فضاءات مدينة بنغازي

مدينة بنغازي

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
Abdulgader Aliby
مسجــل منــــذ: 2013-04-14
مجموع النقط: 137.43
إعلانات


أصول قبائل فزان

رغم أن واحات فزان تعد من الأماكن النائية، وكان المفروض أنها تبقى نقية السلالات والأجناس التي سكنتها، إلا أن الحقيقة أن تلك الواحات كانت منذ القدم نقطا هاما في الطرق التجارية التي تصل سواحل البحر المتوسط بالسافانا الإفريقية، وكانت في نفس الوقت تقع على الطرق الذي يربط وادي النيل بسواحل المحيط الأطلسي، ولذا فقد كانت فزان كما يقول "ديبوا"despois " ملتقى الشعوب والطرق، وقد نجم عن ذلك أن سكن فزان عدد كبير من القبائل التي ترجع في أصولها إلى سلالات مختلفة. ففي الجهات الشمالية تسكن القبائل التي ترجع لأصول عربية مثل أولاد سليمان، الذين يسكنون سواحل سرت وشمال فزان، ويمتدون إلى سبها، وهم يرجعون إلى العرب الأوائل من بني هلال وبني سليم. ومنهم قبائل المقارحة مضاربهم حتى وادي الشاطيء، ويسكن إلى جوار القبائل العربية قبائل أخرى ترجع إلى أصل بربري ليبي قديم، وهي القبائل التي ورد ذكرها في كتب المؤرخين المسلمين الأوائل، وقد تعربت بعض هذه القبائل مثل قبائل ورفلة، بينما ظل البعض الآخر محتفظا بلغته الليبية القديمة. وتنتمي كل من القبائل العربية والبربرية الشمالية إلى سلالة البحر المتوسط، ذات البشرة السمراء الفاتحة، والوجوه الطويلة المستطيلة، والأنوف المستقيمة، وهم من البدو الرحل. أما النواحي الجنوبية الشرقية من فزان فيسكنها التبو، وهم قبائل سودانية تتكلم إحدى اللغات الكوشية، وهي التدا. والتبو من القبائل الليبية القديمة، ولعلهم أحفاد التمحو الذين ورد ذكرهم في النصوص الفرعونية، ويسكن التبو المناطق الواقعة شرق جبل بن غنيمة حتى واحات الكفرة وهم من البدو الرحل. أما المنطقة الغربية من فزان فيسكنها القبائل الشهيرة باسم الطوارق، وهم أخلاط من السلالات البيضاء والسوداء، مزيج من بربر الشمال والزنوج اللذين عاشوا في جنوب فزان وامتزجوا هناك، ثم خرجوا في موجات بشرية متعاقبة في فترات متباعدة واستقروا بغرب فزان، وهم من البدو الرحل. ويكثر بوسط فزان، لا سيما في وادي الآجال، السكان المعروفون باسم الفزازنة، وهم قوم تظهر على وجوههم ملامح سلالات البحر المتوسط من الأنوف المستقيمة، والشعر الخشن، والوجه الطويل، إلا أنهم مع ذلك شديدو السمرة، لعل هؤلاء الفزازنة هم أحفاد الجرامنت القدماء، وهم من المزارعين المستقيين، وتعيش إلى جوار الفزازنة مجموعتان من ذوي الملامح الزنجية وهم المعروفون باسم الشواشنة، أي العبيد الموجودين في وادي الآجال ، إلا أنه إنصافا للحق نقول أنه ليس صحيحاً أن جميع السود الذين بفزان جاءوا في قوافل العبيد، فقد جاء الكثير منهم لا سيما أجداد تراغن مع الفاتحين الكانيين، الذين جاءوا من تشاد في القرن الثالث عشر الميلادي وفتحوا فزان. وإالى جوار السلالات السالفة الذكر، يوجد بعض السكان الذين يقطنون بعض الواحات الغابية ويعرفون باسم الدوادة، وهم قصار القامة ذو ملامح زنجية واضحة، ولعل هؤلاء القوم هم البقايا الذين ظلوا على مر الدهور من أبناء الذين سماهم الكتاب الكلاسيك بالترجلوداي، والذين يظن أنهم كانوا من ضمن شعوب الأقزام التي سكنت إفريقيا قديما .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| القراية وادي الحياة | 07/05/16 |
القراية وادي الحياة

| القراية وادي الحياة | 03/04/16 |
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة
القراية وادي الحياة

| القراية وادي الحياة | 03/04/16 |


وادي الآجال يقع غرب مدينة سبها في ليبيا. توجد بها ثروات نفطية ومائية وسياحية هائلة لاحتوائها بحيرة قبرعون الشهيرة والتي تعتبر مقصدا سياحيا يقصده السياح ومدينة جرمة الأثرية ومتحف جرمة السياحي وجبل زنكيكره واهرامات الحطية واهرامات الخرائق والكثبان الرملية الممتدة على طول الوادي والعديد من المواقع الأثرية الهامة كما أن الزراعة تعد الركيزة الأولى لسكان الشعبية وتشتهر بإنتاج البصل والبطيخ والعنب والطماطم والتمور والحبوب ومن أهم المشاريع مشروع مكنوسة وبرجوج وايراون والديسة الحطية وغيرها،، أما في المجال الصناعي فالنفط يعد من ركائزها أذ يوجد مايتجاوز ال 20 شركة، أجنبية منها ومحلية ومن أهم الشركات الأجنبية العاملة بالشعبية شركة ريبسول الأسبانية للأعمال النفطية وشركة شلومبرجير العالمية وشركة شل الإنجليزية وتوتال الفرنسية وال سي ام المغربية وجي اند بي القبرصية اليونانية وشينا بتروليوم الصينية وهاليبرتون الألمانية واوكسي دينتال الأميريكية وغيرها الكثير كما يتوافد على الشعبية العديد من السواح الأجانب من مختلف دول العالم.
r
يقع وادي الاجال في منتصف فزان تقريباوتمتد من الغرب إلى الشرق قرابة المائتي كيلومتر ما بين خط الطول 13 درجة و 14 درجة شرقا كما أنها تقع على خط العرض 30 و 26 درجة شمالا والوادي عبارة عن اخدود منخفض من الارض تحده من الناحية الجنوبية سلسلة من الجبال الصخرية تعرف باسم حمادة مرزق بينما تحدها من الناحية الشمالية مرود عالية من الرمال تكون الحافة الجنوبية لصحراء اوباري. ويتراوح اتساع الوادي من مكان لاخر ما بين النصف كيلو متر والعشرين كيلومترا. ويخترق الوادي طريق معبد من مدينة سبها إلى بلدة اوباري بحوالي 200 كيلومتراً، ويتناثر في بطن الوادي عدة قرى تمتد من الشرق إلى الغرب فتوجد عند أول الوادي من الناحية الشرقية قرية الأبيض ثم بلدة بن حارث وتوجد بها قلعة مقامة على تل عال يشرف على الوادي ثم قرية الحمره وقصر خليف التي يوجد بعدها بلدة القلعة وهي مباني عجيبة من الأحجار على شكل اسوار ومساكن وقلاع ويقول سكانها انها كانت عامرة على عهد سلاطين أولاد محمد في القرن السادس عشر الميلادي ثم اطلال قصرين التي توجد قبلة جبانة التناحمة ثم بلدة الرقيبة حيث تعتبر الركيزة الاسا سية في الزراعة ثم بلدة لاركو التي توجد عند ممر المكنوسة ثم بلدة تكركيبة والقراقرة حيث يوجد في مجاوراتها الجبانية ذات القبور الهرمية ثم بلدة ابريك التي فيها ضريح المرابط إبراهيم الدى من نسل خلف الله ثم توش ثم جرمة ثم الغريفة وهي أكثر القرى ازدحاما بالسكان والقعيرات والحطية ثم اوباري عاصمة المحافظة الجنوبية (سابقا).،وادي الاجآل احدى اودية الجنوب الليبي اقليم فزان ، يمتد لمسافة 190 كم ، بدءا من منطقة الابيض الى مركز الادارة اوباري مرورا بعدد لا ياس به من القرى المتشابكة بعضها ببعض من خلال امتداد الغطاء النباتي في صورة غابات النخيل والمزارع التي استحدثت اخيرا بسبب جودة الارض وخصوبتها ، من بينها : توش ، خليف ، الرقيبه ، القراية ، بنت بيه ، قراقره ، الفجيج ، التناحمه ، الغريفه
r
يقال في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء .. لذا سمي بالاجال نسبة الى ظبي الاجال الذي استوطن الوادي خلال فترات ممتدة في الماضي ، وقبل ان تتسع هوة التصحر والجفاف لتنتهى الى واقع القحط المزمن .. في عهد النظام السابق فبدل ان يضع لكل شيء اسم جديد ، من الاشهر الى الحجر والبشر ، ففسر الاجال على انها الموت ، واختار اسم الحياة اى وادي الحياة ، ويا للمفارقة ، لم يدرك ان الاسم الاول حمله الوادي عندما كان يعج بالحيوية والحياة ، ومستوى سطح المياة يوفر فرصة لانتعاش الغطاء النباتي الصحراوي ويسمح للسبخات السطحية بمواصلة الحفاظ على التوازن في مواجهة موجة التصحر والجفاف ولو لعقود . لكنه وبطريقة همجية ثم استخدام الميكنة في عهده دون قيد او شرط ، فكانت النتائج عكس ما حمله الاسم الذي اطلقة ، الموت والقحط والجفاف بدلا عن الحياة ، او لكأن الطبيعة تصدق ما في نفسه ، وتظهر ما يبطن ، فلم يعرف عنه سوى الموت .. قتل شعبا ووطنا .. وتحول الوادي الى ما نطق به تفسيره وادي الاجال وانقضاء عمر الغطاء النباتي والانسان وظبي الاجال.
r
أهرامات الحطية  
r
على بعد 6 كم شرق مدينة اوبارى وفى وسط الوادى توجد جبانة مكشوفة بها اثر حرق وهى عبارة عن مجموعة من المقابر الهرمية الشكل يبلغ ارتفاعها 5 أو 6 متر ونتيجة لعوامل التعرية فقد زال بعضها نهائيا وتفتت البعض الاخر . ويعتقد ان غرفة الدفن موجودة تحت الهرم نفسه , وهو عبارة عن بئر يؤدى الى غرفة سفلية . وعموما فأن الجرامنت مارسوا انواعا مختلفة من طرق الدفن وهذا راجع لاختلاطهم بغيرهم من الشعوب فمن هذه الطرق 
r
- طراز الدفن الدائرى وهى عبارة عن حفرة مستديرة يتفاوت قطرها من 1.5 الى6 متر وعمقها ضحل لايتجاوز المتر او المتر ونصف . وكانت اجثة تسجى عادة على هيأة القرفصاء ويوضع معها بعض الادوات الفخارية ,ثم يهال عليها التراب ويغطى القبر بوضع حجرين او اكثر لمنع الحيوانات المفترسة من الاقتراب من الجثة. 
r
- الطراز الثانى على ىشكل مصطبتين مربعتين تعلو اصغرهم الكبرى وهو الطراز الذى اتبع فى الجبانات الكبرى والتى تخص الملوك والامراء. وقد كان يوضع امام القبر من الناحية الشرقية شاهد على شكل قرنين وهناك نوع اخر من الشواهد ظهر فى القرن الاول وهو على شكل كف اليد وهو يرمز للأ لهة تانيت, وهى الهة ليبية ترمز للحياة فى الصحراء.
r
- الطراز الثالث وهو الشكل الهرمى وهو موجود فى حبانتى الحطية والخرائق كما وجدت مدافن هرمية متعددة فى وادى الاجال , وكانت الاهرامات عادة تكون متجهة ناحية الشرق.
r

| القراية وادي الحياة | 01/04/16 |
القراية وادي الحياة بلاد تعليم القران الكريم لذلك أطلق عليه هذا الأسم

| قبرعون وادي الحياة | 29/03/16 |
القراية وادي الحياة بلاد القرآن الكريم

| القراية وادي الحياة | 28/03/16 |
معلومات جيدة شكرا لصاحب المقال


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة