فضاءات سلوك

سلوك

فضاء المرأة وشؤونها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد عايد السخني
مسجــل منــــذ: 2011-10-13
مجموع النقط: 43
إعلانات


لباس نساء الرقة

لعلَّ منطقة "الرقة" تعتبر من أكثر المناطق السورية تنوعاً لجهة اللباس والزي الشعبي، وقد يكون مردُّ هذا التنوع إلى ما شهدته المنطقة من هجرة العديد من القبائل والعشائر والأسر العربية إليها على مدى قرون عديدة، كلُّ منهم يحمل موروثه الشعبي معه، وقد كان للمرأة الرَّقية نصيبٌ كبيرٌ من هذا التنوع في الزي وخاصة لجهة غطاء الرأس.

تُرى ما الأنواع التي استعملتها المرأة الرَّقية من أغطية الرأس؟ وكيف كانت تفاصيلها وطريقة ارتدائها؟
"ثوبها دوز وگصيرة/ جت وبراسها غبانية".
وهناك لون آخر من لباس الرأس عند المرأة "الرقاوية" يسمى "الحطاطة"، فالمرأة أيضاً مثلها مثل الرجل في لبس "الحطاطة"، لكنها تختلف عن "حطاطة" الرجل من حيث القوام، فهي بألوان متعددة ورقيقة تناسب المرأة، وهي مربعة الشكل وطول ضلعها ذراع أو أكثر، تطوى على شكل مثلث وأهم نوع منها اسمه "مِدوَّس"، وهو لباس للرأس عند المرأة الفراتية، ويحتوي على خطوط مطرزة من القصب الأبيض أو الأصفر اللامع. وتغطي "الحطاطة" الرأس والعنق والأكتاف طبقاً لما تتطلبه ظروف البيئة وخاصة الرعوية منها، وهناك "حطاطة" أخرى دخلت إلى المنطقة اسمها "كسروان"، وهي ذات ألوان متعددة على محيطها خطوط بأشكال مغايرة للونها الحقيقي.
وعندما دخلت منطقة "الرقة" في طور الاستقرار النسبي، أخذ لباس الرأس المرأة "الرقاوية" بعد ذلك طابعاً مغايراً لما كان عليه سابقاً، فقد راحت المرأة تعتني بلباس الرأس كمظهر من مظاهر الأناقة، ومن مظاهر هذا الاعتناء ظهور لباس للرأس عند المرأة "الرقاوية" ويسمى "هلهولة"».
ويشرح الأستاذ محمود الذخيرة في بحثه (اللباس لدى المرأة "الرقاوية") فيقول: «"الهلهولة": جمعها "هلاهل" و"هلاهيل"، وتعني الزغاريد، وهذا الاشتقاق يأتي من مظاهر الفرح بالعرس، لأن
أول من تلبس "الهلهولة" هي العروس التي تطلق الزغاريد في عرسها، ثم بعد ذلك أخذت المرأة تلبسها بشكل عام».
و"الهلهولة" لونها أصفر فقط، تطرز ساحتها بخيط أبيض من الحرير يعطي شكل ورد الأقحوان البري، وهي بشكل عام مصنوعة من الحرير الطبيعي.
و"الهلهولة" تُلفُّ على الرأس أو تشد على قمة الرأس وتبقى أطرافها على الأكتاف تتدلى إلى الوراء لتغطي القسم العلوي من ظهر المرأة فوق لباس الظهر، ويسمى هذا الشكل "صماده"».
وعن تطور غطاء الرأس عند الرقيَّات يقول "العدواني": «تطور لباس الرأس عند المرأة "الرقاوية" وأخذ شكلاً جديداً طغى على كل المظاهر التي سبقته بخصوص لباس الرأس، وهذا الشكل هو "العصابة" ويسمى أيضاً "العُصبة"، وهي تصنع من الحرير الخالص، لذلك نراها شفافةً وناعمة الملمس وقوامها رفيع وراقٍ بالنسبة لقوام الأقمشة بشكل عام، ومساحتها /2/ م2، ووزنها لا يتعدى /100/ غرام، وتسمى هذه القماشة "هِبرية" بكسر الهاء وجمعها "هباري".
وكم تغنى بها الشعراء الشعبيون حيث ورد ذكر "الهباري" في أغلب نتاجهم الشعري، واسم "هباري" مشتق من اسم نوع من الورود ينمو في منطقة "الرقة" يدعى "الهبري" وهو ناعم الملمس برتقالي اللون ينبت في فصل الربيع في البادية، وصفات قماش "الهباري" مطابقة له، و"الهباري" ذات ألوان متعددة ساحتها سوداء اللون، وفيها ألوان متقاربة، ومنها نوع يقال له "ارگاب الحمام"، بين اللون الأبيض والأسود، ونوع آخر يدعى "جناح الخضر"، وهو يجمع بين اللون الأخضر والأحمر، و"الخضر" طائر أخضر اللون يعيش في منطقة زور "الفرات" في "الرقة"، وهناك نوع آخر يسمى "رشك الحنة" ويجمع بين الأصفر والأسود والأبيض، وجاءت تسميته من لون الحناء، وهناك نوع آخر "خد أسعد"، يجمع بين الأحمر والأسود والأبيض.
ونوع آخر من "الهباري" يسمى "وارد" وهو من الأسود والأحمر وآخر يسمى "بُرگان" بضم الباء وتلفظ الكاف جيماً مصرية وجاء الاسم من شكل الإبريق، حيث يطلق أهالي "الرقة" اسم "بريج" على الإبريق ويجمع
إمرأة ترتدي الأغبانية
"بركَان". ومن آخر أنواع "الهباري" الدارجة في المنطقة نوع يدعى "دق أزرك" وهو يجمع بين ثلاثة ألوان هي الأسود والأزرق والأحمر.
وترتب المرأة "العصبة" بواسطة "الهبرية" حيث تطويها وتلفها على قمة الرأس فتصل مقدمة العصبة إلى أعلى جبين المرأة وتغطيه، وتطوى من جانبي الرأس بشكل لولبي ويشد طرفي العصبة إلى مؤخرة الرأس فيضفي شكل العصبة المصنوع من "الهباري" على وجه المرأة الأناقة والجمال، حيث تتدلى تحتها الجدائل المضفورة ومركز الجديلة الذي يرتكز على خصلة طويلة من الشعر وتسمى هذه الخصلة "كذلة"، وتربط "الكذلة" ضفائر الجديلة ببعضها البعض أو تلوى مع ضفائر الجديلة خيوط بلون شعر الجديلة فإن كان الشعر أشقر تكون الخيوط من الوبر الأشقر وإن كان الشعر أسود كانت الخيوط بلون أسود و تسمى هذه الخيوط "خبوب" أو "الكرمول"، والعصبة بمثابة التاج في مملكة المرأة "الرقاوية" وأقصد مملكة الأناقة والحسن والجمال، ويقول الشاعر الشعبي:
"يا لك الهـــبري/ يا لك على الزردوم".
وهناك لباس للرأس عند المرأة يسمى "ملفع" و له اسم آخر هو "الشنبر" وله اسم ثالث في المنطقة هو "عليمي" وكل من هذه الأسماء الثلاثة لنوع واحد من لباس الرأس، وردت في الشــعر الشعبي الغـنائي كثيراً نورد منه ما ذكره الشاعر الفراتي بما يلي:
"ما يحلالي غيـر لوحـة شنبرج/ جرجرج مسلـول وبطنج لظهرج
بالله حسيوة ميَّ باليـرحم هلـج/ يامن عمرج بالصفـا يا مرغدنة".
و"الشنبر" أو "الملفع" جاء مع المـرأة البدويــة من قبيلة "عنزة"، وهو منديل حريري أسود اللون مستطيل الشكل، طوله أكثر من مترين وعرضه يتراوح بين (50 إلى 60 سم) ويطرح على الرأس مباشرة، حيث يلف شعر الرأس والعنق والصدر ثم يردف إلى الخلف فيغطي النقرة، وتنزل أطرافه تحت ثوب المرأة الرئيسي المسمى "الگاب" وبذلك لا يظهر من شعر المرأة وعنقها وصدرها شيء، غير أنه اليوم أصبح بعدة ألوان زاهية وجميلة وبعدة أشكال وزخارف وتشكيلات أنيقة.
وأخيراً هناك "الجمدانة" وهي
قطعة قماشية من الخيوط القطنية مربعة الشكل بعدة ألوان تلبسها المرأة أحياناً في منطقة "الرقة"، و"الشالة" وهي مصنوعة من الصوف الناعم، وتكون مربعة الشكل وتأتي بعدة ألوان زاهية، ساحتها عادة بلون أبيض أو أحمر أو أسود تتخللها رسوم بلون أخضر يشبه ورق التوت ولون أحمر يعطي شكل ورد الجوري».

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة