فضاءات بويزكارن (البلدية)

بويزكارن (البلدية)

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
mohamed arejdal
مسجــل منــــذ: 2012-05-28
مجموع النقط: 1336.05
إعلانات


من اضرحة بويزكارن

×××××

1ـ سيدي الوالي

وهو ضريح لولي من أولياء الله دفن على مقربة من مكان حفر عين ماء بويزكارن شمال البلدة منذ فترة قديمة، وقد اهتدى احد سكان البلدة إلى اكتشاف قبره أثناء جمعه للإعشاب و في إحدى جولات الفقيه العلامة سيدي الحسين بن احمد التمكيشتي بين القبائل تبين له أن وليا صالحا يرقد ببويزكارن وعين مكانه للناس فبنو له قبة وشيدوا له ضريحا، ولجهلهم باسمه الحقيقي اكتفوا بتسميته سيدي الوالي. ويوجد ضريحه ألان وسط مدينة بويزكارن بجانب دار الأطفال أمام المركز الصحي للمدينة .

2ـ سيدي حسين

وهو علامة على شكل ركام من الأحجار اعتقد السكان انه قبر الوالي الصالح سيدي حسين الشرحبيلي، لكنها عبارة عن علامة تخلد لزيارة الشيخ الشرحبلي للمنطقة الذي كان له الفضل في تشجيع السكان على الاستقرار وبناء الأسواق واستخراج عيون الماء، وبجوارها دفن السكان موتاهم فصارت مقبرة صغيرة محاطة بسور، وتوجد حاليا وسط مدينة بويزكارن وسط حي الاخصاصي قرب الملعب البلدي.

3ـ تيمزكيدا الحاج
وهي عبارة عن مسجد قديم " بيت"وسط حي السوق القديم في ساحة لها ثلاث مداخل الاول درب ندكلال والثني زنقة مبار ونزار والثالث زنقة امام دار بلوشالقديمة و وفيها قبر وتسمى باسم تمزكيدا الحاج نسبة الى الحاج ابن همو وكان الاطفال صيفا يدرسون بها القران الكريم خلال السبعينيات يدرسهم سي عمار نحماد اعمار الخليفت بها وتجلس بها النساء ويتبركن بها

4ـ تيمزليت نسيدي حماد اسالم
هي مكان للصلاة بحي ادبنسالم يتبرك به النساء نسبة الى احد فقهاء اد بنسالم


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة