فضاءات مرزق المدينة

مرزق المدينة

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
عبد المنعم النور
مسجــل منــــذ: 2011-12-06
مجموع النقط: 24.8
إعلانات


الصحراء والصحاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصحراء
الصحراء منطقة جغرافية الظاهر فيها هو أنها تخلو من مظاهر الحياة أو يندر بها النبات والحيوان،و ويقل فيها تساقط المطر الى أقل من ??? ملم سنوياً، ولذلك تقل فيها الحياة وكذلك في كثير من الأحيان تكون الصحراء حاره نهاراً وبارده ليلاً وهذا ما يعرف بالقارية في المناخ وهو تماماً المناخ السائد في منطقة مرزق فمناخها أختصاراً هو مناخ صحراوي
الصحراء لفظ يطلق على المناطق الحارة الجافة قليلة الأمطار والاحياء الاخرى، إلا أن المناطق الصحراوية ليست بالضرورة جرداء خالية من النمو النباتي أو من الحيوانات، بل بالعكس.. ففي أعماق الصحاري يمكن أن تكون هناك صور ومظاهر عديدة للحياة...طبعاً هذا مع أستبعاد عامل المناخ في المنطقة.
يوجد في معظم التربة الصحراوية كثير من الموارد الطبيعية التي تتجدد دومًا أبسط مايمكنني ذكره هنا هو السيليكون الذي يستخدم في صناعة الزجاج .
تمتد معظم المناطق الصحراوية عبر المناطق ذات المناخ الدافئ جوار مدار السرطان شمالاً، ومدار الجدي جنوبًا، وتخضع للضغط المرتفع، حيث يهبط الهواء البارد، وعند هبوطه يسخن ويمتص الرطوبة بدلاً من إطلاقها في الجو. وتمتد مناطق صحراوية أخرى في المناطق التي تحجبها المرتفعات عن البحار والمحيطات، وكذلك في المناطق الساحلية.، إلا أن بعض المناطق القريبة من القطبين شمالاً وجنوبًا تعتبر هي الأخرى مناطق صحراوية، علمـًا بأن المناخ هنا بارد لدرجة التجمد، فيندر أو ينعدم فيها النبات.
وستكون لنا وقفات أخري أن شاء الله لتوضيح بعض المظاهر الاخرى عن الصحراء والصحاري خصوصاً في مناطق الجنوب الليبي وتحديداً في منطقة مرزق....الى اللقاء

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة