فضاءات فاصك

فاصك

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
samir
مسجــل منــــذ: 2012-10-06
مجموع النقط: 4.2
إعلانات


المؤسسات التعليمية والثقافية بجماعة فاصك: عدم كفايتتها تركز واضح بأم الجماعة

يعتبر التعليم إحدى البوابات الأساسية لتنمية الموارد البشرية، ويحاول العالم اليوم امتلاك هذا العمود رغبة منه في إعادة إنتاج القوى المنتجة وعلاقات القوى داخل المجتمع، ولن يتوفر هذا - في اعتقادي- إلا بتعميم التعليم ومجانيته، إن فعلا نطمح إلى تحسين مستوى عيش ساكنتنا... وعلى العموم تتوفر جماعة فاصك على مؤسسات تعليمية هامة، إلا أنها تعرف ميزا في توزيعها نتيجة تفاوت عدد التلاميذ في الدواوير، إذ نجد مدرستين مركزية وأخرى فرعية بفاصك بينما نجد في بقية الدواوير مدرسة واحدة، ويبلغ مجموع تلاميذ التعليم الأولي حوالي 364 تلميذ و 20 أستاذ للتعليم الابتدائي،موزعة على الشكل التالي:
الدواوير
عدد التلاميذ عدد الأساتذة


فاصك

المدرسة المركزية
مدرسة القوس



145
08



39
03

تاوريرت

تايدالت
البرج
57
35
34
04
02
02


المصدر: مكتب التخطيط التربوي: نيابة كلميم، السنة الدراسية: 2009-2010
أما عن السلك الإعدادي والثانوي فالجماعة تتوفر على ثانوية إعدادية يتيمة بدوار فاصك، الشيء الذي يدفع أبناء تاوريرت إلى النزوح نحو تغمرت ) دوار تابع لجماعة أسرير( التي دار لإقامة التلاميذ )الداخلية(، في حين يفد تلاميذ البرج وتايدالت للإقامة بدار الطالب بفاصك التي تضم حوالي 30 تلميذ.وعلى أي تضم إعدادية طارق بن زياد 182 تلميذ، منهم 106 ذكور و 76 إناث، موزعة على ستة أقسام. أما القسم الثانوي فهو الأخر يضم 113 تلميذ منهم 65 إناث و 48 ذكور، بينما تضم 10 أساتذة للتعليم الثانوي. من خلال دراسة وتنقيب هذه المعطيات نكشف عن ظاهرة خطيرة طالما حاربتها وزارة التربية والتعليم عبر عدة مخططات كان أخرها المخطط الإستعجالي،وهي ظاهرة الهدر المدرسي، حيث انتقل عدد التلاميذ الذكور بالإعدادية من 106تلميذ إلى 48 تلميذ فقط ،أي ان 58 تلميذ قد تكون غادرت التعليم وبالخصوص في المستوى التاسعة الإعدادي، غير انه من جهة أخرى يمكن ان يتراجع هذا الرقم بفعل اضطرار التلاميذ للتوجه صوب كلميم لتتمة التعليم خاصة في الشعب التي لا تحتضنها بعد طارق بن زياد.
أخيرا تجدر الإشارة كذلك إلى الدور الذي تلعبه المساجد أو المدارس القرآنية في تأهيل وتنمية الأفراد داخل الجماعة، وان كان دورها في تراجع ملحوظ لاعتبارات متشابكة.
وإذا كانت المدارس الموجودة بدوار فاصك تعرف تجهيزات لا بأس بها ان لم نقول عنها جيدة في ثانوية إعدادية طارق بن زياد، هذه التي تضم، إدارة كبيرة ، خزانة ، ثمانية أقسام، مختبرين لأقسام العلوم وملاعب مجهزة..... فان بقية المدارس ببقية الدواوير لا زالت تفتقد لأبسط التجهيزات الأساسية وإذا كان المركز يعرف احتضان أهم المؤسسات التعليمية فإنه يحتضن كمذك أهم المؤسسات الثقافية وحتى الترفيهية، ولعل أبرزها ما يلي:
دار الطالب: تم تأسيسها بشراكة الإنعاش الوطني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تولت عملية التجهيز،بالإضافة إلى الجماعة المحلية، وقد دشنها صاحب الملك محمد السادس أثناء زيارته الميمونة لدوار فاصك بيوم 03-12-2007، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسة 30 تلميذ، وتتضمن مراقد، قاعة للمطالعة ، قاعة للأكل، مكتبة
ومرافق إدارية، وقد بلغ الغلاف الإجمالي لها حوالي 350 ألف درهم[1] وللإشارة فيقطن بها التلاميذ الوافدون من تايدالت والبرج كما يستفد بعض المحليين ذوي الفئات الفقيرة من وجبات الأكل والشرب. بينما لا تزال الأشغال مستمرة لإنشاء دار الطالبة التي ستحتضن 30طالبة، وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 90الف درهم
· أندية نسوية: تتوفر منها الجماعة على مركزين نسويين، احدهم بدوار البرج، وهو حديث، تم تسليه من طرف الجماعة إلى جمعية "المرأة الزكراوية"، أما الثاني فيتواجد طبعا بفاصك، وقد تأسس سنة 1982، ويضم الأقسام التالية، قسم الخياطة والطرز، الخياطة التقليدية والعصرية ، قسم الإعلاميات... كما تحارب الأمية كذلك بهذه المؤسسة في صفوف النساء.
· دار الثـقـافـة: تتمركز قرب مقر الجماعــة، وأمـام المحـلات التجـارية، لكنها تبقى مجرد بنيابة صغيرة المساحة،إذ لا تتوفر على أدنى شروط الاستغلال مما دفع مندوبية الثقافة بكلميم،إدانة مستوى هذا البناء، ولا زالت جامدة في انتظار إنشاء بنيابة جديدة وفي موقع آخر خاصة وان هذا الموقع ليس مناسبا لها لاسيما أنها بعيدة كل البعد عن المؤسسات التعليمية،
وقربها من السوق الذي يعيق إقبال الفتيات ثم كذلك ضجيج وسائل النقل لتواجدها على جانب الشارع الرئيسي.
و قبل الأخير، دعنا نتساءل عن من قام باختيار الموقع : هل هي الساكنة المهتمة بالمجال الثقافي، وطبعا لا، أم هي جهات معينة مسؤولة؟ وإذا كانت الأخيرة فأين نحن من فلسفة "الشراكة" كإحدى أسس التنمية؟
أخيرا يتوفر المركز كذلك على مكتبين لكن تبقيا موسميتين ليس إلا.
· دار الشبيبة والرياضة: تتمركز بدوار فاصك ، وقد شيدت في أراضي المسجد، وظلت جامدة منذ نزوح مديرها في التسعينات، لاعتبارات أهمها ضعف تجهيزاتها، لتتحول فيما بعد إلى مدرسة القوس الفرعية،اخيرا وللتذكير فالجماعة كذلك تتوفر على عدة ملاعب لكرة القدم غير أنها تفتقد للتجهيزات الأساسية.
المصدر بحث لنيل الاجازة في الجغرافيا للطالب الحسن طموح، منوغرافية جماعة فاصك، مقاربة جغرافية

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة