فضاءات مول البركي

مول البركي

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الناصري
مسجــل منــــذ: 2011-08-02
مجموع النقط: 253.81
إعلانات


ملكية ارض الولي الصالح مول البركي وظهائره التي يشهد عليها ملوك الدولة العلوية

××××× السيد مدير الاملاك المخزنية باسفي نطالب من جنابك المحترم الاطلاع على هذه الوثائق التي سلمت لادارتكم واعادة الامور الى اصحابها

السيد المدير المحترم نحن من احفاد الولي الصالح والوثائق التي بحوزتنا تشهد على ذلك وتقر لنا بحقوقنا العقارية التي اخذت من ابائنا بالقهر والرصاص . سيدي بحكم الامية التي كان عليها اجدادنا وبحكم القهر والاقصاء الذي عاشوه خلال حكم القائد عيسى بن عمر وجاء من بعده الاستعمار ثم تلا ذلك حكم المخزن الذي وضع الاراضي المسترجعة تحت عيون صوجيطا وصوديا وكوماكري وغيرها من الاسماء . وبما ان التحولات لم تخل من تهديد ونزع الاراضي بالقوة الشيء الذي جعل السيد احمد بن محمد بن موسى الناصري وبعده اولاده عزوز وعبد الرحمان ومحمد يتشبتون بارضهم التي لا زال عرقهم يملا مطاميرهم وفرنهم الجيري ويرعى زريبتهم الحجرية ويقول لكل احرار المغرب ابناؤنا قادمون من بعدنا لاسترجاع ما اخذ منا بالجبروت والقهر . نقول الحمد لله اننا تعلمنا بعد جهل ابائنا وضعفهم والحمد لله ان مفاتيح الحرية التي جاء بها محمد الخامس طيب الله ثراه فتحت المدارس والكليات التي رعاها جلالة المغفور له الحسن الثاني واستطعنا نحن دخولها للتعلم ومن تم البحث في الوثائق المحفوظة بحوزة علال بن الفاطمي كمال .وادريس بن موسى المرحوم . و سالنا المستغلين اليوم لارضنا التي توجد تحت تصرف محمد بن عزوز الناصري ومن معه الذي يقاضي الاملاك المخزنية بمحاميه محفوظ محمد مختار منذ الثمانينات حول ست هكتارات تاركا لصهره اثني عشر هكتارا استولى عليها بالتحايل بعدما اكتراها اخوه السملالي عبد الرحمان وقد استعملا الكراء لدخول الارض ومن تم التقاضي باسم ذوي الحقوق الذين لا دخل لهم في هذه الارض وليسوا من ورثة الناصري والسملالي الهاشمي ينازع الاملاك المخزنية الان منسلا للارض من كنية الوارث محمد بن احمد بن محمد الناصري الذي جعل كنيته السملالي لظروف ابنه العملية بالرباط .وبهذا يكون قد نصب على موكليه لانتزاع توكيلاتهم . ونحن هنا نسجلها عليه تحايلا ونصبا واستغلالا للاسم لمنازعة الاملاك المخزنية والترامي على ملك الغير بدون سند وبدون تنصيب من ورثة الناصري .

السيد المدير المحترم لقد توصلنا نحن ورثة الناصري عبد الرحمان الى هذه المعطيات متاخرين لكون الوثائق كانت محتكرة واخرجت لغاية كانت ولا زالت بالنفوس ولاننا غادرنا مسقط الراس منذ سنة 1963الى بني ملال للدراسة والعمل .ولحد الان لا زالت الارض تحت تصرف ابن عمنا محمد بن عزوز الناصري ومن معه . اليوم وبعد التقاعد عدنا لارضنا التي لا زالت تحت تصرف جماعي لورثة احمد الناصري فوجدنا السيناريوهات تدرس بين المستغلين ومن يقاسمونهم الشيطنة والاحتيال .

السيد المدير الموقر لا يسعنا نحن ورثة الناصري عبد الرحمان الا ان نتوجه لكم عبر بوابة اخبار بلادي الالكترونية لمطالبتكم بمراجعة وثائقنا واعادة الامور الى نصابها مع تعليق حق التصرف لكل المتسللين باسم التعاونيات والكراء وكل الالفاظ والعبارات التي تخفي شمسنا بغربالهم . عاش الملك وان تنصروا الله ينصركم السيد المدير ا لمحترم .

انواع الاراضي بالمغرب

نواع الأراضي بالمغرب:

إن الوضعية العقارية للأراضي بالمغرب جد معقدة لأنها تنقسم وتتوزع على أنواع متعددة ،فهناك الأراضي الجماعية أو السلالية (أي ما يعرف بأراضي الجموع أو العرشية)، وأراضي أملاك المخزن، وأراضي الأحباس، وأراضي الموات وأراضي الكيش ، وفيما يلي تعريف كل نوع:
1-أراضي الكيش:وهي تلك التي تم منحها من طرف المخزن لفائدة بعض القبائل لحماية المدن التي تحيط بها من أجل استغلالها مقابل تقديم خدمات عسكرية كردع كل القبائل المتمردة والرافضة لدفع وأداء المكوس لفائدة بيت المال لكن دون التمكن من تملكها.
أملاك الخواص: يقصد بها الأراضي التي توجد في ملكية خاصة- يتملكها أصحابها من خلال الإرث أو البيع والشراء... وتثبت في سجلات قانونية(عقود عدلية موثقة أو شهادات صادرة عن المحافظة العقارية)- يتصرف فيها ملاكها بكل حرية.
الأملاك المخزنية: وهي الأراضي التي توجد في ملكية الدولة، تتصرف فيها السلطة المخزنية عن طريق استغلالها أو تفويتها للغير من أجل الانتفاع مقابل دفع ضرائب ومكوس لبيت المال أو بيعها؛ وتشمل أنواعا كثيرة من الأراضي البورية والسقوية والمغروسة (الملك الغابوي) وكل الأراضي التي لا ملاك لها أو يجهل ملاكها الأصليون. وهكذا فإن أمر تكوين هذه الأملاك ينعقد لمديرية الأملاك المخزنية انطلاقا من مصدرين أساسيين، أحدهما، مصدر مجاني ويتمثل، في حالة التركات الآيلة للدولة، و أملاك الفارين من العدالة، و الأملاك المصادرة، و الموهوبة، وأملاك الغياب، ثم الأملاك المسترجعة ، واما المصدر الثاني، فهو الذي يكون بمقابل، والمتمثل في الاقتناءات، التي تقوم بها مديرية الأملاك المخزنية،إما عن طريق المراضاة أو عن طريق نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، و يبقى هذا المصدر الأخير من الإقتناءات هو المعول عليه من قبل الدولة لبناء مختلف مصالحها الإدارية.
أراضي الجموع: هي الأراضي المعروفة بأرض "اجماعة"، السلالية، العرشية؛ التي ترجع ملكيتها للقبيلة وليس للفرد، يتم استغلالها والانتفاع منها عن طريق تنظيم "اجماعة" كأداة تنظيمية مؤطرة داخل القبيلة لفائدة العائلات المكونة لها وفقا لمنطق متكون من تقاليد وأعراف خاصة بها، قبل أن تتدخل الدولة في تدبير شؤون هذا النوع من الأراضي بخلق جهاز تابع لوزارة الداخلية، أصبح هو الوصي عليها بدل "اجماعة" مع صدور الظهير المنظم لأراضي الجموع بتاريخ 06 فبراير 1963.
أراضي الموات: وهي كل الأراضي التي لاتعرف استغلالا فلاحيا من طرف أي كان ولا توجد في ملكية أي أحد سواء كان فردا أو جماعة، وهذه النوعية من الأراضي أصبحت الدولة هي الكفيل والمسؤول عن تدبيرها وبالتالي أصبحت في دائرة الأملاك المخزنية.
أراضي الأحباس: وهي كل الأراضي التي تسهر على تدبير شؤونها وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، وخصصت ريعها لكل الخدمات الإحسانية والخيرية والدينية؛ وهي الأراضي التي تم وقفها من طرف أفراد أو جماعات أو سلطة مخزنية دون الحق في التملك.
أراضي الشرفاء والزوايا: هي الأخرى تندرج ضمن الأراضي التي يمكن وصفها بأراضي الجموع السلالية ذات وازع ديني، يجعل منها نوعا عقاريا قائما بذاته، وهو ناتج عن وقف بعض الأفراد أو الجماعات أو السلطة المخزنية لريع بعض الأراضي لفائدة زاوية أو طريقة ما أو لعائلة ما..


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة