فضاءات بشار

خبار بلادي الجزائر ولاية بشار

بشار

فضاء المرأة وشؤونها


إعلانات

ابو زكرياء ابراهيم | بشار | 30 - 06 - 16 | الزيارات: 1729 |
إطلالة جديدة للمرأة بعد الأربعين


إطلالة جديدة للمرأة بعد الأربعين              
> سحر الأبيض

تعانى الكثير من السيدات اللاتى تجاوزن سن الأربعين من عدم تحقيق حلم الرشاقة بعد إتباعهن أكثر من نظام غذائى.. وترجع الدراسات الحديثة ذلك الى التغيرات الهرمونية العديدة التى تحدث فى جسم المرأة، وبصفة خاصة تلك المرتبطة بالدورة الشهرية مما يؤدى الى انخفاض معدل حرق الدهون بالجسم، وهذا ما توضحه د.أمنية محمود أستاذ التغذية العلاجية جامعة القاهرة بأن الدراسات أثبتت أن معدل الحرق يقل بنحو 300 سعر حرارى بعد سن الأربعين.

ولذا تنصح باتباع نظام غذائى صحى يكون له دور مهم فى الوقاية من السمنة، بتناول الأسماك كالتونة والسلمون وبياض البيض لاحتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة عالية وكذلك لأنها غنية بأوميجا «3» التى تسهم فى تقليل تكوين الدهون.

وايضا بذور الكتان أو دوار الشمس التى يمكن طحنها وإضافتها لوجبة الإفطاروالسلطة على مائدة رمضان لاحتوائها على الألياف والدهون غير المشبعة التى تساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم، وكذلك فى علاج اختلال الهرمونات لاحتوائها على مواد طبيعية لها نفس تأثير هرمون الاستروجين، وكما تعتبر مصدرا طبيعىا لعناصر غذائية مهمة كالبوتاسيوم والزنك وفيتامين «ب 6» التى تساعد على زيادة معدل الحرق للجسم.. وايضا يجب تناول فول الصويا ومنتجاته كالحليب الصويا.

السلاطة والعصائر

ولا يمكن تجاهل أهمية طبق السلاطة فى أى نظام غذائى ولكن يفضل إضافة الفلفل الحار أو «الشطة» الى طبق السلاطة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين «ب 6»، وأيضا خل التفاح الغنى بالماغنسيوم والكالسيوم وزيت الزيتون الذى يعتبر من الدهون غير المشبعة المهمة للبشرة والجسم.

المشى

وكذلك تنصح د.أمنية باستبدال المشروبات التى تحتوى على الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية للوقاية من هشاشة العظام بالمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة كالشاى الأخضر والبردقوش والقرفة أوبالعصائر كالطماطم أوالكيوى لاحتوائها على العناصر الطاردة للسموم والمحفزة على حرق الدهون، وكذلك القرفة لأنها محفزة للحرق وتساعدعلى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم، وكذلك تناول الشكولاتة الداكنة بدلا من الفاتحة لأنها تزيد من الشعور بالشبع ولاحتوائها على الدهون غير المشبعة وايضا على الحديد والالياف الطبيعية، مع مراعاة تناول الجريب فروت قبل الوجبة بربع ساعة لاحتوائه على فيتامينات «ب6» و «أ» والألياف والبوتاسيوم، وأيضا تزيد من معدل حرق الدهون بالجسم. والابتعاد تماما عن التدخين لأنه يوقف تصنيع هرمون الاستروجين اللازم للجسم.

كما تحذر من تناول الأطعمة السريعة والمقلية وأيضا تقليل النشويات والسكريات لاحتوائهم على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما يخفض نسبة الاستروجين فى الجسم، مع مراعاة ممارسة الرياضة كالمشى لمدة ربع ساعة يوميا على الأقل، فالمشى يساعد على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على العضلات وشد الجلد وتقليل الشعور بالتعب والاجتهاد. وكذلك البعد عن الخبز الأبيض والمعجنات المسئولة عن زيادة إفراز «الانسولين» مما يزيد من دهون البطن.

واخيرا تهمس للمرأة بعد الأربعين أنها تحتاج لاستشارة الطبيب ليصف لها المكملات الغذائية التى تحتوى على المعادن والفيتامينات كفيتامين «د» والكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام ، مع الاهتمام بتناول منتجات الألبان والإكثار من شرب المياه والبعد عن الأنظمة الغذائية التى تعتمد على الحرمان لما لها من تأثير على الحالة النفسية والصحية.

                                                                                    الاهرام




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com