فضاءات ميت الأكراد

ميت الأكراد

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ايهاب الزغبى
مسجــل منــــذ: 2012-09-01
مجموع النقط: 15.8
إعلانات


محمود عبد العزيز راضى( موسوعة نصرة النبى (ص)****)

مؤلف أكبر موسوعة علمية لنصرة النبي :
الموسوعة رد عملي علي الأكاذيب الغربية
لأنه لا يؤمن بشعارات التنديد والشجب والاستنكار التي تعلو عند الإساءة إلي الإسلام ورسوله الكريم محمد صلي الله عليه وسلم , فقد آثر محمود عبد العزيز راضي , الباحث في الفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة أن يعبر عن غضبهللإساءات المتكررة .
وغيرته علي دين الله ورسوله صلي الله عليه وسلم بشيء عملي يسهم بالفعل في القيام بهذا الدور بعيدا عن فلسفة الصياح والضجيج والصوت العالي. قبل سبع سنوات حمل الباحث علي عاتقه عبء إخراج موسوعة علمية عالمية تضم جميع الشبهات والافتراءات والأكاذيب التي تلحق بالإسلام ورسوله وتبرز عظمة هذا الدين ورسوله العظيم الخاتم صلي الله عليه وسلم, أملا في تصحيح العلاقة الدينية والتاريخية بين الغرب والإسلام..فكان ذلك نواة أول مشروع علمي عن الرسول صلي الله عليه وسلم.. رحمة للعالمين والتي يكشف تفاصيلها في هذا الحوار:
متي بدأت هذا المشروع.. ولماذا؟
سارعت بعض الهيئات الإسلامية بعد عملية الرسوم المسيئة التي حدثت عام2005 في الدنمارك إلي تبني حملة إعلامية ضخمة من أجل إيقاف القارئ الغربي علي خلق النبي صلي الله عليه وسلم وشمائله, وبيان الافتراءات التي قيلت عن الإسلام في المناهج الغربية والتي تتداول في الإعلام الغربي يوميا, وقد رأيت من الأهمية بمكان أن أكون علي هذا الثغر حتي يشفع لنا المصطفي صلي الله عليه وسلم. حيث وضعت خطة من شأنها إعداد مشروع علمي عالمي يليق بمقام النبوة. ويكون فيه من الابتكار العلمي والإبداع الإخراجي ما لم يكن من قبل في العالم الإسلامي. واستغرقت خمس سنوات ونصف لإعداد هذا المشروع ما بين البحث والتأليف.
وما هو الأسلوب الذي ركنت إليه في تلك الموسوعة؟
حرصت علي استخدام أسلوب حواري هادئ ومقنع في الحوار وإتباع أسلوب سهل يقوم علي إعمال العقل والمنطق في النقاش حول المسائل المختلف في تقبلها من قبل الغرب, بالإضافة إلي أتباع أسلوب يتسم بالتشويق والتبسيط في العرض; مراعاة لحال المخاطب واختلاف تكوينه الثقافي والديني, مع التحلي بالنبرة العلمية والمنهج التحليلي التأصيلي الدقيق, حتي تبدد الشبهات المتنازع علي استيعابها بين الطرفين, كما اقتضي ذلك العمل إعداد مشروع علمي يحتوي علي تعريف قوي بالإسلام وأركانه وحامل رسالته, وأن يكون فيه من الابتكار ما يلفت الانتباه.
ما هي أبرز القضايا التي حرصت علي مناقشتها ؟
حرصت علي إبراز مظاهر الرحمة وملامح العدل ومكارم الأخلاق وجوانب السماحة في شخصية النبي صلي الله عليه وسلم ورسالته من خلال الحصر والاستقصاء لشتي المواقف التي تعرض لها أو التي كانت سببا في أفعاله وأقواله وتقريراته. وحرصت علي طرح أركان الإسلام وتنظيماته الحضارية, وبيان مكانة النبي عند ربه عز وجل وأصحابه والمسلمين. وركزنا أيضا علي موقف الإسلام من الرسالات السابقة, وبيان ملامح ثقافة التجهيل الغربية تجاه الإسلام, ودور رجال الأكليروس والاستشراق والأدباء الغربيين في محاربة الإسلام وتشويهه في العقلية الغربية, وتناول مسألة الشبهات الغربية التي تبناها الغرب تجاه الإسلام: مثل شبهة تعدد الزوجات للنبي صلي الله عليه وسلم, وشبهة انتشار الإسلام بحد السيف والإكراه, وشبهة الجزية والإجحاف المادي تجاه الذميين, وشبهة إكراه غير المسلمين علي الدخول في الإسلام عنوة...الخ هذا بالإضافة إلي إبراز مظاهر رحمة نبي الرحمة صلي الله عليه وسلم التي لحقت أصحابه والأطفال والعبيد والفقراء والمرأة. والمتشددين والعصاة وذوي الأعذار والوالدين وكبار السن والعجائز. والبيئة و الحيوان. وموقفه من غير المسلمين في السلم والحرب, وغيرها.
من الذي طالع هذا المشروع..وهل عرضته علي الأزهر أو أي من المؤسسات الدينية في مصر؟
أشرف عليه أستاذان من جامعة القاهرة, الدكتور طه عبد المقصود, والدكتور محمد عبد الحميد الرفاعي, بالإضافة إلي الدكتور جمال المراكبي, الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر سابقا. وقدم للمشروع الدكتور مصطفي حلمي والدكتور عبد الله شاكر والدكتور طه عبد المقصود وفضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي من السعودية وفضيلة الشيخ عثمان الخميس من الكويت.
كما أنني في البداية حصلت علي موافقة من الأزهر الشريف بالطبع والتداول والنشر وتمنيت لو أن مؤسسة مثل الأزهر تتبني هذا المشروع وتحتفي به في حدث عالمي لكنني لا أعرف هل هذه المؤسسة الكبري لديها من الإمكانيات المادية ما ينهض بهذا العمل ؟!. لذلك نأمل أن يتبني المشروع إحدي الهيئات العالمية أو الأزهر الشريف أو الجهات الخيرية العلمية والثقافية, ويتم الاحتفاء به في حدث عالمي يليق بمقام النبوة ونصنع منه مزارا سياحيا عالميا( أكبر نسخة في العالم) ومن ثم يتبني نشره وطباعته باللغة العربية, وترجمته لدي بعض دور النشر التي لها حضور فعال ومشاركة دائمة في المعارض الدولية للكتاب, حتي يتسني توزيعه علي الوجه الأمثل لتعم الاستفادة منه في ربوع العالم الإسلامي.كما نأمل ترجمة الكتاب إلي اللغات العالمية وبخاصة الإنجليزية والإيطالية والإسبانية والفرنسية واليابانية والصينية; ليتمكن المسلم وغير المسلم الاطلاع علي الكثير من الحقائق عن الإسلام ونبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم.والآن أقوم بمبادرة لجمع أكبر عدد من التوقيعات من الأكاديميين والدعاة والعلماء داخل مصر لإخراج هذا المشروع في حدث عالمي وستعرض هذه المبادرة علي بعض الحكومات العربية ورجال الأعمال الخيرين لتبني فكرة المشروع وإخراجه.
برأيك..ما قيمة هذه الموسوعة علي المستوي العملي؟
قيمة هذه الموسوعة أنها تعرض للسيرة النبوية من منطلق الآية الكريمة( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) وليست السيرة النبوية التي تعرض حسب التسلسل الزمني وتناقش كثيرا من المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين وتصححها. كما تقدم رؤية إسلامية لتصحيح الصورة الغربية عن الإسلام وثوابته ورموزه ومقدساته عبر مجموعة من الآليات والتصورات العلمية والإعلامية. وأعتمد علي المزاوجة بين الأسلوب العلمي والأدبي في كتابتها والاعتماد علي الأساليب العلمية والطرق الصحيحة التي تتسم بالعمق والابتكار في دفع الشبهات الغربية تجاه الإسلام ونبيه. والاكثار من الاستشهاد بالشهادات الغربية المنصفة في مناقشة القضايا التي هي مثار خلاف في الرأي بين العالم الشرقي والغربي. وتم إثراء البحث بمجموعة من الخرائط التوضيحية والصور التعبيرية والوثائق التاريخية والأشكال البيانية والجداول العلمية القيمة التي تثري هذا العمل العلمي. وكل هذا إضافات متميزة لهذه الموسوعة.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة