فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1623.45
إعلانات


ما هو الفطام الآمن؟


ما هو الفطام الآمن؟
سالى حسن;


تتسرع كثير من الأمهات فى فطام طفلها للتخلص من الرضاعة الطبيعية أو من عناء الرضاعة الصناعية بما يتضمن من تحضير الزجاجات وغسلها وتعقيمها، وقد يكون أيضا توفيرا للنفقات فى حالة تناوله اللبن الصناعى. ولكن ما هو تعريف الفطام وما هى الأسس السليمة لتحقيق الفطام الآمن بما يضمن صحة طفلك؟

توضح د. نجلاء محمد عبد الفتاح أخصائى تغذية بالمعهد القومى للتغذية أن الفطام هو مرحلة التحول التدريجى من حالة الطفل الرضيع إلى حالة الطفل الذى يتناول جميع المأكولات والمشروبات من خلال إعطائه الأطعمة شبه الصلبة تدريجيا حيث تقلل عدد الرضعات، وتزداد عدد الوجبات كلما تقدم عمر الطفل ويبدأ الفطام عند 6 أشهر، وأفضل أنواع الفطام هو الفطام التدريجى حيث يبدأ التقليل التدريجى للبن الرضاعة فى مقابل الزيادة التدريجية للأطعمة ومشروبات الفطام على مدى شهور طويلة. وللتحول لمرحلة الفطام الآمن:

يجب استمرار إرضاع الطفل حيث إن الأطعمة المقدمة للطفل هى أطعمة لتكميل لبن الأم وتعويده عليها يكون تدريجيا مع إعطائه مهلة للتذوق، ولا يقدم أكثر من طعام جديد خلال أسبوع، ولا ننسى أن الرضاعة الطبيعية تستمر لمدة عامين.

تؤجل الوجبة الجديدة (لمدة7 -10أيام ) إذا رفضها الطفل على أن يعاد تقديمها مرة أخرى بعد ذلك، ويراعى إعطاء الطفل من 4-5 وجبات خلال اليوم لتهيئته على العادات الغذائية السليمة.

يقدم للطفل الطعام الجديد أول مرة وهو جائع حتى يستسيغه، وبعد أن يعتاد عليه يقدم الطعام بعد اكتفائه من الرضاعة الطبيعية لضمان الاستفادة من لبن الأم. ويفضل تقديم الطعام الجديد والطفل غير مريض وفى السن المناسبة.

يجب تناسب قوام الطعام للطفل على أن يبدأ بالطعام السائل ثم الأطعمة الأغلظ قواما، وطهيه جيدا لضمان سهولة هضمه وقتل الميكروبات وعدم الإصابة بالنزلات المعوية، مع استعمال الملعقة والطبق والكوب فى إطعام الطفل على أن تكون الأدوات جذابة ومقبولة وأحجامها مناسبة.

إعطاء الطفل كمية وافرة من الخضراوات المطهية والفاكهة أو عصيرالفاكهة لضمان حصوله على الفيتامينات والأملاح المعدنية.

إن الخلطات النباتية من الحبوب والبقول المطحونة بنسب معينة ( 2/3 حبوب ) + ( 1/3 بقول) مضافا إليها ملعقة زيت نباتى مثل زيت الذرة بعد إعدادها توفر للأطفال من الأسر المحدودة الدخل وجبة غذائية عالية. ويجب أن تكون الأطعمة المقدمة للطفل طازجة.

أفضل مؤشر للتأكد من أن الطفل يحصل على احتياجاته الغذائية هى متابعة الوزن للتأكد أنه فى حدود المعدلات الطبيعية بالنسبة للسن.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة