فضاءات أداي

أداي

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
abdelmajid meskin
مسجــل منــــذ: 2014-02-16
مجموع النقط: 5.2
إعلانات


حوارصحفي مع رئيس المجلس القروي لاداي بكليميم

حاوره : مصطفى الطويل

رئيس المجلس الجماعي لاداي عبد الله اسكور يعتبر أن جماعته عرفت خلال السنوات الأخيرة قفزة تنموية كبيرة بفضل جهود المجلس بكل مكوناته، اليوم الخدمات الصحية والتعليمية باداي تحسنت بشكل كبير عما كانت عليه قبل سنوات قليلة. الربط بالكهرباء وشبكة الطرق بلغت تقريبا 100 % وبرامج تأهيل مركز الجماعة مستمرة مؤكدا أن انتظارات الساكنة مازالت كبيرة في غد أفضل .

شكرا على استضافتكم بمكتبكم و على تخصيص حيز من و قتكم لإجراء هذه المقابلة الصحفية

على الرحب و السعة ، و باب مكتبي مفتوح لكم ولجميع الساكنة .

قبل أن أفتح حواري معكم أود منكم إعطاء القراء لمحة موجزة عن جماعة اداي .

اداي تعتبر من أقدم الجماعات في الجنوب المغربي استحدثت بموجب التقسيم الإداري لسنة 1976 وكانت قبل دلك تابعة لجماعة تغجيجت، عدد سكانها حسب إحصاء 2004 وصل إلى 3481 نسمة ،و احداتها جاء استجابة من جهة لمطالب السكان ،ومن جهة ثانية جاء انسجاما مع توجه الدولة

نحو إشراك الساكنة المحلية في تدبير شؤونها ،ورغبة منها في خلق دينامية اقتصادية بهده المنطقة الغنية بمؤهلات كثيرة.

ومادا عن التحالف المسير للجماعة ؟

التحالف المسير للجماعة يقوده حزب الاتحاد الاشتراكي مع الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة ،الحمد لله المجلس منسجم ويسود الحوار البناء بين كل مكوناته من معارضة وأغلبية .

هل حققتم الأهداف التي سطرتموها في برنامجكم الانتخابي ؟

الجماعة التي أتشرف بتسييرها شأنها شان باقي الجماعات القروية بالمغرب لا تشكل استثناءا الجماعة أنجزت أشياء مهمة.

المشاريع التي أشرفنا عليها تتحدث عن نفسها وارتياح الساكنة اكبر دليل على دلك، وأشياء أخرى نحاول انجازها حسب الإمكانيات، المهم تدخلاتنا شملت مختلف القطاعات، وجهودنا مستمرة لتحقيق المزيد في المستقبل.

مادا عن موارد الجماعة ؟

ميزانية الجماعة ضعيفة لا تتعدى ثلاثة ملايين درهم يوجه الثلثين منها للتسيير والثلث الباقي للتجهيز تتوزع ما بين مداخيل كراء السوق،و بعض الدكاكين والمنازل و الضريبة على القيمة المضافة. كما تعلمون إمكانياتنا جد محدودة رغم مؤهلات الجماعة الكبيرة، نحن الآن بصدد البحث عن تعزيز الموارد الذاتية للجماعة من خلال مجموعة من المشاريع التي سترى النور عما قريب .

ألا ترون ان هذا الواقع يفرض إعادة تجميع هده الجماعات الصغيرة في جماعة واحدة تغجيجت مثلا ؟

لا اعتقد دلك ،ولا أحد يفكر في دلك اليوم ، نحن نرى نماذج لجماعات قليلة السكان لكن انجازاتها التنموية كبيرة فقط ما يتوجب علينا هو التعريف بمؤهلات الجماعة وتشجيع المبادرات المحلية وتغيير بعض العقليات .

ماهي اهم المشاريع التي تشتغلون عليها حاليا ؟

هناك عدة مشاريع منها ما هو في طور الانجاز ومنها ما هو مبرمج وتهم تهيئة مركز اداي بناء حامة لالة ملوكة حماية الجماعة من الفيضانات النفايات الصلبة إضافة إلى المشاريع المذرة للدخل ومشاريع الاقتصاد الاجتماعي وهي مشاريع ننجز اغلبها في إطار المقاربة التشاركية مع شركائنا

مادا عن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باداي ؟

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمول في شراكة مع المجلس بعض مشاريع ذات صلة بالاقتصاد الاجتماعي والمشاريع المذرة للدخل .

اداي تزخر بمؤهلات سياحية مهمة لم تستغل بعد لماذا هذا التأخر في المجال السياحي؟

صحيح الجماعة لها مؤهلات سياحية كبيرة قادرة على جعل اداي قاطرة للسياحة القروية والجبلية والبيئية بالجهة والجنوب. هذه المؤهلات لم تستغل بعد، دلك راجع فقط إلى عدم وجود الإعتمادات الضرورية لاستغلالها إضافة إلى التهميش من طرف الجهات الوصية على القطاع السياحي لكن .نحن اليوم بدأنا مع مشروع تأهيل حامة لالة ملوكة مما سينعكس إيجابا على الساكنة ويضع اداي بذلك على خريطة مواقع السياحة العلاجية . كما لا يخفى على الجميع أن تنمية القطاع السياحي خاصة السياحة التضامنية والقروية والايكولوجية يستوجب تدخل أطراف متعددة على رأسها وزارة السياحة وزارة الثقافة مثلا في مجال الحفاظ على النقوش الاترية .

لمادا الفلاحة تموت في اداي رغم الإمكانيات المهمة ؟

ضعف الاستثمار في الفلاحة من طرف الساكنة باداي مرتبط بالعقلية السائدة لدى العامة والمبنية على أن الفلاحة نشاط ثانوي فقط إضافة إلى مشكل الهجرة خارج ارض الوطن الذي استنزف من الجماعة طاقاتها الشابة .

مادا عن فك العزلة عن العالم القروي ؟

الحمد لله جميع الدواوير تم ربطها بشبكة الطرق المعبدة باستثناء دوار تعنونت .

أما التعليم مادا تقولون عنه ؟

التعليم في اداي احسن بكثير من عدة مناطق: البنيات متوفرة المؤشرات في تحسن خاصة مؤشر الهدر المدرسي الذي تراجع بشكل كبير خاصة بعد بناء دار الطالبة وإضافة المستوى التأهيلي والداخلية فقط المزيد من العمل فقط يتوجب على الجهات المعنية تعميم برنامج تيسير على جماعتنا فلا مبرر لحرمانها على اعتبار أن جماعات مثلنا تستفيد وإقصاؤنا فيه ظلم لفقرائنا واستمرار للهدر المدرسي.

هل هناك حلول لمشكل النقل ؟

لحد ألان ليس هناك جديد باستثناء التجربة التي قامت بها شركة من كلميم إلا أن ضعف رواج الخط أوقف التجربة .

ومادا عل القطاع الصحي ؟

ربما اداي تشكل استثناء في هذه المنطقة في هدا المجال فهناك تحسن كبير في الخدمات الصحية المقدمة فقد تمت إضافة دار الولادة وتجهيزها بالتجهيزات الضرورية والأطر الطبية .

هل من مشاريع على مستوى الكهربة القروية والماء الشروب

جماعة اداي حققت 100% على مستوى الكهربة القروية. أما الماء الشروب فمعظم الدواوير مرتبطة بشبكة توزيع الماء ماعدا دوار تعنونت الذي لم يستفيد بعد دون أن ننسى انه رغم دلك تطرح بين الحين والأخر مشاكل ندرة المياه وملوحتها أحيانا مما يستوجب التفكير في مشاريع نوعية في المستقبل .

توصف جماعتكم بأنها من بين افضل مناطق الجهة على مستوى المعيشة هل ذلك مازال قائما ؟

هذه النظرة عن الجماعة مرتبطة أساسا بتواجد عدد كبير من المهاجرين خارج ارض الوطن، إلا أن الأحوال بدأت في التغيير مع الأزمة التي تعصف بأوروبا لكن كباقي المناطق هناك فقراء وأغنياء .

ما مدى تواصلكم مع قيادات الحزب و كذا رؤساء جماعات أخرى ينتمون لنفس الحزب؟

بالنسبة لنا في حزب الاتحاد الاشتراكي هناك تواصل بين جميع مكونات الحزب من القيادة إلى القاعدة،وهناك تكامل بيننا نحن رؤساء الجماعات الذين نمثل نفس الحزب دون ان ننسى ضرورة الانفتاح على كل الأطياف السياسية الأخرى التي من شأنها الرقي بمستوى ساكنة جماعتنا على الخصوص.

تم مؤخرا تأسيس جمعية رؤساء الجماعات المحلي بالمغرب،ماهي القيمة التي ستضيفها هذه الجمعية بالنسبة لكم ؟

رغم أن تواصل هذه الجمعية معنا منعدم إلا أنها ربح لجميع الرؤساء على اختلاف أطيافهم و تلاوينهم السياسية، هده الجمعية يمكن أن تمكننا نحن كرؤساء للجماعات من التنسيق أكثر و المطالبة بتحسين ظروف اشتغالنا التي تنقصها مجموعة من الآليات و الوسائل خاصة بالنسبة لنا نحن كجماعات قروية حيث و كما ترون نشتغل في ظروف صعبة.

ماذا عن التعويض المادي للرؤساء؟

تعويض هزيل بالنظر للتضحيات الكبيرة التي نبذلها من أجل خدمة الصالح العام حيث تم خفض مهام السلطات بشكل كبير و تمت إضافتها لكاهل رئيس الجماعة دون تعويضات تذكر.

كيف هي علاقاتكم بالسلطات المحلية؟

علاقة جيدة و متينة تمتاز بالتواصل الفعال و الإيجابي

هل فكرتم في المرأة بجماعتكم

لحد ألان هناك بعض الأفكار لكن مازالت محتشمة.

هل هناك جمعيات بالمنطقة و هل تقدمون لها الدعم؟

نعم هناك عدد من الجمعيات نحن نقدم الدعم للجمعيات النشيطة و الخيرية.

هل من رسائل تودون بعثها للمسئولين على المستوى الإقليمي أو الجهوي أو الوطني؟

رسالتي إلى المسئولين تتمحور حول ضرورة الاهتمام اكتر بالجماعات القروية ورفع التهميش عنها لأن تنميتها يعد مفتاحا لعلاج الكثير من المشاكل والمعضلات التي تواجه بلدنا وعلى رأسها مشكل الهجرة القروية الذي تؤرق المدن المغربية .

ما الرسالة التي تودون توجيهها لساكنة اداي .

.أتمنى من سكان جماعة اداي المساهمة في الإقلاع الاقتصادي للمنطقة كل حسب موقعه و نحن من موقعنا لن ندخر جهدا للرقي بمستوى الساكنة الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي و تحسين صورة جماعتنا لترقى إلى مصاف الجماعات المتقدمة في شتى المجالات.

في الختام و كما جرت العادة سأقدم لكم مجموعة من الأسماء لتجيبني بعجالة.

س: حزب الأصالة و المعاصرة

ج: حزب كباقي الأحزاب

س: حزب العدالة و التنمية

ج: حزب كباقي الأحزاب هو اليوم في دفة الحكم .نتمنى له التوفيق في مهمته .

س: رئيس الحكومة

ج: رجل في المستوى

س: السيد القائد

ج: تم تعينه حديثا متفهم متعاون

س: رؤساء الجماعات المحلية الأخرى التي تتعاملون معها.

ج: نشيطون وهناك تعاون كبير بيننا و نجد فيهم الدعم عند الحاجة و هو امر متبادل بيننا.

شكرا لكم سيدي الرئيس على وقتكم الثمين الذي خصصتموه لنا.

لأبأس في ذلك فمن واجبنا أيضا الجلوس مع الجميع و شكرا لكم بدوركم للمجهودات التي تبذلونها لتنوير الرأي العام.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة