فضاءات قوص

قوص

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


أقسام الفعل في اللغة العربية

أقسام الفعل

أقسام الفعل

من حيث الزمان :

يُقسَّم إلى :

" ماض " و " مضارع " و " أمر ".

(1) الفعل الماضي :

هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى ،

مثل :

( كَتَبَ ) ، ( لَعِبَ ) ، ( خرج ) ، ( سَافرَ ) ....

وعلامته أنه يقبل :

· تاء التأنيث الساكنة

· مثل :

( لَعِبَتْ ) ، ( أكلَتْ ) ، ( نامَتْ ) ....

· أو تاء الضمير المتحركة " تاء الفاعل "

مثل :

( قَرَأْتُ ) ، ( شَرِبْتُ ) ، ( سَمِعْتُ ) .

(2) الفعل المضارع :

هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر أو المستقبل ،

مثل :

( يَجْتَهِدُ ) ، ( يُسافرُ ) ، يسْتقْبِلُ ) ، يحْترِمُ ) .....

وعلامته : أنه يَقْبلُ :

( قد ) أو ( السين ) أو ( سوف ) أو ( لم ) أو ( لن )

مثل :

* ( قد نرى تقلب وجهك في السماء )

* ( سنريهم آياتنا في الآفاق )

* ( فسوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )

* ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )

* ( لم يلد ولم يولد ).

(3) الفعل الأمر :

وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمر ،

مثل:

( وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ ).

( اشرح لي صدري ويَسّر لي أمري واحْلُل عُقْدة من لساني ).

وعلامته : أنه يقبل :

ياء المؤنثة المخاطبة

مثل:

( اجْتَهِدِي ) ، ( احْرِصي ) ، ( افهمي ) ....


أقسام الفعل من حيث الفاعل والمفعول به

( من حيث التعدي واللزوم ) :

يُقسَّم إلى :

"لازم" و "متعد "...

(1) الفعل اللازم :

هو الذي يلزم ( أي : يكتفي بـ ) فاعله فيعطي معنى تاماُ

أي(جملة مفيدة) باتصاله له وحده

مثل :

( آمن الرسول بما أُنْزِل إليه )

( ختم الله على قلوبهم )

(ذهب الله بنورهم )

والفعل اللازم يكون في الأفعال التي تدل على :

* سجيَّة أو طبع

مثل : ( جَبُنَ ) ، ( بَخِلَ ) ، ( نَدِمَ ) .

* أو حِلْيَة

مثل : (جَمُلَ ) ، (حَلِيَ) , ( حسن ).

* أو عيب

مثل : ( حَوِلَ ) ، ( قَصُرَ ) , ( خرس )

* أو لون

مثل : ( خَضِرَ ) ، ( حَمِرَ ) ، ( صَفُرَ ) ...

* أو نظافة

مثل :( نَظُفَ ) ، ( طَهُرَ ) .

* أو قذارة

مثل : ( وَسِخَ ) ، ( دَنِسَ ) .

* أو حالة عارضة غير دائمة

مثل : (مَرِضَ ) ، ( كَسِلَ ) ، ( نَشِطَ ) .

2- الفعل المتعدي :

هو الذي يتعدَّى ( أي يتجاوز ) فاعله إلى المفعول به

مثل :

نَصَرَ الله المؤمنين ...... فلو اكتفيت بقولك : ( نصر الله ) لم تعطِ معنى تامًا , لذلك احتجنا إلى كلمة : المؤمنين ، وهي المفعول به كي يتم المعنى

والفعل المتعدي ثلاثة أنواع ( فمنه ما ينصب مفعولا واحدا – مفعولين – ثلاثة مفاعيل )

أنواع الفعل المتعدي

الفعل المتعدي ثلاثة أنواع :

(1) المتعدي إلى مفعول به واحد :

وهو كثير

مثل :

كتب ، أخذ ، فتح ، دخل ، أكرم ، سأل ، فهم ، نشر ، نصر ، أيّد ..... .

نحو :

كتبَ الطالبُ رسالةً .

فتحَ الرجلُ الباب.

أكرم خالدٌ ضيوفَه.

نصر اللهُ المؤمنين .

(2) المتعدي إلى مفعولين :

وهو نوعان :

( أ ) نوع ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر

وهذه الأفعال تسمى أفعال القلوب وتشمل :

أَفعال اليقين والرجحان وأَفعال التحويل :

* فأَفعال اليقين هي :

رأَى ، عَلِم ، دَرَى، وجَد ، أَلْفَى ، تعلَّمْ ، تيقَّن .

مثل :

- رأيتُ العلمَ نافعاً .

( - العلمَ : مفعول به أول - نافعاً : مفعول به ثانٍ ) .

والأصل :

العلمُ نافعٌ .

العلمُ : مبتدأ - نافعٌ : خبر المبتدأ .

- ألفيْتُ الصدقَ منجياً .

( الصدقَ : مفعول به أول - منجياً : مفعول به ثانٍ ).

والأصل :

الصدقُ منجٍ .

الصدقُ : مبتدأ - منجٍ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة.

* وأَفعال الرجحان هي :

ظنَّ ، خالَ ، حسِب ، زعَم ، جعَل ، عدَّ ، هَبْ .

مثل :

- ظَنَّ الرجلُ الأمرَ سهلاً .

( الأمر: مفعول به أول - سهلاً : مفعول به ثانٍ ).

والأصل:

الأمرُ سهلٌ.

مبتدأ + خبر .

- حسب الطالبُ الامتحانَ نزهةً .

( الامتحان : مفعول به أول - نزهةً : مفعول به ثانٍ ).

والأصل :

الامتحانُ نرهةٌ .

مبتدأ + خبر .

- هبْ أَجيرَك غائباً فماذا تصنع ؟

( أجيرك : مفعول أول - غائباً : مفعول ثانٍ ) .

والأصل :

أجيرُك غائبٌ .

مبتدأ + خبر .

وقد ترد (ظن وحسب) أحياناً بمعنى اليقين .

* وأَفعال التحويل وهي :

صيَّر ، ردَّ ، حوَّل ، ترك ، تَخِذَ ، اتخذ ، جعل، وهب .

وشرط نصبها مفعولين أَن تكون بمعنى (صيَّر)

مثل :

- رددْتُ الطينَ إِبريقاً .

( الطين : مفعول به أول - إبريقاً : مفعول به ثانِ ) .

والأصل :

الطينُ إبريقٌ .

مبتدأ + خبر .

- جعلتُ الشمعَ تمثالاً .

( الشمع : مفعول به أول - تمثالاً : مفعول به ثانٍ )

والأصل :

الشمع ُ تمثالٌ .

مبتدأ + خبر .

فإن خرجت عن هذا المعنى لم تعمل عمل ( صيّر )

والعبرة دائماً في المعنى الذي يؤديه الفعل، والعمل تبع لذلك

(ب ) نوع ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :

والمفعولان ولا يصلحان لتكوين جملة ، وهي أَفعال كثيرة

مثل :

أَعطى ، أَلبس ، سأَل ، علَّم ، كسا ، منح ، منع .

مثل :

- أعطيتُ السائلَ درهماً .

( السائلَ : مفعول به أول - درهماً : مفعول به ثانٍ. ) .

- كسا الغنيُّ الفقيرَ ثوباً .

( الفقير : مفعول به أول - ثوباً : مفعول به ثانٍ ) .

- منحَ المعلِّمُ المجتهدَ جائزةً .

( المجتهدَ : مفعول به أول - جائزةً :مفعول به ثانٍ ) .

نلاحظ أن المفعولين في كل مثال من الأمثلة السابقة لا يكونان مبتدأ وخبرا .

(3) نوع يتعدى فينصب ثلاثة مفاعيل :

وهو هذه الأَفعال السبعة وما تصرَّف منها :

أَرى ، أَعلم ، أَنبأَ ، نبَّأَ ، أَخبر ، خبَّر ، حدّث .

مثل :

- أخبرَ محمدٌّ أصحابَه الرسالةَ صادقةً.

( أصحابَ : مفعول به أول - الرسالةَ : مفعول به ثانٍ - صادقةً : مفعول به ثالث) .

- أخبرَ سعيدٌ الناسَ الخبرَ صحيحاً .

( الناسَ : مفعول به أول - الخبرَ : مفعول به ثانٍ - صحيحا : مفعول به ثالث ) .

- أعلمت زيداً النحوَ سهلاً .

- أريت خالداً الأمرَ واضحاً .

- أَرى المعلَّمُ تلميذَه الحلَّ سهلاً .

- الوالدُ يُري ولدَه عاقبةَ التقصير وخيمةً .

فالمفعولان : ( الثاني والثالث ) تتأَلف منهما جملة مفيدة

فنقول :

الرسالةُ صادقةٌ .

الخبرُ صحيحٌ .

النحوُ سهلٌ .

الأمرُ واضحٌ .

الحلُّ سهلٌ .

عاقبةُ التقصير وخيمةٌ .

ملاحظات :

* تقوم جملة "أَنَّ" مقام المفعولين في أَفعال القلوب والتحويل :

- علِمتُ أَنَّ السفرَ بعيدٌ .

ومقام الثاني والثالث فيما ينصب ثلاثة مفعولات :

- أَرى المعلمُ تلميذَه أَن الحل سهل .

* قد يصبحُ الفعلُ اللازمُ متعدياً بإحدى الطرقِ التالية :

1- بنقل الفعل إلى صيغة ( أَفْعَلَ )

ويسمى بإدخال ( همزة النقل أو همزة التعدية )

مثل :

أذْهَبَ اللهُ همَّ المؤمنِ .

الفعل اللازم ( ذهب ) عندما نقلناه إلى صيغة ( أَفْعَلَ ) أصبحَ متعدِّيا .

2- بنقله إلى صيغة ( فَعَّلَ )

تضعيف عين الفعل :

مثل :

( نَجَّحَ المعلمُ التلميذَ )

الفعل اللازم ( نجح ) عندما نقلناه إلى صيغة ( فَعَّلَ ) صار متعدياً

3 - زيادة الألف والسين والتاء على الفعل

مثل :

استخْرَجْتُ الذَّهبَ .

الفعل اللازم ( خرج ) عندما زدنا في أوله الألف والسن والتاء ، أصبح متعدياً

* قد يصبح الفعل المتعدى لازماً بإحدى الطرق التالية :

1- التضمين لمعنى فعل لازم ليصير مثله

مثل :

( وأصْلِح لي في ذُزِّيتي ) .

2- مُطاوعة الفعل المتعدي لفعل آخر لازم

مثل :

بنَيْتُ البيتَ فانبنى .

3- ضعف الفعل المتعدي عن العمل بسبب تقدُّم المفعول عليه

مثل :

( إن كنتم للرُؤيا تعْبرون ) .

إذ تقدم لفظ الرؤيا مجرورا باللام ولو تأخر لكان مفعولا به

( تعبرون الرؤيا )

4- تحويل الفعل المتعدي إلى قصد المبالغة والتعجُّب ،

مثل :

ضَربَ زيد ( ما أضرَبَه ) .


أقسام الفعل

من حيث التجرد والزيادة

المجرد والمزيد من الأفعال :

الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان :

( فعل مجرد ، وفعل مزيد )

أولاً الفعل المجرد :

تعريفه :

هو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف منها وإلا تغير المعنى.

أنواع الفعل المجرد :

( 1 ) مجرد ثلاثي :

وهو كل فعل ماضيه حروفه الأصلية ثلاثة ، لا زائد فيها

مثل :

( كَتَبَ ، شَرِبَ ، خَرَجَ ، أكَلَ ، عَمِلَ ، شَرَحَ ، فَهِمَ ، لَعِبَ ، وَعَدَ ، سَمِعَ ) .

( 2 ) مجرد رباعي ( فَعْلَل ) :

وهو كل فعل ماضيه حروفه الأصلية أربعة حروف ، لا زائد فيها

مثل :

( دَحْرَج ، زلْزل ، وَسْوَس ، طَمْأنَ ، هَزْهَز ، حصْحَصَ ، سَلْسَلَ ، سَيْطَرَ ، قلْقلَ ، بَسْمَل ، حَوْقَلَ )

ثانياً الفعل المزيد :

تعريفه :

هو ما زاد فيه حرف أو أكثر على أحرفه الأصلية ، أو ضعف فيه حرف أصلى ،

أنواع الفعل المزيد :

( 1 ) مزيد ثلاثي :

* مزيد بحرف واحد :

وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف )

مثل :

- ( أعْلَنَ ، أسْلَمَ ، أنْشَأَ ، أشْرَفَ ) ...

فهذه الأفعال مزيدة بـ ( الهمزة في أول الفعل )

فأصلها هو :

( علن ، سلم ، نشأ ، شرف ) .

- ( عامَلَ ، ساعَدَ ، قاتَلَ ، عاوَنَ ) ...

وهذه الأفعال مزيدة ب ( الألف بعد الحرف الأول )

فأصلها هو :

( عمل ، سعد ، قتل ، عون ) .

- ( قَدَّمَ ، كرَّمَ ، كسَّرَ ، علَّم َ ) ...

وهذه الأفعال مزيدة ب ( تضعيف الحرف الثاني ) ،

فأصلها هو :

( قدم ، كرم ، كسر ، علم ) .

* مزيد بحرفين :

وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف )

مثل :

- ( انْهَزَم َ، انْفَتَحَ ، انْكَسَرَ ، انْفَجَرَ ، انْفَعَلَ ) ...

وهذه الأفعال مزيدة بحرفين هما :

( همزة + نون في أول الفعل ) ،

فأصلها هو :

( هزم ، فتح ، كسر ، فجر ، فعل ) .

- ( انْتَصَرَ ، انْتَشَرَ ، انْتَحَرَ ، انْتَفَضَ ، انْشَغَلَ ) ...

وهذه الأفعال مزيدة بحرفين هما :

(همزة في أول الفعل + تاء بعد الحرف الأول منه ) ،

فأصلها هو :

( نصر، نشر ، نحر ، نفض ، شغل ) .

- ( تَفاهَمَ ، تَعامَلَ ، تَناقَشَ ، تَعارَفَ ، تَواصَلَ ) ...

وهذه الأفعال مزيدة بحرفين هما :

( تاء في أول الفعل + ألف بعد الحرف الأول منه ) ،

فأصلها هو :

( فهم ، عمل، نقش ، عرف ، وصل ) .

- ( تَطوَّر ، تعلّمََ ، تكرَّمَ ، تكسَّر ، تأخَّر ) ...

وهذه الأفعال مزيدة بحرفين هما :

( تاء في أول الفعل + تضعيف الحرف الثاني منه ) ،

فأصلها هو :

( طور ، علم ، كرم ، كسر ، أخر ) .

*مزيد بثلاثة أحرف :

وهى ( الألف والسين والتاء )

مثل :

( اسْتَخْرَجَ ، استَفْهَم ، استعْلَم َ، استقْبَلَ ، استوْقَفَ ، استعْمَلَ ، استشَار )

( 2 ) مزيد الرباعي :

* مزيد بحرف واحد :

وهو ( تاء في أول الفعل )

مثل :

( تدَحْرَج ، تغَلْغَلَ ، تزَخْرَفَ ، تزَلْزَلَ ، توَسْوَسَ ) ،

فأصلها هو :

دحرج ، غلغل ، زخرف ، زلزل ، وسوس )

* مزيد بحرفين :

وهما إمّا (الهمزة والتضعيف ، أو الهمزة والنون " وهو قليل " )

مثل :

- ( اكْفَهَرَّ ، اطْمَأنَّ ، اقْشَعَرَّ ، اشْمَأزّ َ ) .

وهذه الأفعال مزيدة بحرفين هما :

( همزة في أول الفعل + تضعيف الحرف الأخير منه ) ،

فأصلها هو :

( كفهر ، طمأن ، قشعر ، شمأز ) .

- احرنجم

- بوزن ( افْعَنْلَلَ) وهو وزن يدل على المطاوعة ،

من حَرْجَمت الإِبل أي ( رددت بعضها على بعض ) فاحرنجمت

أي ( اجتمعت و ازدحمت )

ملحوظات :

* الفعل - بصفة عامة - لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف .

فالمجرد الثلاثي منه لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف ..

أما المجرد الرباعي منه فلا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط .

* حروف المضارعة والضمائر وتاء التأنيث المتصلة بالفعل لا تُعدُّ من حروف الزيادة .

* حروف المضارعة هي ( أ ، ن ، ي ، ت ) تُجمع في كلمة ( أَنيت ) .

* حروف الزيادة جُمعَت في كلمة ( سألتمونيها ) أو ( هناء وتسليم )

* لمعرفة حروف الزيادة نعود للماضي ونقيسه علي وزن ( فعل )

و ( فعلل ) وما زاد على هذا الوزن فهو من أحرف الزيادة.


تقييم:

0

1
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| الطيب الشنهوري | قوص | 14/11/13 |

فضاءات التربية والتعليم 

( شنهور )

http://www.khbarbladi.com/egypt/theme-reg-eg_mo21_sec4_reg26-th_04.html



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة