فضاءات الأوسط قمولا

الأوسط قمولا

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ناصر بكر
مسجــل منــــذ: 2012-06-14
مجموع النقط: 9.85
إعلانات


الأوسط قمولا

الأوسط قمولا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد :
الأوسط قمولا هي من القرى المصرية في محافظة قنا وهي مع مجموعة من القرى والبلاد القديمة كانت يطلق عليها قمولا ؛ والتي يسبق وجودها التاريخي الفتح الإسلامي لمصر ، وكانت تابعة لمركز قوص واليوم هي إحدى قرى مركز نقادة بمحافظة قنا غربي النيل وهذه المنطقة عرفت بأسماء عامة منها : الغرب الكبير، وقمولا ، والأوســــــط ، والأوسط قمولا ، وغرب قمولا ؛ والتي تبدأ جنوباً من قرية القرنة بالبر الغربي للأقصر حتى المراشدة وبلدة الوقف شمالاً ثم طرأ على تلك النواحي التقسيم الإداري الحديث ..... فقد ورد في القاموس الجغرافي للبلاد المصرية (الأوسط قمولا ):هي من النواحي القديمة،اسمها الأصلي قمولة ، وذكرها الإدريسي في نزهة المشتاق ، بين المدن الكبيرة بالصعيد الأعلى ؛ فقال : قرية قمولة... هي كالمدينة ، جامعة متحضرة ، مكتنفة لكل نعمة وفضيلة ، وفيها جميع أنواع الفواكه على اختلاف أسماءها. ووردت في تحفة الإرشاد: قمولة من الأعمال القوصية . ووردت في معجم البلدان : قمولة ، بليدة بأعلى الصعيد ، من غربي النيل بمصر كثيرة النخل والخضرة . ووردت في كتاب الطالع السعيد ، وفي قوانين الدواوين لابن مماتي ، وفي الخطط المقريزية : غرب قمولة ؛ لوقوعها على الجانب الغربي من النيل . وفي التحفة وردت محرفة باسم عزب قمولة من الأعمال القوصية. وفي الانتصار وردت أيضاً محرفة باسم عرب قمولة ، قال: وهي بلدة كبيرة وبها قاضيِ . وفي تاريخ سنة 1231هـ عُرِِفَت باسم :غرب قامولا . وفي تاريخ سنة 1240هـ عُرِفت باسم : قامولا .
وفي سنة 1259هـ : قـُُسِّمت إلى ثلاث نواحٍي وهي : البحري قمولا ، والأوسط قمولا ـ وهي الأصلية هذه ـ والقبلي قمولا . وأصبحت كل ناحية قائمة بذاتها من ذاك التاريخ . والأوسط قمولا والبحري قمولا تابعتان لمركز قوص ( هذا حسب ما ورد في القاموس الجغرافي أما اليوم فالتبعية لمركز نقادة) ، وأما القبلي قمولا فهي تابعة لمركز الأقصر . وفي سنة 1925م أُنْشِئ في زمام القبلي قمولا ناحية رابعة إدارية باسم الغربي قمولا ، وهي ناحية جديدة غير غرب قمولة الأصلية هذه (1)... وللحديث بقية .. يتبع. (أبو جمال)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد رمزي ، القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ... ، القسم الثاني: البلاد الحالية ، جـ4 ، ص183

تقييم:

3

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة