فضاءات شنهور

شنهور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1396.83
إعلانات


ما يعمم بإطلاق لفظ ( كل ) من كلام العرب


تفصيل "كل"
في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان والنَّبَاتِ
والشَّجَرِ والأمكنة والثياب والطعام
وفنون مختلفة التركيب
.....

* كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة

* كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة

* كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق

* كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع

* كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث

* كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام

* كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ

* كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

* كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ

* كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة
وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح

* كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ

* كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ

* كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ

* كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَب

* كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن

* كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ

* كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ

* كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها

كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ،
وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):
على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى : مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ

* كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير

* كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ

و كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد

* كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان ، بضمّ الصّاد وكسرها

* كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ

* كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف.

* كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ

* كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً، فهي نَسيم

* كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب
و كلّ عظْم عريض فهو لَوْح

* كلُّ صانع عندَ العَرَبِ ، فهو إسكاف

* كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض فهو نَجْد

* كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً، فهو سِدَاد ، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ

* كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع وغيرِها فهي قَرَاح

* كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع

* كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة

* كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ

* كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع

* كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد

* كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول

* كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى

* كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش

* كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ وغَيرِها فهو نَوْع
* كلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ

* كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ فهو رَطَانَة

* كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ

* كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ

* كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس

* كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ
و كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ

* كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ فهو الفِلِزُّ

* كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو إطارٌ له ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ، وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه

* كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ

* كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً ، فهو وثِيرٌ.

* كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ

* كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ

* كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.


.......

فقه اللغة وأسرار العربية
للثعالبي

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة