فضاءات باب العزيزية

باب العزيزية

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بلال حسيب المزي
مسجــل منــــذ: 2012-09-27
مجموع النقط: 3.4
إعلانات


إعلام ليبيا طفرة بلا مضمون

تشهد ليبيا منذ بداية الثورة في فبراير/شباط الماضي طفرة كبيرة في بعث المؤسسات الإعلامية مما ينبئ ببداية انفتاح إعلامي غير مسبوق، غير أنه من المبكر مقارنة مضمون وسائل الإعلام الليبية بمثيله العربي والعالمي من حيث الجودة والانتشار.
وبعد أربعة عقود من الجمود في المجال الإعلامي أنتج الانفتاح الذي رافق الثورة الليبية نحو 184 صحيفة في طرابلس وبنغازي فقط فضلا عن 15 فضائية ومثلها من محطات الإذاعة وعدد كبير من المواقع الإلكترونية، وتمثل الحكومة بفضائية وصحيفتين فقط.
ويلاحظ المتابع لوسائل الإعلام أن الجديد في الإعلام الليبي هو ظهور عدد من الوجوه الجديدة، غير أن هذه الكوادر تفتقر للخبرة الكافية وسلاحها الوحيد هو الرغبة في العمل الإعلامي بحسب ما أكدته رئيسة رابطة الصحفيين الليبيين سالمة الشعاب، مشيرة إلى "أن التحدي الآن هو الاهتمام بتنمية الكفاءات البشرية وتطويرها".


سالمة الشعاب: الاستحقاقات القادمة تفرض حضورا أكبر للإعلام (الجزيرة نت)


ظل الماضي
وتتشابه برامج أغلب الفضائيات الليبية حيث تخصص كل محطة برنامجا رئيسا يذاع يوميا في وقت الذروة، ولا يختلف تصور البرنامج من فضائية لأخرى فأغلبها يعتمد الحوار عن طريق المشاركات الهاتفية.
ويبدو أن الإعلام الليبي لم يجهز نفسه لمرحلة ما بعد معمر القذافي حيث تواصل الطرح السطحي لقضايا مهمة في ظل "ارتجالية في الإعداد وقلة التجربة"، كما تواصلت عملية الاستعانة بصور من الإنترنت من دون توظيف ولا حتى مراعاة الجودة.
ولا يخفي مدير البرامج بقناة ليبيا الحرة منير القعود كون الإعلام الليبي لم يتجاوز بعد "مرحلة إعلام المواجهة أو إعلام الثورة ولم يصغ بعد مفرداته ورسالته الخاصة التي يلتف حولها شرائح ومكونات المجتمع".

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة