فضاءات مولاي عبد الله

مولاي عبد الله

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد زيلا
مسجــل منــــذ: 2013-08-14
مجموع النقط: 0.6
إعلانات


الدورة الرابعة لمهرجان اتقان السقار، تحت شعار "تقاليد عريقة وتراث عالمي".

تحتضن منطقة جماعة القواسم بمنطقة اولاد فرج مابين 25 و27 نونبر 2016، الدورة الرابعة لمهرجان اتقان السقار، تحت شعار "تقاليد عريقة وتراث عالمي".

ويسعى منظمو هذه التظاهرة التراثية، التي تنظم بمبادرة من الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة وتحت اشراف عمالة الجديدة و بتعاون مع المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة جهة الدار البيضاء سطات و جماعة لقواسم وجمعية الصيد بالصقور لقواسم اولاد فرج، إلى الاستمرار في إعطاء هذه التظاهرة صبغة عالمية من خلال إشراك دول من أوروبا ومنطقة الخليج العربي إلى جانب سقارة قبائل القواسم بدكالة التي تشتهر بتربية والصيد بالصقور.

ويتضمن برنامج هذه الدورة استعراضا لبعض مكونات التراث الثقافي بالمنطقة بمشاركة عدة فرق فنية شعبية، ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي للطير الحر، ومسابقات في الفنون التشكيلية خاصة بالطير الحر وعروضا لفن الصيد بالصقور وفقرات في فن التبوريدة ومعارض خاصة بالمنتوجات المحلية مرتبطة باليومي لمربي الصقور وتربيته والصيد به وأهمية الحفاظ على هذا الموروث.

يذكر أن فن الصقارة بالمغرب عرف ولمدة طويلة عصرا ذهبيا حقيقيا، وشكل فنا للعيش نظمته قواعد خاصة وطقوس متأصلة لدى القبائل المغربية، خاصة لدى قبيلة القواسم التي أولت اهتماما خاصا بالطير الحر والصيد به.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) سجلت في دورتها التي انعقدت خلال شهر نونبر 2010 بنيروبي، الطريقة التقليدية للصيد بالصقور، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي للإنسانية، بحيث شمل الإعلان 11 بلدا يضم بالإضافة إلى المغرب، دول بلجيكا وجمهورية التشيك وفرنسا وكوريا ومنغوليا وقطر والمملكة العربية السعودية واسبانيا وسورية والإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر قبيلة القواسم بجهة دكالة عبدة، خاصة دوار السماعلة بحد أولاد افرج بإقليم الجديدة، إضافة إلى منطقة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور، المعقل الرئيسي لتربية الصقور والصيد بها وتساهم بشكل كبير في الحفاظ على هذا الموروث التقليدي الأصيل، من خلال جمعية القواسم أولاد فرج للصيد بالصقور.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة