فضاءات زايدة

زايدة

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
حسن العمري
مسجــل منــــذ: 2012-11-19
مجموع النقط: 1.2
إعلانات


نائب التعليم بميدلت

بعض خروقات وتجاوزات النائب الاقليمي مقال من موقع ضحايا التعليم بالمغرب
للتعليم بميدلت الطاغية:احمد كيكيش
- مغادرته لمقر عمله " ثانوية غريس " بكلميمة نيابة الرشيدية وسط احتجاجات تلاميذه وأوليائهم في بداية القرن الحالي والتحاقه للعمل بمقر النيابة مكلفا ان لم نقل موظفا شبحا . - خلقه لمجموعة من المشاكل والمتاعب للشغيلة التعليمية ولهيئة الإدارة التربوية باسم حقوق الإنسان وحقوق الطفل في مجموع تراب نيابة الرشيدية وخاصة بمنطقة املشيل : اعفاء مدير م م أكدال بتنسيق مع " أرهو أيت أرحو " الذي تربطه علاقة مع " أحمد كيكيش " كما لم ينجو من مشاكله مجموعة من الموظفين العاملين بالنيابة أنذاك وكذلك النواب المتعاقبين عليها هم كذلك لم يسلموا من مشاكله مثال ذلك : " الهدمات محمد " " هرشا امبارك " " الخاضر عبد الرحمان " ، علما بأن " كيكيش " له يد خفية في اعفاء هؤلاء النواب الثلاث .
- أن النائب " الخاضر عبد الرحمان " عندما أحس بخطورة " أحمد كيكيش " أقدم على انهاء تكليفه وأمره بالعودة الى مقر عمله السابق بكلميمة ، رفض ودخل في اعتصام بمقر النيابة في منتصف شهر أبريل 2010 الى أن أعلن كونه نائبا على اقليم ميدلت يوم : 22 أبريل 2010 من داخل معتصمه بشكل مفاجئ واستغرب له الجميع .
- حرمانه للعديد من أبناء الإقليم من منحة التعليم الجامعي 2010/2011 بسبب عدم قدرته على التنسيق مع نواب أكاديمية جهة مكناس تافيلا لت .
- حرمانه لأبناء الاقليم المنقطعين عن الدراسة من ولوج صفوف القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة وكل الوظائف التي يتطلب ملفها شهادة مدرسية مؤشر عليها من طرف نيابة التعليم بسبب تذييل تأشيره على الشهادة بملاحظة " النيابة ليست مسؤولة على مضمون الشهادة " 2010/2011 .
- حرمانه للعديد من تلاميذ الناجحين الى المستوى الدراسي من منحهم الدراسية لموسم 2011/2012 خصوصا المنحدرين من العالم القروي ، مما أدى الى كثرة الانقطاع عن الدراسة خاصة في صفوف الفتيات .
- استغلاله لتلاميذ م م أكدال باملشيل بتنسيق مع رئيس جمعية أباء وأولياء هذه المؤسسة المدعو " أرهو أيت أرحو " الذي تربطه علاقة بأحمد كيكيش منذ أن كان يعمل بنيابة الرشيدية حيث أحضر الشخص المذكور أقل من 05 تلاميذ من م م أكدال الى مقر نيابة ميدلت يحملون لافتة كتب عليها : KHALED ELGASMI DEGAGE في اشارة الى الأستاذ الكاسمي الذي دخل في اعتصام مفتوح مهددا باحراق الذات بمقر النيابة أواخر أبريل 2011 احتجاجا على النائب الذي بادله شفويا مع الأستاذ " احساين أوصاف " الذي ألحقه النائب للعمل بالمصالح النابية تاركا مؤسسته الأصلية م م ايت علي و يكو وعرض تلاميذه لضياع محقق ومقصود .
- ارشاء طفل قاصر والمسمى " احمايو يوسف " فرعية تماريين م م أكدال باملشيل بأربعـــة دراهم من طرف " أرهو أيت أرحو " بتنسيق مع النائب مقابل وشاية كاذبة ضد الأستاذ:هشام عكاوي الذي عرض على المجلس التأديبي.
- اقامة النائب الاقليمي للتعليم لميدلت في فندق تدارت بميدلت لأزيد من 08 أشهر منذ تعيينه ، ويتساءل الرأي العام المحلي عن مصدر مبلغ الأموال الهائلة مقابل مدة الاقامة بالفندق المذكور .
- احتلال النائب للسكن الاداري لمدرسة موسى بن نصير بميدلت ، ومصدر المبالغ المخصصة لاصلاح هذا السكن .
- تسجيل حالة وفاة أستاذ بــ م م مولاي اسماعيل جماعة امزيزل الريش في شهر : 11/2010 ، كان يعاني من مرض مزمن (استئصال المعدة) ، وكان قد تقدم بطلب الاعفاء من القسم نظرا لظروفه الصحية الا أن النائب لم يستجب لطلبه ، تسجيل حالة وفاة أستاذة بمدرسة المسيرة بميدلت في شهر : 01/ 2012 ، كانت تعاني هي الأخرى من مرض في القلب ، وتقدمت هي الأخرى بطلب الاعفاء من القسم دون جدوى ، علما بأن هذه المؤسســة بها أستاذ يعمــل مساعد مدير ، هذا المدير و الذي يتغيب باستمرار عن مؤسستـه اسوة بمجموعة من المدراء الموالين للنائب
- انتقام النائب بتقليص النقط الادارية مثال ذلك : مدير اعدادية أبي سليم الريش 16/30 ، ناظر ثانوية مولاي علي الشريف الريش 13/30 ...
- مكافأة الموالين له أساتذة ومديرين بالرفع من النقطة الادارية ، وتقسيم بعض المؤسسات التعليمية بشكل لا تربوي لارضاء الموالين له من المديرين للانتقال اليها مثال ذلك : تقسيم م م سيدي عياد الى مؤسستين لارضاء مديرم/م ايت حطاب المسمى:علي ايت شبري الذي حاول السطو على بعض ممتلكات م/م ايت حطاب بدون جردها رافضا تسليمها الى المديرالمنتقل اليها (حاسوب- الة نسخ...)الا بعد تدخل مجموعة من المديرين. تقسيم م م الحوزة بكرامة لارضاء المدير: ادريس اسبان..................
- تعيين هؤلاء المديرين في اللجن الزجرية لمجموعة من المؤسسات التعليمية بالاقليم تاركين مقرات عملهم بشكل مستمر .
- تعيين نفس المديرين في لجن لاجراء مقابلات للاساتذة الذين تم انتقاؤهم لاسنادهم ادارة مجموعة من المؤسسات التعليمية الابتدائية بشكل خاص ، مما يعني انعدام النزاهة والمصداقية .
- حرمان بعض الاساتذة من اسناد منصب مدير بعض المؤسسات التعليمية التي بقيت شاغرة : م م المغو باملشيل و ثانوية مولاي علي الشريف بالريش .
- استمرار النائب في التستر على مجموعة من الأشباح مديرين وأساتذة .من بينهم اعضاء في الفيديرالية الوطنية لجمعيات الاباء في اقليم ميدلت بالريش خاصة:( موحا بوش -علي بوتقرابين) علما ان هذين الشخصين مطعون في عضويتهما في جمعية الاباء بثانوية مولاي علي الشريف بالريش و انهما اشباح لا يعملان و يستغلان الجمعية للتستر على وضعيتهما اللاقانونية بتزكية من هذا النائب مقابل التستر على خرقاته و الدفاع عنه بالزج بالتلاميذ والتلميذات و اوليائهم في صراعات مع الشغيلة التعليمية في مجموعة من المؤسسات التعليمية خاصة بالريش : اعدادية ابي سليم ثانوية مولاي علي الشريف ........الخ
- ارسال طلبات تغيير الاطار للذين ألحقهم النائب للعمل بالمصالح النيابية عن طريق الزبونية والمحسوبية والموالات بشكل يتنافى واتفاق 10 نونبر 2010 و 27 دجنبر 2010 . - عدم ارسال طلبات الأساتذة الراغبين في اجتياز مباريات لولـــــــــوج مراكز تكوين أساتذة التعليم الاعدادي والثانوي ، والتأشير على طلبات أخرى بعبارة ( يحال على ذوي الاختصاص ) ، مما أدى الى حرمـــــان العديد من الأساتذة والأستاذات من اجتياز تلك المباريات . - الانتقام من مؤسسة زيز للتعليم الخصوصي بالريش ، باتهام أحد مسيريها بانتحال شخصية مديرة المؤسسة في حين يبقى هذا الشخص بريئ من هذه التهمة على اعتبار انه اخ للمديرة ،ويعمل بهذه المؤسسة كمساعد لها بشكل رسمي، والذي حضر للنيابة من أجل قضاء أغراض ادارية لهذه المؤسسة ، وانتزع منه النائب طوابع المؤسسة ، وتم اعتقاله على اثر ذلك مدة 24 ساعة الى أن تـم اجلاء الغموض ، ارسال لجن استفزازية لنفس المؤسسة وتهديدها بالاغلاق ، كل هذه الانتقامات لا لشيء فقط لأن المؤسسة نفت وقوع تسريب امتحانات مستوى السادس ابتدائي لموسم 2010/2011 بها ، وهذا ما لا يروق النائب الذي يريد التغطية على فضيحة التسريب الذي هم معظم مؤسسات التعليم الابتدائي بالاقليم عكس ما يدعيه النائب من ان التسريب هم فقط مؤسستي زيز والالفية الثالثة الخصوصيتين بالريش فقط ، فقد تم تدارك الموقف .
- تمزيـق شواهد مدرسية لأبناء أحــد المهاجرين المسمى " زيز محمد " من الريش ، تقدمـــــت بها زوجته للنائب قصد المصادقة عليها بعد أن انهال عليها النائب بالسب والشتم . - طريقة إجراء امتحانات أخــر السنة للمستوى السادس ابتدائي : اجراء الاختبار في يومين بدل يوم واحد كما هو معمول به في جميع نيابات أكاديمية الجهة مما أدى الى كثرة التغيبات في صفوف التلاميـــــــــذ خاصة في مؤسسات العالم القروي المتباعدة الوحدات المدرسية عن المركزية بسبب مشكل التنقل ليومين متتاليين من والى المركزية ، طول الأسئلة المقترحة وقصر المدة الزمنية المخصة لها مثال : مادة اللغة العربية والتربية الاسلامية ساعة ونصف، عدم تكافـؤ الفرص بين تلاميذ العالم الحضري والعالم القروي عتبة النجاح في مؤسسات العالم القروي 4.5 / 10 بينما في مؤسسات العالم الحضري تصل إلى 5 /10 مما أدى الى ارتفاع نسبة النجاح في الأولى وانخفاضها بشكل كبير في الأخرى ، كل هذه العوامل ادت الى وقوع حالة من الفوضى ، وسبب في كثرة التغيبات والانقطاعات عن الامتحان ، مما أثار استياء أباء وأولياء التلاميذ ، وكذا رؤساء مجموعة من المؤسسات التعليمية من هذا العبث والتدبير السيئ لجميع مراحل هذا الامتحان . - اعطاء الأوامر لرؤساء المؤسسات التعليمية التي ينعدم فيها عون النظافة باستخدام الأطفال والتلاميذ في مهمة الكنس والنظافة ، اعدادية أغبالوا نموذجا .
- حرمان أبناء وبنات نيابة ميدلت من المشاركة في الألعاب الجمبازية المنظمة بمكناس في النصف الثاني من موسم 2011/2012 .
- وقوع حالة تسمم في أوساط تلاميذ فرعية تماكورت م م سيدي بوكيل الريش ، بسبب تناولهم الجبن الفاسد .
- الضغط على المكلف بالمصالح الاقتصادية في ثانوية مولاي الرشيد بميدلت لتوفير التغذية للمشرفين على امتحان الباكالوريا ، وكذا بالنسبة للمكلف بالمصالح الاقتصادية باعدادية مولاي يوسف بميدلت بتوفير التغذية لمدة 13 يوما . دون اعتماد مالي لذلك .
- ارسال الاستفسارات ولجن زجرية لمجموعة من المديرين والأساتذة مثال : اعدادية ابي سليم بالريش ثانوية موسى بن نصير ببومية م م تصالحت بالريش ...
- إعطاء وعــود شفوية بحل مشاكل ذهب ضحيتها مجموعة من الأساتذة والمديرين من بينهم مدير م م أيت أومغار المسمى " نور الدين فهمي " الذي أعفاه النائب ووعده بحل المشكل وفاجأه بتوقيف حوالته في ، وكــذا الأستاذة " فاطمة بوبكر " التي وعدها بحل المشكل شفويا وفي الأخير قدم ملفها للعزل ...
- تقديم مجموعة من المديرين والأساتذة الى المجلس الانضباطي بعد فبركة ملفات ضدهم : مدير م م بوواضيل سابقا تونفيت . مدير م م تملاحت زايدة . مدير م م زايد احماد حاليا "النافعي الصديق" الأستاذ " هشام عكاوي " م م أكدال املشيل وذلك بعد التغرير بطفل قاصر " احمايو يوسف " مــــن طرف رئيس جمعية اباء وأولياء تلاميذ م م أكدال المسمى " ارهو ايت ارحو " الذي تربطه علاقة مع النائب منذ كان يعمل مكلفا بنيابة الرشيدية "، وارشائه بأربعة دراهم من أجل الإدلاء بوشاية كاذبة ضد الأستاذ .
- طرد النائب لأحد الأطر الكفأة العاملة بمقر النيابة المسمى " خافـو امحمد " متصرف ، بعد أن حرض النائب حراس أمن النيابة بمنعه من الدخول ، وتم نقل الضحية للعمل بمقر نيابة ايفرن مكرها ، بتاريخ : 27/12/2010 بعد تدخل نقابي لدى سيادتكم .
- هروب كفاءات اخرى من العمل بمقر النيابة بسبب ممارسات النائب.
- التعسف على المدير السابق لـ م م بوواضيل تونفيت بتوقيف حوالته لمدة 18 شهرا ، وعلى استاذ بتوقيف حوالته لمدة 7 اشهر ظلما وعدوانا .
- حرمان بعض الاساتذة والمديرين من الدخول الى مقر النيابة مثال : مدير مدرسة المنصور الذهبي بالريش.
- تأسيسه للمكتب الإقليمي للأعمال الاجتماعية بميدلت بطريقة لاديمقراطية مبنية على الزبونية والمحسوبية
الموالي للنائب . UMT وجل أعضاء المكتب من جناح الجامعة الوطنية للتعليم
- الزج بتلاميذ وتلميذات مجموعة من المؤسسات التعليمية في كل من الريش كرامة بومية املشيل ...
في صراعات هامشية مع الأساتذة وكذا مع هيئة الادارة التربوية .
- تحريض الموالين للنائب على اثارة نزاعات بين ممثلي جمعية أباء وأولياء التلاميذ والعاملين بمجموعة من المؤسسات التعليمية :
اعدادية أبي سليم - الريش ثانوية موسى بن نصير- بومية ... مما أدى الى خلق توثر وتشنجات ونزاعات
بين مختلف هذه المكونات لولا تدارك النقابات للموقف بتعليق ما تبقى من برنامجها النضالي لوقع ما لا يحمد
عقباه . - تستر النائب على مجموعة من المناصب الشاغـرة في مجموعة من المؤسسات مما حرم الراغبين في الانتقال اليها : ادارة م م مولاي اسماعيل-الريش هذا المنصب الذي بقي شاغرا الى يومنا هذا ، م م أيت أومغار- م م اعدادية املشيل وأوتربات التي ترك النائب منصب الادارة فيها شاغرا ليكلف فيها من يروقه من الموالين له لمكافأتهم في النهاية بامتياز 3 نقط تكليف بالمهام الادارية ، مما يؤهل هؤلاء الموالين له لادارة مجموعة من المؤسسات : مولاي علي وليمي الذي أصبح مديرا بعد تكليف بـادارة م م أيت أومغار- مصطفى وعزيز الذي أصبح مديرا بعد تكليف بادارة م م بوواضيل لحسن كاسي الذي أصبح مديرا بإعدادية املشيل بعـــــد تكليف بادارتها ... ، اما عن مناصب التدريس فم م مولاي اسماعيل بالريش 2- ، م م سيدي عبد المالك 1- ... مناصب التدريــــــس الشاغرة هذه يكلف فيها النائب من يروقه من الموالين له عن طريق الزبونية والمحسوبية . - حرمان التلاميذ و التلميذات الناجحين في الدورة الاستدراكية الاخيرة لامتحان الباكالوريا،من طرف نيابة ميدلت من التسجيل في مجموعة من المعاهد العليا الوطنية اسوة بزملائهم بنيابات اكاديمية جهة مكناس-تافيلالت بسبب تأخر نيابة ميدلت في تسليم شواهد النجاح لذويها.
اذ بدل ان تسلم النيابة شواهد النجاح للناجحين في الدورة الاستدراكية مباشرة بعد تعليق النتائج بالمؤسسات التعليمية بتاريخ : 19/07/2012 ، كما هــو متعارف عليه وطنيا ومعمول به في جميع النيابات التعليمية بالمملكة ، تماطلت نيابة ميدلت بمفردها على صعيد أكاديمية الجهة وتأخرت في تسليم شواهد الباكالوريا لاصحابها الى زوال يوم 23/07/2012 ، مما حرم العديد من الناجحين والناجحات في النيابة من التسجيل في العديد من المعاهد من بينها : المعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية المعهد المتخصص في البناء والأشغال العمومية ... علما بأن أخــــــــــــر أجل لقبول طلبات التسجيل بهذين المعهدين الأخيرين هـــــــو تاريخ : 23/07/2012 وهـو نفس اليوم الذي سلمت فيه الشواهد من طرف النيابة للناجحين مما لم يتسنى للراغبين منهم في ايداع طلبات تسجيلهم بها ، مما خلف تدمرا واستياءا كبيرين لدى التلاميذ والتلميذات وكذا أبائهم وأوليائهم ، وبالتالي لحقتهم عدة أضرار من جراء ذلك ، هم في غنى عنها لو أن النيابة قامت بواجبها في التعجيل بتسليمهم شواهـد النجاح في الوقت المحدد .
- كما سجل استياء وتدمر كبيرين في أوساط الأساتذة والأستاذات ورؤساء مجموعة من المؤسسات التعليمية بالاقليم من الحركة المحلية الأخيرة التي قاطعتها النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية باستثناء الجناح الموالي للنائب من الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) ، والتي شابتها عدة خروقات وتجاوزات كانت محط استنكار وشجب ورفض من طرف النقابات التعليمية بالإقليم ، ولعل من هذه الخروقات المسجلة ما يلي :
.عدم اعتماد البنية التربوية المقدمة للنيابة من طرف رؤساء المؤسسات التعليمة بمختلف أسلاكهــا ومثال ذلك :
( م م سيدي بوكيل 1- بدل4- ) ( م م مولاي إسماعيل 1- بدل 2- ) ( م م زايد احماد 0 بدل 2- )
(اعدادية امزيزل ، النيابة لم تعلن الا عن خصاص واحد بها في مادة اللغة الانجليزية ... )
.ضعف وهزالة نتائج الحركة المحلية (42 منتقل في الابتدائي 01 في الاعدادي 04 في الثانوي) بالمقارنة مع عدد الخريجين المعينين بالنيابة ( مجموع 169 ) 103 في الابتدائي و66ما بين الاعدادي و الثانوي.
-إعطاء الأولوية للالتحاقات بالأزواج وبالزوجات بذل الأقدمية العامة
- أغلبية المستفيدين من الحركة زواجهم حديث العهد
- الالتحاق الى مؤسسات شبه حضرية وبعيدة كل البعد عن مقر العمل الاصلي للملتحق
بالزوجـــــة أو الملتحقة بالزوج ، مثال ذلك : احساين اوصاف مؤسسته الأصلية م م ايت علي ويكو املشيل ألحقه النائب للعمل بالمصالح النيابية في شهر مارس 2011 تاركا قسمه وتلاميذه عرضة للضياع والتحقت به زوجته مـــن م م بجماعة اتربا ت املشيل الى م م بولعجول بميدلت .
عمر الفيلالي التحق بزوجته من م م 03 مارس بجماعة أيت يحيى أموكر املشيل الى م م مولاي اسماعيل بجماعة امزيزل الريش ، في اطار الالتحاق بالزوجة ، ممرضة بجماعة زاوية سيدي حمزة الريش .
السباعي انتقل من م م بجماعة اتربات الى م م الشهيد علال بن عبد الله جماعة كرس تعلالين-الريش ، ملتحقا بزوجته التي تعمل موظفة بجماعة أموكر املشيل .
سائق سيارة أجرة كبيرة نقطة انطلاقها جماعـــــة اتربات املشيل التحقت به زوجته من م م الامام الغزالي بنفس الجماعة الى م م سيدي عبد المالك جماعة سيدي عياد الريش .
- تقديم طفلين قاصرين للعدالة بتهمة تخريب منشآت مدرسة الإمام الغزالي بميدلت .
هذه مجموعة من بين خروقات وتجاوزات النائب الإقليمي للتعليم بميدلت الواضحة وما خفي منها أعظـــم
بكثير ، التي يمكن اضافتها إلى الخروقات السابقة التي قدمت من طرف التنسيقية النقابية لميدلت الــــــى السيد المفتش العام للوزارة ، وأن هذه الخروقات والتجاوزات المرتكبة من طرف النائب في تدبيره للشأن التعليمي بالاقليم ، لا تستدعي نقله فقط وانما معاقبته باعفائه ومحاسبته تطبيقا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وكذا تفعيلا لمقتضيات الدستور الجديد .
فهل يا ترى سيفي السيد الوزير بالتزاماته امام المكاتب الوطنية للنقابات التعليمية : المنضوية تحت لواء كل من: UMT,UGTM,CDT,UNTM,FDTفي اجتماع المجلس الاداري لاكاديمية:جهة مكناس- تافيلالت المنعقد في دورتين. و ذلك باعفاء هذا النائب رأفة بهذا الاقليم ام انه سيخلف وعده كما فعل سلفه في السنة الماضية ؟؟؟؟؟؟

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة