فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


كوريا الشمالية ترد على واشنطن بعرض عسكري ضخم(فيديو)

الخبر أونلاين/وكالات /15 ابريل 2017 (منذ يوم واحد)


دشنت كوريا الشمالية صباح اليوم السبت عرضاً عسكرياً ضخماً في ساحة كيم إيل سونغ في وسط العاصمة بيونغ يانغ احتفالاً بالذكرى السنوية الـ105 لميلاد مؤسسها الراحل كيم إيل سونغ، وسط التوترات المتزايدة في شبه الجزيرة الكورية، بسبب برامجها النووية والصاروخية، نقلا عن وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) .

وكانت كوريا الشمالية قد حذرت الولايات المتحدة في وقت سابق، اليوم السبت، إلى ضرورة وقف ما وصفته بـ"الهستيريا" العسكرية وإلا واجهت انتقاماً.

وعرض التلفزيون الحكومي مشاهد لصواريخ من طراز بوكوك سونغ 2 الباليستية التي تطلق من غواصات، وكانت الصواريخ محمّلة على شاحنات في انتظار عرضها أمام الرئيس كيم يونغ أون.

وقد أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه يرجح أن يكون العرض الذي جرى في كوريا الشمالية قد ضمّ أنواعا جديدة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وكانت هيئة الأركان الكورية الشمالية هددت بتوجيه ضربة لحاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" في حال أي هجوم أميركي، ووصفت إرسال الولايات المتحدة سفناً حربية إلى مياه شبه الجزيرة الكورية بالخطوة المتهورة.

كما حذر نائب وزير خارجية كوريا الشمالية مما وصفه باستفزاز واشنطن لكوريا الشمالية عسكريا، مشددا على أنه إذا قامت الولايات المتحدة بمناورات عسكرية استفزازية فستواجه بضربة استباقية من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وقال هان سونغ ريول "نملك قوة ردع نووية قوية، وبالتأكيد لن نبقى مكتوفي الأيدي في وجه أي ضربة استباقية أميركية، من يثير المشكلات ليست جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، بل الرئيس الأميركي دونالد ترمب".

وعادت طموحات بيونغ يانغ النووية إلى الأضواء في الأسابيع الأخيرة، وسط توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتكرر بتشديد الموقف منها، وإمكانية التحرك المنفرد ضدها إن عجزت الصين عن ضبط برنامج جارتها النووي.

وكان تقرير إخباري ذكر أمس الخميس أن المسؤولين الأميركيين إذا اقتنعوا بأن كوريا الشمالية ستجري تجربة على أسلحة نووية، فمن الممكن أن يشنوا ضربة وقائية ضدها، وذلك مع استمرار المخاوف بشأن برنامجها النووي.

في الأثناء قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الروسي سيرغي لافروف إن الصين تود التعاون مع روسيا للمساهمة في تهدئة الوضع بأسرع وقت ممكن بشأن الأزمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال وانغ خلال مكالمة هاتفية مع لافروف مساء الجمعة إن "الهدف المشترك لبلدينا هو إعادة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات"، وفق ما جاء في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني.

وقال وانغ يي إن "الصين مستعدة للتنسيق بشكل وثيق مع روسيا من أجل المساهمة في تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وتشجيع الأطراف المعنية على استئناف الحوار"، في إشارة إلى المحادثات السداسية بين الكوريتين واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة، المتوقفة منذ سنوات.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق إنها تجري تقييما لخياراتها العسكرية من أجل الرد على استمرار برنامج التسلح الكوري الشمالي، وتوقعت أن تقوم بيونغ يانغ باختبار جديد، قد يكون نوويا أو بالستيا، بالتزامن مع بدء احتفالات كوريا الشمالية اليوم السبت "بيوم الشمس"، الذي يوافق الذكرى 105 لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس الدولة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة