فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي

الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي

* الفِعْلُ اللاَّزِمُ :

[هو الفعلُ الذي يَكْتَفِي بِمَرْفُوْعِهِ وَلا يَنْصِبُ مَفْعُوْلاً بِهِ) ؛ نحو : جَلَسَ الوَلَدُ عَلَي الكُرْسِيِّ , مَاتَ الرَّجُلُ , انْتَصَرَ الجَيْشُ , .... الخ .

* الفِعْلُ المُتَعَدِّي :

[هو الفِعْلُ الَّذِي لا يَكْتَفِي بِمَرْفُـوْعِهِ بَلْ يَتَعَدَّاهُ لِيَنْصِبَ مَفْعُـوْلا بِهِ أَوْ أَكْثَرَ بِنَفْسِهِ) , نحو:(ضَرَبَ مُحَمَّدٌ زَيْدًا),وعلامةُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي أَنْ تَتَّصِلَ بِهِ (هَاءٌ) تعود علي غير المصدر ؛ نحو:(زَيْدٌ ضَرَبَهُ مُحَمَّدٌ).

ويُصَاغُ مِنْ الفِعْلِ المُتَعَدِّي (اسم مفعول تام) ؛ أي : غير مُقْتَرِنٍ بحَرْفِ جَرٍّ أو ظَرْفٍ : نحو : (مَضْرُوْبٌ)

. وينقسم الفعل المتعدي إلى (ثَلاثَـةِ) أَقْسَامٍ :

أَوَّلاً : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إلى مَفْعُوْلٍ بِهِ وَاحِدٍ :

وهو كثيرٌ جَدًا ؛ نحو : شَرَحَ الأسْتَاذُ الدَّرْسَ , قَرَأَ الطَّالِبُ الكِتَابَ , أَكَلَ الوَلَدُ التِّفَاحَةَ , حَقَّقَتْ الفَتَاةُ النَّجَاحَ ،.... الخ .

ثَانِيًا : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إلى مَفْعُوْلَيْنِ : وهذا القِسْمُ ينقسمُ إلي (نَوْعَيْنِ) :

1 ـ المُتَعَدِّي إلى مَفْعُوْلَيْنِ أَصْلُهُمَا المُبْتَدَأْ وَالخَبَرُ :

وهو باب (ظنَّ) وأخواتها : (ظَنَّ , حَسِبَ , زَعَمَ , خَالَ , وَجَدَ , عَلِمَ ، …الخ) , نحو : ظننتُ الامتحانَ سهلاً , فالفعل (ظَنَّ) نصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هما (الامتحانُ سَهْلٌ) , ومنه : زَعَمَ الرَّجُلُ الخَبَرَ صَادِقًا .

2 ـ المُتَعَدِّي إلى مَفْعُوْلَيْنِ لَيْسَ أَصْلُهُمَا المُبْتَدَأُ وَالخَبَرُ :

وهو باب (أَعْطَى ) وأخواتها : (أعطى , مَنَحَ , مَنَعَ , أَلْبَسَ , كَسَا ،...), ومن ذلك قولك : أَعْطَيْتُ الفَقِيْرَ جُنَيْهًا , أَلْبَسْتُ الوَلَدَ جِلْبَابًا , ..... الخ .

ثالثًا : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إلى ثَلاثَةِ مَفَاعِيْلٍ :

وهو باب (أَعْلَمَ , وأَرَى ) وأخواتهما نحو : (خَبَّرَ، أَخْبَرَ ،... الخ) , ومنه قولك : أَعْلَمْتُُ الوَلَد َالخَبَرَ صَادِقًا , فالمفعولُ الأوَّلُ (الوَلَدَ) والثَّانِي (الخَبَرَ) والثَّالِثُ (صَادِقًا) ، ويُلاحظ أنَّ المفعولَ الثَّانِي والثَّاِلثَ في أصلهما المبتدأ والخبر غالبًا (الخبرُ صادقٌ) , ومنه قوله تعالى : (كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ) [البقرة:من الآية167] , فالضمير (هُمْ) مفعول به أول , (أَعْمَالَ) مفعول به ثان , (حَسَرَاتٍ) مفعول به ثالث .


وَيُمْكِن ُتَحْوِيلُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ إلى مُتَعَدٍ ، والمُتَعَدِّي إلى لازِمٍ كما يلي :

* أَوَّلاً:أَسْبَابُ تَحْوِيْلِ اللاَّزِمِ إلى مُتَعَدٍ: يَتَعَدَّى الفعل اللاَّزِمُ بـ(ثمانية) أشياء:

1ـ دخولُ (همزة) التَّعْدِيَةِ (النَّقْلِ) : نحو قولنا : خَرَجَ مُحَمَّدُ , أَخْرَجَ خَالِدٌ مُحَمَّدًا , فالفعل (خَرَجَ) لازِمٌ , والفعل (أَخْرَجَ) مُتَعَدٍ .

2ـ زيادةُ (ألف) المُفَاعَلَةِ في الفعل اللازم: نحو:جَلَسَ زَيْدٌ, جَالَسَ زيدٌ العلماءَ.

3 ـ تَضْعِيْفُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ : نحو : فَرِحَ الطِفْلُ , فَرَّحَ الوَالِدُ الطِّفْلَ .

4ـ زيادةُ (الألفِ والسِّيْنِ والتَّاءِ) علي الفعل اللازم : نحو : خَـرَجَ الزَّيْتُ من الأرْضِ , اسْتَخْرَجَ العُلَمَاءُ الزَّيْتَ مِنْ الأَرْضِ .

5 ـ تَعْدِيَةُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ بِزِيَادَةِ حَرْفِ الجَرِّ : نحو : ذَهَبَ زَيْدٌ , ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ .

6ـ حَذْفُ حَرْفِ الجَرِّ الَّذِي يَتَعَدَّى بِهِ الفِعْلُ اللاَّزِمُ :ومنه قوله تعالى: (أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ) [الأعراف:150] , أي : عن أمر ربكم , ومنه قول جرير:

تَمَرُّوْنَ الدِّيَارَ وَلَمْ تُعَوِّجُـوا ... كَـلامُكُـمْ عَلَيَّ إِذَنْ حَـرَامُ

7ـ تَضْمِيْنُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ لِمَعْنَى فِعْلٍ مُتَعَدٍ (التَّضْمِيْنُ النَّحْوِيِّ) :

ومنه قولك : ( رَحُبَتْكُمْ الدَّارُ) ؛ أي : وَسِعَتْكُمْ الدَّارُ , فالفعل (رَحُبَ) لازِمٌ ضُمِّنَ مَعْنَى الفعل المُتَعَدِي (وَسِعَ) فَتَعَدَّى مِثْلَهُ , ومنه قوله وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ [البقرة:235]؛أي:لا تنووا.

8ـ تغييرُ حركة عين الفعل الثلاثي (عند الكوفيين) : نحو قولهم : شَتِرتْ عينُ

المريض (بكسر عين الفعل) ؛ أي : انقلب جِفْنُهَا , نقول عند تعديته : شَتَر اللهُ عينَ المريضِ (بفتح عين الفعل) فيصير متعديًا .

* ثَانِيًا : أَسْبَابُ تَحْوِيْلِ المُتَعَدِّي إِلَي اللاَّزِمِ :

يمكننا تحويل الفعل المتعدي إلى لازم بـعدة وسائل أهمها:

1ـ تَضْمِيْنُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي لِمَعْنَي فِعْلٍ لازِمٍ : نحو قوله تعالي:(فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ ) [النور:من الآية63] , فالفعل (يُخَالِفُونَ) متعدي تَضَمَّنَ معني الفعل اللازم (يَخْرُجُوْنَ) وهو فعلٌ لازِمٌ , ومنه قوله تعالي :(وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي) [الأحقاف : من الآية15] , فقد تَضَمَّنَ الفعل (أَصْلِحْ) وهو متعدي معنى الفعل اللازم (بَارِكْ) .

2ـ تحويل الفعل المتعدي إلى صيغة (فَعُل) بضم العين : بقصد التَّعَجُبِ والمُبَالَغَةِ ؛ نحو : فَهُم الطُالب ؛ أي : ما أفهمه .

3ـ جَعْلُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي مُطَاوِعًا ؛ نحو : كَسَرْتُهُ فَاْنكَسَرَ , دَفَعْتُهُ فَانْدَفَعَ .

4ـ ضِعْفِ العَامِلِ بِتَأْخِيْرِهِ : نحو قوله تعالي:( إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيا تَعْبُرُونَ) [يوسف: من الآية43] , فالفعل (تَعْبُرُوْنَ) متعد أصبح لازمًا بعد تأخره .


* الأَفْعَالُ الَّتِي جَاءَتْ لاَزِمَةً فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ :

1ـ الأفعالُ الدَّالَّةُ عَلَى السَّجَايَا والطَّبِيْعَةِ عَلَي وَزْنِ (فَعُل) : نحو : شَرُفَ ، كَرُمَ, جَبُنَ , شَجُعَ , لَؤُمَ , ظَرُفَ , سَمُنَ , قَصُرَ , .... الخ .

2ـ ما دَلَّ عَلَى أَمْرٍ عَرَضِيٍّ طَارِئٍّ عَلَى وَزْنِ (فَعِل) : نحو:مَرِض , كَسِل, حَزِنَ, فَرِحَ , دَنِسَ , وَسِخَ , نَظِفَ ، ....الخ .

3ـ ما دَلَّ عَلَى لَوْنٍ أَوْ حِلْيَةٍ أَوْ عَيْبٍ ؛ نحو : حَمُرَ , سَوِدَ , عَوِرَ , عَمِيَ .

4ـ الأفْعَالُ المُحَوَّلَةُ إلى (فَعُل) بضم العين لإرادة المدح , نحو: فَهُم , عَظُم.

5ـ ما كان علي وزن (افْعَلَّلَ) وما ألحق به؛نحو:ادْلَهَمَّ الأمر،واقْشَعَرَّ الجَسَدُ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوافي في الصرف العربي

أد. عبد الله جاد الكريم


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة