فضاءات القويسمة

القويسمة

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر يحيى الحديد
مسجــل منــــذ: 2013-06-02
مجموع النقط: 145.83
إعلانات


عشائر الحديد من مؤسسي عمّان الأوائل،، الأردن

نحن أهل عمّان نعرف من هي عمّان... ومن هم أهلها... لأنهم أجدادنا... وأجداد أجدادنا،، نحن الرعيل الأول من البناة الأوائل والمؤسسين الذين أسسوا البنيان، وقمنا نحن فيما بعد بالبناء على ما أسسوا عليه

عمّان وأهلها المؤسسين،،

ان الجد المؤسس لعشائر الحديد والحنيطيين فياد بن رسلان مدفون في منطقة (زربي) وتقع هذة المنطقة شمال بلدة الرصيفة، وقبرة مازال موجودا خلف مستشفى عالية حاليا، وقد اطبقت المراجع الصحيحة أن فياد قدم الى هذة البلاد قبل أكثر من 400 عام.

جبال عمّان كان يسكنها أهلها الأوائل وهم الذين يقطنون رأس العين إلى المصدار إلى جبل النظيف حتى منطقة الوحدات كانت ملكاً للحديد وكذلك سوق الوحدات وأراضيها وقرية الطيبات وشارع مادبا بالإضافة إلى منطقة سيل عمان واليادودة.

يحدها من الشرق الاشرفية والتي كانت مُلكاً للشيخ شاهر الحديد واذكر بأنه قد تبرع بالأرض لإقامة مستشفى الايطالي المعروف (الطلياني) وبالإضافة إلى ان ابنه الشيخ مطلق شاهر الحديد الذي تبرع للأرمن بالأرض والمعروفة الآن باسم حي الأرمن حيث تم بناء الكنيسة القائمة حالياً.

الوحدات والمصدار وما حولها والجوفة وكانت لعشائر الحديد ووادي الحدادة حيث توجد الوثائق التي تثبت ملكيتها لهم منذ زمن العثمانيين أما الجوفة إلى الجهة الشرقية لحدود الدعجة فإنها تعود إلى عشائر الحنيطيين بالإضافة إلى أراضي ابو علندا والرجيب وما حولها وحتى المدينة الصناعية وسحاب هي ملك للشيخ راشد الحنيطي وما حولها تعود للشيخ راشد الحنيطي ولعشائر الحنيطيين.

نعرف تاريخ بلدنا ونحافظ عليه،لأنهم أجدادنا، وإن أجدادنا موجودون بجانب المدرج الروماني ، وقد أعدمت الحكومة العثمانية أحد أبرز وجهاء عمّان، وهو صالح الحديد، بعد أن ثار على الظلم العثماني في ذلك الوقت إلى جانب منور الحديد وشاهر الحديد وإبراهيم الراشد الحنيطي وبشير الحويان وبخيت الرقاد وغيرهم الكثير من بواسل الأردن الأشاوس الذين حاربوا الأعداء وشاركوا مع الجيش العربي بالدفاع عن بلادنا العربية وامتنا الإسلامية، ونحن معروفون بها أباً عن جد.

إن مباني الأمانة (الحالية) كانت ملكاً لعشيرة الحديد، وبنفس هذا الموقع كان ضريح الشيخ المرحوم منور الحديد، وقد تم نقل رفات المرحوم قبل سنوات عند إقامة مبنى الأمانة الجديد، وحتى مقبرة المصدار للذين لا يعرفون الحقيقة فإنها كانت لعشيرة الحديد وهي أقدم مقبرة في عمّان (1).

كون السرسك، معركة السيل – ومعركة البلقاء، بتبع...
(3) مذكرات الشيخ صالح هزاع الحديد، عمّان – القويسمة (جبل الحديد) مواليد شهر أيار عام 1929


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة