فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1623.45
إعلانات


لين عظام طفلك.. الوقاية خير من العلاج


لين عظام طفلك.. الوقاية خير من العلاج
عبير المليجى;


تقوس الساقين أو كما يطلق عليه لين العظام من الأمراض الشائعة فى عيادات العظام لما يسببه ذلك المرض من تشوه فى المنظر العام إضافة إلى شدة الألم المصاحب له، لذا على كل أم ضرورة المتابعة الدقيقة لطفلها منذ نعومة أظفاره ولتتذكر دائما أن الوقاية خير من العلاج.

هذا ما جاء على لسان د.محمد عبد الحميد استشارى جراحة العظام والإصابات ومدرس جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقرى بقصر العينى موضحا: إن سبب هذا المرض هو فشل ترسب الكالسيوم فى العظام النامية لسبب ما، مما يؤدى لليونتها غير أن السبب الأكثر شيوعاً هو نقص فيتامين «د» الناجم إما عن قلّة التعرّض لأشعّة الشمس أو عدم تناول ما يكفى من ذلك الفيتامين أو عن كليهما، ويصاب به فى الأغلب الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية إذا كانت الأم لا تتناول ما يكفى من فيتامين «د» فى أثناء الحمل والرضاعة ولا تتعرّض لأشعّة الشمس خاصّةً فى حال تكرار الإنجاب على فترات متقاربة، كما يلاحظ كثرة حدوثه عند الأطفال ناقصى الوزن عند الولادة، كما يتأثر به أيضا أصحاب البشرة الداكنة خاصة إذا لم يضف فيتامين «د» إلى غذائهم. ويعانى الطفل المريض بتغييرات فى عظام الجسم كله تبدأ بتغير شكل الجمجة وتأخر ظهور الأسنان وتأخر المشى وإذا مشى تقوست قدماه إضافة إلى ضعف العضلات وقصر القامة.

وينصح د.محمد الأم: بتعريض الطفل للأشعّة فوق البنفسجيّة (باكرا بعد الشروق أو قبيل غروب الشمس) على ألا تخترق الزجاج، والإكثار من الأغذية الغنيّة بفيتامين «د» مثل صفار البيض وزيت كبد الحوت وسمك السالمون الطازج بينما يحتوى حليب البقر والحبوب والخضراوات على نسبة ضئيلة منه. والحرص على عدم زيادة وزن الطفل وتعرضه للسمنة المفرطة. وإذا أصيب الطفل بلين العظام فى سن ما قبل الثامنة يكون العلاج بإعطائه أملاح الكالسيوم وفيتامين «د» وتعريضه لأشعة الشمس، أما بعد سن الثامنة فيكون العلاج بإعطاء الكالسيوم وفيتامين «د» وغالبا ما يتم العلاج بالتقويم الجراحى وهى عملية تقويم لعظمة الساق وذلك بفتح العظم فى مكان الإعوجاج وتقويمه إلى الحالة الطبيعية وتثبيث هذا التقويم بمثبث داخلى وأحيانا خارجى وفقا للحالة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة