فضاءات طنجة (البلدية)

خبار بلادي المغرب جهة طنجة تطوان

طنجة (البلدية)

فضاء المرأة وشؤونها


إعلانات

خبار بلادي | طنجة (البلدية) | 24 - 11 - 16 | الزيارات: 706 |
ريهام الهور: المرأة المغربية الوحيدة ضمن قائمة أبرز النساء لعام 2016 حسب BBC

نشرت قناة بي بي سي (BBC)  قائمة لمائة امرأة اعتبرتهن من أبرز النساء، حيث كن مصدر إلهام وتأثير خلال عام 2016.

وتعتبر ريهام الهور المرأة المغربية الوحيدة ضمن هذه القائمة، وهي رسامة كاريكاتير عشقت فن الكاريكاتير منذ طولتها، وتعالج رسوماتها قضايا المرأة المغربية والفلسطينية، وشاركت في العديد من المسابقات الدولية والوطنية. وتعد ريهام من الأسماء المتميزة في مجال الكاريكاتير على مستوى المغرب والوطن العربي.

وحول بداياتها، أجابت ريهام عن سؤال طرحته عليها الصحافية سعاد رودي في حوار أجرته معها، نشرته جريدة المساء يوم 19 مارس 2009:

"بدايتي كانت بحصولي سنة 2000 على جائزة اليونيسكو الخاصة بحماية التراث الثقافي بالرباط. بعدها بسنتين شاركت في مسابقة بمدينة الشاون نجحت من خلالها في الفوز بالجائزة الثانية في موضوع الكاريكاتور وحرية التعبير.. تعددت مشاركاتي في العديد من الفعاليات الوطنية والدولية، توجت بالجائزة الأولى في مهرجان إسباني، لأجد نفسي عندها أنتقل بشكل تدريجي من الهواية إلى الاحتراف ابتداء من سنة 2003 بعد حصولي على عرض للعمل مع جريدة الأيام، لأنتقل بعدها للعمل مع مجلة سيتادين التي طورت فيها موهبتي أكثر. الكاريكاتور فن قوي ودوره خطير داخل المجتمعات"

وبالإضافة إلى ريهام ضمت القائمة 13 امرأة عربية وهن:

 الاسم 

 البلد   نبدة عنها 
آمنة سليمان قطاع عزة مدرسة وناشطة، نظمت احتجاجا مع مجموعة من صديقاتها في مدينة غزة اعتراضا على حظر ركوب الدرجات على النساء.
إيمي روكو السعودية كوميدية، تنشر مقاطع فيديو فكاهية على موقعي "فين" و"انستغرام"، في خطوة مفاجئة بالنسبة لامرأة ترتدي النقاب. وقد اشتهرت بفضل ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.
أشواق محرم اليمن طبيبة، تركت عائلتها اليمن بسبب القتال، لكنها بقيت كي تقدم يد العون، إذ تقود سيارتها لتستخدمها كعيادة متنقلة.
كارولينا اوليفيرا سوريا ممثلة وأصبحت ناشطة مهتمة بالتوعية في مجال الصحة النفسية منذ تشخيص إصابتها بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
داليا صبري الأردن مدرسة موسيقى، تسبب خطأ طبي عندما كانت طفلة في فقدانها البصر تقريبا، وتعمل من أجل إنشاء أوركسترا للأطفال فاقدي البصر.
دعاء العدل مصر رسامة كاريكاتير، تعد دعاء من من البارزين في مجال لطالما ظل حكرا على الرجال، وهي تعتقد أن الفن أفضل سبيل لتخطي المحظورات.
ليليان لاندور لبنان صحافية، عملت ليليان لدى بي بي سي لمدة 26 عاما، وشغلت منصب رئيسة أقسام اللغات بالمؤسسة.
لبنى التهتموني الأردن أستاذة علم الأحياء، تنظم حملات لمساعدة النساء على اختيار مهنة في مجالات الرياضيات والفيزياء والعلوم.
نادية الخياري تونس رسامة كاريكاتير، مبتكرة الشخصية الكاريكاتيرية "ويليس من تونس"، وهي قطة تعكس مغامراتها الأخبار في تونس.
ناي الراعي لبنان صحافية، شاركت في تأسيس موقع "متعقب التحرش"، وهو موع الكتروني يهدف إلى مكافحة التحرش في لبنان.
ريهام الهور المغرب رسامة كاريكاتير، بدأ عملها كرسامة كاريكاتير كهواية في طفولتها، وفازت بجائزة من اليونسكو في عام 2000، وهو ما دفعها إلى العمل في الصحف.
أم يحي سوريا ممرضة، كانت تعمل في مجال المحاسبة، لكنها تدربت كي تصبح ممرضة لتساعد الضحايا في مدينة حلب السورية.
ياسمين مصطفى الكويت رائدة أعمال، الرئيس التنفيذية لمؤسسة "ROAR for Good"، التي تبتكر وسائل تقنية للدفاع عن النفس.

وفيما يلي رابط الصفحة على موقع بي بي سي، الذي يضم النساء المائة.

http://www.bbc.com/news/world-38012048

أحمد زربوحي - طنجة - 24نونبر2016




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com