فضاءات مدينة بنغازي

خبار بلادي ليبيا محافظة بنغازي

مدينة بنغازي

فضاء الثقافة والمواضيع العامة


إعلانات

Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02 - 02 - 17 | الزيارات: 309 |
الطوارق أسياد الفزازنة

الي كل من يقول الطوارق غير ليبين اقول له من كان يحكم الصحراء لمذا سميت جيبال غات ب أكاكوس صحيح ان هناك طوارق من مالي والنيجر في ليبيا كما ان هناك عرب من مصر و السودان ثم ان الطوارق ليعتريفون بالحدود لانهم السكان الاصلاين لهده المنطقة والطوارق أمزيغ شاء من شاء وابامن ابأ والتيفيناغ هي لغتهم والفزازنة الذين يدعون انهم عرب أقصد المـستعربين والعرب ينفون ذالك الفزازنة هم عبارة عن عبيد جلابهم أجداد الطوارق في أوخر القرن التاسع عشر وكان يبعونهم في منطقت اسيان الشهيرة واسم المجاهد التارقي المعروف )كـــــــوســان( بشكارة من التمر مقابل العبد الواحد وكنو يبيعونهم الي المناضل سيف الناصر ويعد الزنوج المستعربين عبارة عن افارقة ونضراً الي المدَا التي قضوها في ليبيا تعلمو اللغة العربية بلهجتها الليبيا ولمذا ليذكررون اصلاهم ان كانو عرب ويرديدون كلامت الفزازنة اي العبيد المقمين بفزان ونضراًالي اسماء اجدادهم فهيا غير عربيا أصلاً بوركينا احمد بن عروس هو فزاني مقيم بوادي الاجال وهو متطوع في كتائب المقبور وتحديدً كتيبة طارق وهناك تدربو علي قتل الليبين ويعد الفزازنة اكبر المسندين للقذافي بالمسيرات و المتطوعين والغريفة الان سكنها الف العائلات من تورغاء أبناء عمومتهم ويحول الفزازنة زارع الفتنة بين الطوارق والعرب بدعائهم انهم منسوبين الي العرب ...ولكن لتقلقو ايها الليبين سواء انكنتم من الطوارق او العرب او التبو والامزيغ العبيــد سيعودون الـي أسيــــدهم



التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 11/02/17 |
الطوارق أسياد الفزازنة الي كل من يقول الطوارق غير ليبين اقول له من كان يحكم الصحراء لمذا سميت جيبال غات ب أكاكوس صحيح ان هناك طوارق من مالي والنيجر في ليبيا كما ان هناك عرب من مصر و السودان ثم ان الطوارق ليعتريفون بالحدود لانهم السكان الاصلاين لهده المنطقة والطوارق أمزيغ شاء من شاء وابامن ابأ والتيفيناغ هي لغتهم والفزازنة الذين يدعون انهم عرب أقصد المـستعربين والعرب ينفون ذالك الفزازنة هم عبارة عن عبيد جلابهم أجداد الطوارق في أوخر القرن التاسع عشر وكان يبعونهم في منطقت اسيان الشهيرة واسم المجاهد التارقي المعروف (كـــــــوســان) بشكارة من التمر مقابل العبد الواحد وكنو يبيعونهم الي المناضل سيف الناصر ويعد الزنوج المستعربين عبارة عن افارقة ونضراً الي المدَا التي قضوها في ليبيا تعلمو اللغة العربية بلهجتها الليبيا ولمذا ليذكررون اصلاهم ان كانو عرب ويرديدون كلامت الفزازنة اي العبيد المقمين بفزان ونضراًالي اسماء اجدادهم فهيا غير عربيا أصلاً بوركينا احمد بن عروس هو فزاني مقيم بوادي الاجال وهو متطوع في كتائب المقبور وتحديدً كتيبة طارق وهناك تدربو علي قتل الليبين ويعد الفزازنة اكبر المسندين للقذافي بالمسيرات و المتطوعين والغريفة الان سكنها الف العائلات من تورغاء أبناء عمومتهم ويحول الفزازنة زارع الفتنة بين الطوارق والعرب بدعائهم انهم منسوبين الي العرب ...ولكن لتقلقو ايها الليبين سواء انكنتم من الطوارق او العرب او التبو والامزيغ العبيــد سيعودون الـي أسيــــدهم

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 11/02/17 |
مدرسة شهداء الهاني بالقراية وادي الحياة

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
وادي الآجال القراية وادي الحياة القراية وادي الأجال أخبار ليبيا فزان الجزيرة نت العربية نت معمر القدافي google facebook الولايات المتحدة الأمريكية الجنوب الليبي وادي الآجال القراية وادي الحياة القراية وادي الأجال وادي الآجال القراية وادي الحياة القراية وادي الأجال وادي الآجال القراية وادي الحياة القراية وادي الأجال وادي الآجال القراية وادي الحياة القراية وادي الأجال

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
قبائل مصراتة التقسيم السكاني يتكون سكان مصراتة من مجموعتين قبليتين أهالي و كوراغلية. 1. الأهالي: يتكونون من عدة قبائل يرجع أصول بعضها إلى أولاد سالم من فروع بني دباب من بني سليمالذين قدموا إلى ليبيافي هجرة قبائل بني هلال وبني سليم الشهيرة، ومن قبائل الأهالي قبائل أولاد الشيخ عبد السلام الأسمر والفواتير. وسكان مصراتة في الأصل هم من قبيلة مسراتة من بني اللهان من قبيلة هوارة التي ذكرها ابن خلدون في تاريخه، ولايعرف اليوم القبائل والعائلات التي تنتمي لها، حيث أن قبائل مصراتةلاتقوم اليوم على العرق وإنما على الانتماء، وقد اختلف عدد قبائل الأهالي بين عهد وآخر، كما تغيرت مسميات بعض القبائل، ويبلغ عددها الآن ست وعشرون قبيلة. 2. الكوارغلية: وهي تحريف عن الاسم العثماني )كول أوغلي(، كول هي صفة للجندي الإنكشاري باعتباره من جنود السلطان العثماني، أما أوغلي فهي ابن بالتركية، وكانت نواة تكونهم من أبناء جنود الانكشارية، الذين أقاموا في مدينة مصراتة بداية من سنة 1556م ، ثم التحق بهم عدد من القبائل والعائلات والأفراد المقيمين بمصراتة للتمتع بالإعفاء الضريبي، وقد استقر عدد قبائل الكوارغلية في أواخر العهد العثماني الثاني على خمسة عشر قبيلة. قبائل الأهالي 1. قبيلة الكوافي ) تتكون القبيلة من لحمات ترجع إلى أصول مختلفة، تكونت القبيلة أساسا من تحالف أولاد عبد الكافي مع المساورة، ثم التحقت بهم عائلات وأفراد من مصراتةوخارجها خلال العهود المختلفة، ويرجع نسب المساورةإلى بني صبيح من بني فزارة من بني غطفان(. 2. قبيلة تكيران ) من أقدم قبائل مصراتة، تتكون من عدة لحمات بعضها يرجع إلى بني تليس، وقد عرفوا بتكيران نسبة إلى المكان الذي استقروا به، وبينهم استقر الشيخ أحمد زروق المتوفى بتكيران بمصراتة في سنة 1493م (. 3. قبيلة زمورة. 4. قبيلة قزير. 5. قبيلة قصر أحمد) تتكون من لحمات من أصول مختلفة استقرت جميعاً بقصر أحمدوكونت قبيلة عرفت باسم المكان (. 6. قبيلة أولاد المحجوب ) ينتسبون إلى السيد إبراهيم المحجوب (. 7. قبيلة المطاردة ) يرجع نسبهم إلى أولاد أبي حميرة (. 8. قبيلة الدبابسة )عشر الرملة( ) كانوا يعرفون بقبيلة عشر الرملة ثم عرفوا باسم قبيلة الدبابسة إحدى لحمات القبيلة التي تنتسب للشيخ علي أبودبوس المعاصر للشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، وتتكون القبيلة من عدة لحمات ترجع إلى أصول مختلفة من بينها المغاروة الذين يرجع نسبهم إلى الشيخ أبي عبد الله محمد المغراوي تلميذ الشيخ أحمد زروق (. 9. قبيلة خدام الزروق ) ترجع أغلب لحماتها إلى جد يعرف بأحمد بن نصير وهو من الملتحقين بخدمة الشيخ أحمد زروق المتوفى بمصراتةسنة 1493م، ويرجع نسب عائلة خليل بالقبيلة إلى عبد الواحد بن سليمان الفيتوري، ويرجع نسب أولاد عبد العاطي بالقبيلة إلى أبو فارس بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري (. 10. قبيلة أولاد بعيو ) يرجع نسبهم إلى بعيو بن عبد اللطيف بن محمد أبو مبارك بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، وقد توفي الشيخ عبد السلام الأسمر في سنة 1573م، ويرجع نسب عائلة حميدة بالقبيلة إلى عبد الحميد بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري (. 11. قبيلة أولاد سيدي فتح الله ) تتكون القبيلة من لحمات مختلفة هي: أولاد سيدي فتح الله ويرجع نسهم إلى فتح الله بن خليفة بن عبد السلام الأسمر الفيتوري، المتوفى بمصراتةفي عام 1078ه )1668م(، الطواهر ويرجع نسبهم إلى طاهر بن عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر، أولاد أبي راوي ويرجع نسبهم إلى أبو راوي بن الشيخ عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر، الحقيقات ويرجع نسبهم إلى قبيلة اليعاقيب من الفواتير (. 12. قبيلة الشحوم ) يرجع نسبهم إلى أبو الحسن أبو شحمة بن حمودة بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، المتوفى بمصراتة في عام 1060ه )1650م( (. 13. قبيلة الصوالح ) يرجع نسبهم إلى صالح بن حمودة بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، ويرجع نسب لحمة العواسى بالقبيلة إلى الشحوم (. 14. قبيلة أولاد ابوشعالة ) يرجع نسبهم إلى عبد السميع بن عبد الهادي من قبيلة المريقات من الفواتير وهو ابن عم الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري (. 15. قبيلة أولاد عبد الخالق ) يرجع نسبهم إلى قبيلة الجواوبة من الفواتير (. 16. قبيلة فواتير الغيران ) يرجع نسبهم إلى قبيلة الحجاحجة من الفواتير (. 17. قبيلة الجرشة ) تكونت القبيلة من الجرشة الذين يعرفون أيضاً باسم أولاد الجروشي ويرجع نسبهم إلى قبيلة المريقات من الفواتير، بالإضافة إلى لحمات أخرى ترجع إلى أصول مختلفة (. 18. قبيلة الزواوية ) يرجع نسبهم إلى الشيخ علي بن نقريش الزواوي، وتضم القبيلة عائلة المدني التي يرجع نسبها إلى الشيخ محمد حسن بن حمزة بن ظافر المدني المتوفى بمصراتة سنة 1847م (. 19. قبيلة معدان ) يرجع نسبهم إلى أولاد سالم من دباب من بني سليم(. 20. قبيلة السواوة ) من فرع قبيلة معدان (. 21. قبيلة الهوامل )الصيعان( ) يرجع نسبهم إلى أولاد مرزوق من فروع أولاد سالم من دباب من بني سليم(. 22. قبيلة الغرابى ) يرجع نسبهم إلى قبيلة الجديات من العمائم من فروع أولاد سالم من دباب من بني سليم(. 23. قبيلة النعائمية ) يرجع نسبهم إلى قبيلة الجديات من العمائم من فروع أولاد سالم من دباب من بني سليم(. 24. قبيلة زريق . 25. قبيلة الشهوبات ) من قبيلة الشهوبيين بترهونة، وهي من قبائل المزاوغة (. 26. قبيلة البركات ) من قبيلة البركات بترهونة(. قبائل الكوارغلية 1. قبيلة يدر 2. قبيلة الشراكسة 3. قبيلة الرملة 4. قبيلة المقاوبة 5. قبيلة الدرادفة 6. قبيلة الجهانات 7. قبيلة الفراطسة 8. قبيلة المقاصبة 9. قبيلة عباد 10. قبيلة الشواهدة 11. قبيلة البلابلة 12. قبيلة الضراطة 13. قبيلة راس على 14. قبيلة قرارة 15. قبيلة الزوابي

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
القراية وادي الحياة القراية وادي الآجال

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
القراية وادي الآجال {وادي الحياة سابقا} وادي الآجال أقع غرب مدينة سبها في ليبيا. توجد بها ثروات نفطية ومائية وسياحية هائلة لاحتوائها بحيرة قبرعون الشهيرة والتي تعتبر مقصدا سياحيا يقصده السياح ومدينة جرمة الأثرية ومتحف جرمة السياحي وجبل زنكيكره واهرامات الحطية واهرامات الخرائق والكثبان الرملية الممتدة على طول الوادي والعديد من المواقع الأثرية الهامة كما أن الزراعة تعد الركيزة الأولى لسكان الشعبية وتشتهر بإنتاج البصل والبطيخ والعنب والطماطم والتمور والحبوب ومن أهم المشاريع مشروع مكنوسة وبرجوج وايراون والديسة الحطية وغيرها،، أما في المجال الصناعي فالنفط يعد من ركائزها أذ يوجد مايتجاوز ال 20 شركة، أجنبية منها ومحلية ومن أهم الشركات الأجنبية العاملة بالشعبية شركة ريبسول الأسبانية للأعمال النفطية وشركة شلومبرجير العالمية وشركة شل الإنجليزية وتوتال الفرنسية وال سي ام المغربية وجي اند بي القبرصية اليونانية وشينا بتروليوم الصينية وهاليبرتون الألمانية واوكسي دينتال الأميريكية وغيرها الكثير كما يتوافد على الشعبية العديد من السواح الأجانب من مختلف دول العالم. يقع وادي الاجال في منتصف فزان تقريباوتمتد من الغرب إلى الشرق قرابة المائتي كيلومتر ما بين خط الطول 13 درجة و 14 درجة شرقا كما أنها تقع على خط العرض 30 و 26 درجة شمالا والوادي عبارة عن اخدود منخفض من الارض تحده من الناحية الجنوبية سلسلة من الجبال الصخرية تعرف باسم حمادة مرزق بينما تحدها من الناحية الشمالية مرود عالية من الرمال تكون الحافة الجنوبية لصحراء اوباري. ويتراوح اتساع الوادي من مكان لاخر ما بين النصف كيلو متر والعشرين كيلومترا. ويخترق الوادي طريق معبد من مدينة سبها إلى بلدة اوباري بحوالي 200 كيلومتراً، ويتناثر في بطن الوادي عدة قرى تمتد من الشرق إلى الغرب فتوجد عند أول الوادي من الناحية الشرقية قرية الأبيض ثم بلدة بن حارث وتوجد بها قلعة مقامة على تل عال يشرف على الوادي ثم قرية الحمره وقصر خليف التي يوجد بعدها بلدة القلعة وهي مباني عجيبة من الأحجار على شكل اسوار ومساكن وقلاع ويقول سكانها انها كانت عامرة على عهد سلاطين أولاد محمد في القرن السادس عشر الميلادي ثم اطلال قصرين التي توجد قبلة جبانة التناحمة ثم بلدة الرقيبة حيث تعتبر الركيزة الاسا سية في الزراعة ثم بلدة لاركو التي توجد عند ممر المكنوسة ثم بلدة تكركيبة والقراقرة حيث يوجد في مجاوراتها الجبانية ذات القبور الهرمية ثم بلدة ابريك التي فيها ضريح المرابط إبراهيم الدى من نسل خلف الله ثم توش ثم جرمة ثم الغريفة وهي أكثر القرى ازدحاما بالسكان والقعيرات والحطية ثم اوباري عاصمة المحافظة الجنوبية (سابقا).،وادي الاجآل احدى اودية الجنوب الليبي اقليم فزان ، يمتد لمسافة 190 كم ، بدءا من منطقة الابيض الى مركز الادارة اوباري مرورا بعدد لا ياس به من القرى المتشابكة بعضها ببعض من خلال امتداد الغطاء النباتي في صورة غابات النخيل والمزارع التي استحدثت اخيرا بسبب جودة الارض وخصوبتها ، من بينها : توش ، خليف ، الرقيبه ، القراية ، بنت بيه ، قراقره ، الفجيج ، التناحمه ، الغريفه يقال في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء .. لذا سمي بالاجال نسبة الى ظبي الاجال الذي استوطن الوادي خلال فترات ممتدة في الماضي ، وقبل ان تتسع هوة التصحر والجفاف لتنتهى الى واقع القحط المزمن .. في عهد النظام السابق فبدل ان يضع لكل شيء اسم جديد ، من الاشهر الى الحجر والبشر ، ففسر الاجال على انها الموت ، واختار اسم الحياة اى وادي الحياة ، ويا للمفارقة ، لم يدرك ان الاسم الاول حمله الوادي عندما كان يعج بالحيوية والحياة ، ومستوى سطح المياة يوفر فرصة لانتعاش الغطاء النباتي الصحراوي ويسمح للسبخات السطحية بمواصلة الحفاظ على التوازن في مواجهة موجة التصحر والجفاف ولو لعقود . لكنه وبطريقة همجية ثم استخدام الميكنة في عهده دون قيد او شرط ، فكانت النتائج عكس ما حمله الاسم الذي اطلقة ، الموت والقحط والجفاف بدلا عن الحياة ، او لكأن الطبيعة تصدق ما في نفسه ، وتظهر ما يبطن ، فلم يعرف عنه سوى الموت .. قتل شعبا ووطنا .. وتحول الوادي الى ما نطق به تفسيره وادي الاجال وانقضاء عمر الغطاء النباتي والانسان وظبي الاجال. أهرامات الحطية   على بعد 6 كم شرق مدينة اوبارى وفى وسط الوادى توجد جبانة مكشوفة بها اثر حرق وهى عبارة عن مجموعة من المقابر الهرمية الشكل يبلغ ارتفاعها 5 أو 6 متر ونتيجة لعوامل التعرية فقد زال بعضها نهائيا وتفتت البعض الاخر . ويعتقد ان غرفة الدفن موجودة تحت الهرم نفسه , وهو عبارة عن بئر يؤدى الى غرفة سفلية . وعموما فأن الجرامنت مارسوا انواعا مختلفة من طرق الدفن وهذا راجع لاختلاطهم بغيرهم من الشعوب فمن هذه الطرق  - طراز الدفن الدائرى وهى عبارة عن حفرة مستديرة يتفاوت قطرها من 1.5 الى6 متر وعمقها ضحل لايتجاوز المتر او المتر ونصف . وكانت اجثة تسجى عادة على هيأة القرفصاء ويوضع معها بعض الادوات الفخارية ,ثم يهال عليها التراب ويغطى القبر بوضع حجرين او اكثر لمنع الحيوانات المفترسة من الاقتراب من الجثة.  - الطراز الثانى على ىشكل مصطبتين مربعتين تعلو اصغرهم الكبرى وهو الطراز الذى اتبع فى الجبانات الكبرى والتى تخص الملوك والامراء. وقد كان يوضع امام القبر من الناحية الشرقية شاهد على شكل قرنين وهناك نوع اخر من الشواهد ظهر فى القرن الاول وهو على شكل كف اليد وهو يرمز للأ لهة تانيت, وهى الهة ليبية ترمز للحياة فى الصحراء. - الطراز الثالث وهو الشكل الهرمى وهو موجود فى حبانتى الحطية والخرائق كما وجدت مدافن هرمية متعددة فى وادى الاجال , وكانت الاهرامات عادة تكون متجهة ناحية الشرق.

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
الأبيض، بنت بيه، الرقيبة، قبرعون،القراية، الفجيج ،أبريك، الغريقة، جرمة

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
القراية وادي الحياة

| Abdulgader Aliby | مدينة بنغازي | 02/02/17 |
القراية وادي الآجال


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com