فضاءات بويزكارن (البلدية)

بويزكارن (البلدية)

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
mohamed arejdal
مسجــل منــــذ: 2012-05-28
مجموع النقط: 1336.05
إعلانات


رقصة إسمكان ببويزكارن والنواحي

×××××من الواضح ان رقصة إسمكان ليست نتاجا محليا، فكما يدل عليها إسمها فهي تعني الرقيق من ذوي البشرة السوداء الذين تم جلبهم من افريقيا جنوب الصحراء وتم بيعهم في سوق النخاسة بشمال افريقيا، وهذه الرقصة أتت لا محالة مصاحبة لهم ، تؤديها في البداية فرق مكونة من العبيد السود غايتهم إثبات الذات، وكذا البحث عن مكانة مرموقة داخل المجتمع، وأصبحت فيما بعد تقليدا عند السكان الأصليين.

يهيمن عنصر الذكور على رقصة إسمكان، وتمارس في فصل الصيف بعد الإنتهاء من الأشغال الفلاحية فهو طقس ليلي تنكري يبتدأ بعد وجبة العشاء وتقام بالأماكن الفسيحة داخل التجمع السكاني مثل: ساحة الدوار المعروفة محليا باسم "اسايس" و بحضور جموع من المتفرجين.

تعتمد الرقصة على مجموعة من الأدوات والآليات التقليدية البسيطة كالأقنعة واللحى وألبسة نسوية وذكورية فضفاضة والبسة شبيهة بالبسة الافارقة في رقصاتهم ، بالإضافة إلى آلات الإيقاع كالبنديرو الطبل والدف والقراقر

- شخوص الرقصة:

تستحق شخوص رقصة إسمكان وصفا دقيقا، وهو ما يدفعنا إلى التركيز على كل شخصية على حدة ودورها وإيحائاتها داخل هذا الموروث:

* ميمون: يمثل دور شاب في مقتبل العمر، فكاهي، كوميدي، بهلواني.. غايته إثارة الإنتباه عبر حركاته وكلامه المعكوس، يحمل عضوا جنسيا في الخلف على دبره، ويزين مستوى بطنه بكومة من الملابس بمقاسات غير إعتيادية تكون على شكل بطن منتفخ، ويلبس لباسا أنثويا محشو داخل سروال مغربي تقليدي فضفاض كما يضع قناعا على وجهه.

تجسد شخصية ميمون دورا مزدوجا (مذكر/ مؤنث) إنطلاقا من لباسه الممزوج بين أزياء ذكرية وأنثوية، كما يظهر من تصرفاته الرجولية وكلامه وألفاظه الفاحشة، ويجسد الأنثى ببطنه المنتفخ الذي يحيل على المرأة الحامل وكذا من الأعضاء التي يضعها في دبره، إنه يحيل إلى إلتحام الجنسين.

* مبروكة أو توايا: يمثل دور عجوز كبير في السن، ذات هيئة منحنية، تتكئ على عصا تحملها في يدها اليمنى، يلبس زيا أنثويا: تادلت، القفطان، تاملحافت، يكاد لا يفترق مع شخصية ميمون أثناء الرقصة وهما ثنائيان ساخران غالبا ما تتسم حواراتهما بالجدال والتعارض.

يحاول العجوز أن يجسد تلك العلاقة التي تجمع بين العجائز والشباب، وما يطبعها من الحنان والود والإحترام والكلام الصريح والفاحش أحيانا تلك العلاقة التي تتأرجح بين الرضى والسخط، فهي تحيل إلى العلاقة الوسطية بين الأجيال.

* إد مبروكة أو تيويوين: وعددهم خمس، يمثلون دور النساء في مقتبل العمر، يلبسون لباسا أنثويا ويضعون الأقنعة والمجوهرات، يشكلون صفا كبيرا مع الراقصين لكن بمجرد الإنتهاء من الانشاد الشعري الامازيغي المعروف ب "تنضامت" ينفصلون عنهم ويرقصون لوحدهم بمزيج من الإيقاع معبرين عن تصرفات أنثوية كتحريك الكتفين.. كما أن في كل مناسبة يمثل أحدهم مع ميمون ومبروك.

* الراقصون "يمضرن": يكونون فرقة تزيد عن ستة أفراد، يلبسون لباسا ذكوريا مثل جلاليب البيضاء ويتوسطهم الشاعر "أنضام" الذي غالبا ما يكون رئيس الفرقة.

* المنظم أو المسير: غايته تجنب الفوضى داخل الرقصة عبر إشاراته الواضحة حيث ينظم من خلالها الانشاد والفكاهة والرقص وقد تتعدى اختصاصاته إلى تنظيم الجمهور، ويلقب عادة بالشرطي. إن هذه الشخصية تحيل إلى جهاز تنظيمي يعلو فوق الجميع فبإشاراته تتغير كل المشاهد، إنه يجسد العلاقة بين السلطة والمجتمع .

. وصف الرقصة:

تدب الحركة في الدوار منذ الصباح الباكر، حيث الكل رجالا ونساءا إذ يهيئون الساحة أو البيدر، ثم يتم إضرام النار بالقرب من مكان العرض، قصد تسخين آلات الإيقاع (البندير،الطبل، الدف) وإعداد المأدبة او وجبة العشاء مترقبين ومنتظرين قدوم الراقصين والمتفرجين من مختلف الأرجاء.

يدخل الراقصون إلى الساحة، وهم مهيئون نفسيا وبدنيا للرقص والتمثيل، وكل واحد يأخذ مكانه كما هو متفق عليه، وعندئذ يعطي المسير إشارة البداية، فيبدأ الضرب والإيقاع والرقص ثم حينه يبدأ الشاعر/"أنظام" مداخلته بأبياته الشعرية التي تتخللها اللازمة التالية "ولاله واه يا لالة" التي يرددها الراقصون.

- فيقول الشاعر:

· وبسم الله الرحمان الرحيمين

· أكيذ نزور ايسم نربي اواولنغ

· والله اعاون اتامزيرت لي مون كيغ

· اسكاسن ايليغ انخلاف اوغاراس

· نكين لمقراج غتدي ارسوالن ومان

أدنزايدي تيري فتالي ياد الان

ينتهي كلام انظام، ثم يبدأ ايقاع الضرب، فتخرج ادمبروكة بين أعضاء الهدرت ويقومون برقصات أنثوية إلى أن يقف الإيقاع والضرب عبر إشارة من المسير، فيبتدأ العرض المسرحي والتمثيل الارتجالي، فيقوم ميمون ومبروك بتسلية الجمهور الذي يتعرف حينه على موضوع الرقصة والذي يجسد في غالب الأحيان مشاهد فلاحية أو ظواهر اجتماعية تعبر عن الحياة الجماعية داخل الوسط.

من جديد يتدخل المسير مقاطعا مبروك وميمون بإشارة منه ليتوقف التمثيل ويبدأ انظام من جديد بمدح الأشخاص الحاضرين غايته التكسب وجني الأموال والهدايا، وإليكم هذا النموذج الذي تتخلله "ولالة واه يا لالة":

· إلا غيد يا وركاز ورعولغ اتنتوغ،

· ايد علي اغن اباين ربي لوصلنس،

· وحسن اودي أداغ فلاون سلمغ،

· غكلي تسلم تجوت فلقساريات،

· وحسن أودي أبو سنات لكوميات،

· يات تن ورغ، يات تن نقرت،

· اتنت احشو ربي غتسا ناك اوريرين،

· اربي لكماتيد، ورفرح اونواشي،

· غكنا سكارن ميدن، سكرت او لاكين.

مرة أخرى يعطي المسير إشارة على إثرها يتوقف مدح الأشخاص، خاصة ذوي المال، ويستمر في الإيقاع والرقص في إنتظار الضوء الأخضر الذي يعطي لميمون ومبروك وأحد إد مبروكة بالتمثيل وإتمام الموضوع، وتستمر هذه المتوالية إلى حين انتهاء الرقصة.

أن الاحتفالات برقصة اسمكان تدوم أكثر من شهر حسب تعداد الدواوير تنتهي بإقامة الحفلة الكبرى "المعروف" باحد الدواوير المتفق عليها.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة