فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


الميزان الصرفي

الميزان الصرفي

-يعتبر الميزان الصرفي أحد الأفكار العبقرية التي وفق إليها علماء الصرف في وزن الكلمات العربية وزنا دقيقاً ، وقد وضع هذا الميزان بعد عملية استقراء لألفاظ اللغة العربية التي وجد أن الكثير الغالب منها يعود إلى أصل ثلاثي.

-فأصول أبنية الأسماء إما ثلاثية وإما رباعية وإما خماسية ، وتصير بالزيادة إلى سبعة أحرف ، فالثلاثي مثل، (قمر - رجل) والرباعي ، مثل (جعفر - درهم ) والخماسي مثل (سفرجل - جحمرش)

-والأبنية الأصلية للأفعال ثلاثية مثل (كتب - قرأ - قال) أو رباعية مثل (دحرج - زلزل) ، وتصير بالزيادة إلى ستة.

-أما ما جاء على صورة حرفين ، مثل (قل) فقد حدث له إعلال بالحذف ، وكذلك (يد - أخ) أصلهما (يدي - أخو) بدليل الجمع والتثنية (الأيدي - أخوان).

-وهناك رأي ضعيف يرى أن أصل ألفاظ العربية ثنائية ، مثل (قطف - قطم - قط)... الخ. ففي كل منها (قطع) دل عليه القاف والطاء ؛ وجاء الحرف الثالث لتنويع ذلك وتخصيصه.

-ف(القطف) للوردة و(القطم) للأسنان ، لكن هذا الرأي لا يؤيده الاستقراء الكامل الذي قام به علماء اللغة والصرف ، ووجدوا من خلاله ثلاثية ألفاظ اللغة.

الميزان الصرفي : يسمى "التمثيل" وهو ما يؤتى به لبيان حال بنية الكلمة من حيث عدد حروفها وترتيبها وما فيها من الحركات والسكون ، والأصلي والزائد ، والمقدم والؤخر ، والمحذوف من الحروف.

-ولما كانت اللغة العربية ثلاثية الأصول - في الغالب الأعم - جعل علماء الصرف ما يقابل هذه الأصول عند الوزن بالفاء والعين واللام ، حيث قابلوا الأصل الأول بالفاء ، والأصل الثاني بالعين ، والأصل الثالث باللام.

-وقد اختار علماء الصرف هذه الحروف قيل بسبب ؛ أنها تجمع مخارج الحروف وتمثلها ف(الفاء) من الشفة ، و(العين) من الحلق ،(اللام) من اللسان .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة