فضاءات مقبنة

مقبنة

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمديرية
محمدسيف الشميري
مسجــل منــــذ: 2013-11-05
مجموع النقط: 7.8
إعلانات


مقبنه في سطور

للمديرية العديد من الجبال التي تعد مكاناً للرعي و النزهة و هي جبل ميراب و النجد الاحمر و هوب الخامر و الأكمة و مكعدة و مكيدفة و الأكلوع و الغول و المقشبة و الرحبة و هي جبال غاية في الارتفاع و التي تطل على جميع عزل المديرية و تتناثر الاشجار على علوها بشكل مدرجات الى أسفل الأودية ومن أوديتها الهامة وادي رسيان ، و هو من الوديان الكبيرة الغنية ، تأتي مياهه من شمال جبل صبر ،ومن المرتفعات الجبلية لتعز والجند والحيمة ، ومن مرتفعات جبال الجعاشن ، وجنوب جبل قدر عد من العدين من محافظة إب ، تصب في وادي عنَّه ثم وادي زبيد ، فوادي رسيان الذي يتجه إلى شمال قرية يختل جنوب وادي الزهاري من تهامة ، فيصب في البحر الأحمر ، ويتميز وادي رسيان ، بأنه دائم الجريان على مدار العام ، إلاَّ أنه بسبب الحفر العشوائي للآبار أصبحت مياه الوادي ضعيفة وتقل سنة بعد أخرى، يشتهر الوادي بزراعة أشجار النخيل الباسقة والفواكه المتنوعة ، إضافة إلى زراعة أنواع الحبوب ، فهو دائم الخضرة على مدار العام .
ومن الأودية الرئيسية الهامة في مديرية مقبنة وادي البرح ، ويعتبر أحد الوديان الفرعية لوادي رسيان، وهو دائم الخضرة على مدار العام ، وتتفرع منه أودية أخرى ، وغيول ، منها وادي الحائط ، ووادي اللصبة ، ووادي الطوير ، وغيل البهلول ، أو كما يسميه الأهالي دردوش البهلول، وتشتهر هذه الأودية بزراعة أشجار النخيل والمانجو والجوافة والموز ، وكل هذه الأودية الرئيسية والفرعية تشكل متنفسات طبيعية جميلة ومناظر طبيعية خلابة.. و تتعدد الزراعة في هذه المديرية بالعديد من المحاصيل الزراعية كزراعة الذرة الشامية و الذرة و الشعير و الملوخية والطماطم و البهارات و الجزر و كذلك زراعة الفواكه كالليمون و الجوافة و المانجو و قصب السكر والجلجل.
و تشتهر المديرية بأسواق تستمر بعرض المنتوجات الزراعية و الحيوانية فيها طوال السنة و هي سوق ميراب هجدة و تعتبر من أهم الاسواق في المديرية و الذي تُعرض فيه كل المنتوجات والمأكولات و الخضروات , و أيضاً سوق البرح و سوق الظهير. و يوجد في المديرية أيضاً سوق يومي يسمى سوق الحجامة و تعرض فيه الخضروات و الفواكه بشكل متواصل.
مناطق سياحية
جبل ميراب و مغارته
يعد أهم جبل في مديريه مقبنة شمير من حيث شهرته و توافد الناس إليه من كل مكان و يعد أشهر ما يميز جبل ميراب هو غار ميراب الشهير جداً في المديرية يقع غرب قمة جبل الشيخ ، وربما كان عبارة عن منجم قديم قبل الإسلام ، ويردد الأهالي في المنطقة أنه تم العثور فيها على نقوش ورسوم وتماثيل حميرية . حيث يمتاز بغرابة شكله و يقدر بفتحة حوالي 190سم ارتفاعاً و 120سم عرض تقريباً ليبدأ بالنزول بدرج ضيقة و صغيرة الحجم ثم تبدأ الحركة بالعرض فيه و لكن لا أحد يستطيع الاستمرار في الدخول فيه و لم يسبق لأحد من قبل أن وصل الى نهايته.
و يذكر البعض قصة قديمة حول الغار لأهالي المديرية أن شخصاً في السابق دخل الى الغار ولم يعد حيث يُحكى أيضاً أن الغار مليء بالحيوانات المتوحشة و المفترسة كالثعابين و الضباع والحيضان و الخفافيش ويمتد طوله حوالي 2 كيلو متر تقريباً ليصل الى نهاية الجبل الآخر في المنطقة المجاورة و يمتلىء الغار بأشجار التين والقرض و السلاعف و يغطي معظم الجبل بأشجار شوكية. ويعد الجبل من الأماكن المرتفعة جداً و الشاهقة المليئة بالصخور الصلبة و الأحجار النادرة و المترسبة عبر السنين.
منطقة وادي رسيان
وادى رسيان احد الاودية الكبيرة في اليمن واكبر الوديان في محافظة تعز وتبدأ منابعه في الشمال من تعز مباشرة وهو متقطع الجريان متجه الى الغرب يقطع مديريات شرعب ومقبنة والمخا ويصب شمال المخاء على البحر الاحمر مساحتة حوالى ( 1750) كيلو متراً مربعاً ويعتمد على مياهه في زراعة بعض المحاصيل مثل الذرة الصفراء ( الهند) والذرة الحمراء والدخن والنخيل والموز ويمكن زراعة كثير من المحاصيل الزراعية الاخرى فيه اذا وجد الارشاد الزراعي بشكل واسع وكذلك التوعية العامة للمزارعين .
كما يوجد في منطقة رسيان اعجوبة آلهية والتي تزخر بها العديد من مناطقنا اليمنية الساحرة و هي ينبوعان ينبعان من سطح الأرض بقوه في ذلك الوادي أحدهما دافئ تماماً و الآخر بارد و يستمران بالإندفاع طوال السنة و يغذيان أشجار النخيل في الوادي و تصب مياه هذا الوادي في البحر الأحمر. و بقدرة الخالق سبحانه فإن الاشجار التي يمر فيها ينبوع الماء الدافئ تعد طبيعية . كما يوجد في قاع وادي رسيان حمام معدني طبيعي يسمى “ حمام رسيان “ يؤمه العديد من الزوار وطالبو الاستشفاء للأمراض الجلدية والروماتيزم ، كما يوجد في وادي الطوير حمام بر كاني ساخن طمر بفعل أمطار السيول التي تتدفق من الحافورة ووادي شيبة .
قلعة مؤيمرة
تقع في قرية “ المحرقة - شمير “ في أعلى قمة الجبل المسمى مؤيمرة ، وتعتبر من القلاع التاريخية والأثرية التي كان لها دور كبير في مقاومة العثمانيين .
شهدت هذه القلعة معارك بطولية كبيرة ، يتم الطلوع إليها عبر طريقين مدرجة ، مبنية بالأحجار الصلدة ، تتكون من ثلاثة أدوار ، شيدها الشيخ “ حسن بن يحيى “ في أواخر عام (( 1231 هجرية ) - ( 1816ميلادية )) ، وفي عهده شهدت مديرية مقبنة ازدهارًا وتوسعًا كبيرًا .
كهف برادة
كهفاً عميق صعب الارتياد ، يوجد بداخله صهريج مياه يتندَّى سطحه على هيئة قطرات متقاربة وسريعة ، شكَّلت عبر الأزمان أعمدة كلسية نازلة من السطح ، ومعلقة إلى أسفل ملونة بشكل بديع ، وأعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهف بأشكال كلسية جميلة تنعكس كل هذه الأعمدة النازلة والصاعدة على سطح الماء مشكلة لوحة فنية جميلة ، والكهف يقع في مرتفع شاهق ومنطقة غير مأهولة بالسكان .
الزاوية
تنسب إلى زاوية الشيخ “ محمد بن حسان “ يوجد بها مسجد قديم ، وبعض المنازل القديمة ، وصهاريج مياه وطاحونة حجرية قديمة ، كما يوجد سد يعرف بسد الزاوية ، ويعتبر من أكبر السدود حجمًا في عموم المديرية ، يعود تاريخه إلى (القرن التاسع عشر الميلادي ) بناه الشيخ “حسان بن سنان “ والد الشيخ “ محمد بن حسان “ الذي كان مسموع الكلمة في المديرية، وكان السد يلبي احتياجات المنطقة من المياه للزراعة ، وأثناء مقاومة الأهالي لتواجد العثمانيين في المنطقة ، تم قصف السد بمدفعية العثمانيين وتدفقت المياه بقوة وجرفت المدرجات الزراعية .
حصن بني مقبل
يقع الحصن في قرية الحرف ، يتكون من عدة أدوار ، مازال شامخ البنيان ، يتميز بطابعه المعماري الفريد مبني على شكل نوبات مستديرة ، يحتاج إلى ترميم من قبل متخصصين فنيين وذلك باستخدام نفس مواد بنائه الأصلية .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة