيار المثالى.

د. لمياء سليم أستاذ سلامة الغذاء بالمركز القومى للبحوث، أكدت أن هناك فوائد كثيرة للبطيخ فهو يحتوى على 95% ماء ونشويات، والقليل من البروتين، والدهون، والأملاح المعدنية، وفيتامين أ،ج ب كما يحتوى على نسبة جيدة من السكرتتجعلهتمن المشروبات الرمضانية المميزة، ويُطفئ العطش، ويُرطب الجلد، ويُنعش الجسم، وملطف للسعال، ويعالجتالكلف والبهاق وقشرة الرأس. ومهدىء للأعصاب ويزيل التوتر والقلق، لأن بعض الصائمين يعانون التوتر والعصبية. كما يزيل الأملاح التى تترسب بالكلى. وله مزايا صحية وعلاجية كثيرة منها: الحفاظ على رطوبة الجسم، خصوصاً مع فقدان الجسم للماء خلال الصيف من خلال التعرق. كما يساعد على التخلص من السموم بسبب لانه يحتوى على نسبة من الماء ، وينشط الأجهزة الحيوية، ويجعل البشرة رطبة ونضرة، تتعرض للجفاف والقشر فى فصل الصيف، مما يتطلب إدخال البطيخ فى الغذاء لأنه يحتوى على بفيتامينات A و C والبيتا كاروتين والليكوبين»، التى تساعد فى الوقاية من حروق الشمس. كما يتميز بتحسين الهضم خاصة فى فصل الصيف الذى يتكرر فيه اضطرابات الجهاز الهضمى، ولأنه يحتوى على المياه والألياف، فإنه يساعد على تنظيم عملية الهضم ونشاط الأمعاء، إضافة تإلى أنه يغذى الشعر إذا تناوله الإنسان يوميا لاحتوائه على بفيتامين اc، ويحفز إفراز بالكيرياتين» فى الجسم، فيمنح الشعر جمالاً وقوة.

وأضافت أن من مزايا تناول البطيخ أنه ينظم ضغط الدم. ومفيد لصحة العينينتلأنه غنى بفيتامين (أ)، وينتج أصباغ الشبكية، ويحافظ على برودة العين ويمنع الالتهابات خلال فصل الصيف. فضلا عن أنه يحسن المزاج من الأزمات النفسية، لأنه يحتوى على فيتامين اB6ب الذى يساعد على تهدئة الأعصاب وتوازن الهرمونات. وهو مناسب فى وجبتى الإفطار والسحورتلسرعة هضمه وامتصاص الجسم للماء والعناصر المهمة الموجودة فيه، مع ترطيب الجسم والمعدة لساعات طويلة لتعويضتشدة الحر نهارا فى رمضان، وهو أفضلتغذاء لخفض الوزن خاصة فى الصيف، فيحتوى على سعرات حرارية قليلة ويقلل الإحساس بالجوع بشكل كبير ولفترات طويلة بسبب الألياف. فهو يحتوى على 49 سعرا حراريا لكل كوب من عصيره، ويساعد على استهلاك الدهون المخزنة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة