فضاءات أنزي
إعلانات


جمعية أمل بأنزي توقع اتفاقية شراكة مع المجلس الاقليمي لتنظيم حملات طبية لفائدة ساكنة أدرار


وقعت جمعية جمعية أمل للاعمال الاجتماعية و الخدمات الصحية بأنزي اتفاقية شراكة وتعاون مع المجلس الإقليمي لعمالة تيزنيت، الذي خصص في دورته العادية لشهر فبراير مبلغ 100.000 درهم لدعم مبادرات هذه الجمعية في مجال تنظيم القوافل الطبية المتعددة التخصصات لفائدة ساكنة دائرة أنزي ، وكذا المساهمة في الإرتقاء بالخدمات الصحية التي تعيش وضعا هشا ومشاكل متعددة بالمنطقة.
وقد تأسست جمعية أمل للأعمال الاجتماعية و الخدمات الصحية بأنزي، بمبادرة من عدة فعاليات ومحسنين، في أعقاب الحملة الطبية لمرضى العيون التي نظمها نادي روطاري وازيس بأنزي، حيث تم رصد الخصاص المهول في الخدمة الصحية بالمنطقة، وهو ما حدا بالمؤسسين للتفكير في مبادرة تستجيب لحاجيات الساكنة الملحة في هذا الباب.
وقد بادرت الجمعية إلى فتح قنوات التواصل مع مختلف المتدخلين والمعنيين، وبالأخص مصالح وزارة الصحة والمجالس المنتخبة من أجل بلورة خطة استعجالية تستهدف الإرتقاء بخدمات المركز الصحي بأنزي الذي يستقبل يوميا عشرات المواطنين يتم توجيه أغلبهم نحو المستشفى الإقليمي بتزنيت أو يتوجهون مباشرة للمصحات الخاصة بالمدينة جراء ما يعانيه هذا المركز من خصاص على مستوى التجهيزات والموارد البشرية. حيث تعمل في هذا الإطار على رفع عدد الأطر الطبية وكذا تجهيز المركز بالمعدات الطبية الأساسية، كما تم في نفس الإطار تعبئة موارد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لهذا العام ــ برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ــ من أجل اقتناء سيارة إسعــاف جديدة.
وفي مجال القوافل الطبية المتخصصة، شاركت الجمعية الأحد الماضي في تنظيم واستقبال "قافلة رعاية " التي نظمتها وزارة الصحة لفائدة المناطق القروية ، والتي استفاد منها حوالي 900 مستفيد ، كما عملت منذ سنة على تنظيم قافلتين طبيتن لفائدة مرضى العيون بالمنطقة، الاولى كانت عبارة عن حملة للفحوصات الاولية ، تمخضت عنه عملية ثانية لازالة الجلالة و توزيع النظارات الطبية ، حيث استفاد زهاء 200 مريض من عمليات جراحية لاستئصال "الجلالة" -opération cataract- كما استفاد ازيد من 250 اخرين من مختلف شرائح المجتمع المحلي من النظارات الطبية مجـــانا. وقد عبأت الجمعية خلال هذه الحملتين طواقم طبية متخصصة إلى جانب الموارد البشرية العاملة بالمركز الصحي بأنزي، فضلا عن المحسنين الذين ساهموا في تمويلها، وكذا عدد من المتطوعين والأعوان الذين ساهموا في عملية التنظيم.
وتأتي اتفاقية الشراكة مع المجلس الإقليمي لعمالة تيزنيت لتعزز جهود الجمعية في الإرتقاء بالخدمات الصحية، حيث يرتقب في الشهور المقبلة تنظيم قوافل طبية اخرى تشمل عدة تخصصات ، كما تواصل جهودها لتوفير التجهيزات والمعدات للمركز الصحي بأنزي، وبالأخص تلك المتعلقة بتعزيز قسم الولادة الذي يعد مرفقا حيويا يرتاده يوميا عدد من المواطنين.

×××××


أحمد ــ الحسين ــ أنزي

مراسلة: Ahmed Aitslimane


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة