فضاءات الحماد

الحماد

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حماده السعودي
مسجــل منــــذ: 2011-10-08
مجموع النقط: 22.4
إعلانات


النحو الميسر


17- الأسْمَاءُ المَبْنِيَّةُ
...
خامساً: أسماء الاستفهام
اسمُ لاستفهامِ: اسم مبهمٌ يستعلمُ بهِ عَنْ شيء.
أسماء الاستفهامِ: مَنْ, مَنْ ذَا, مَا, مَاذَا, مَتَى, أَيْنَ, أَيَّانَ, كَيْفَ, أَنَّى, كَمْ, أَيُّ.
قوله تعالى: { من يحيي العظام وهي رميم }.
قوله تعالى: { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }.
قوله تعالى: { وما تلك بيمينك يا موسى }.
قوله تعالى: { ماذا قال ربكم }.
قوله تعالى: { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }.
قوله تعالى: { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }.
قوله تعالى: { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }.
قوله تعالى: { يسأل أيان يوم القيامة }.
قوله تعالى: { كيف كان عاقبة المجرمين }.
قوله تعالى: { فأنى يبصرون }.
قوله تعالى: { قالت أنى يكون لي غلام }.
قوله تعالى: { قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين }.
قوله تعالى: { فبأي آلاء ربك تتمارى }.
قوله تعالى: { من أي شيء خلقه }.
قوله تعالى: { فأي الفريقين أحق بالأمن }.
أَمَّا حرفا الاستفهام: هما هَلْ والهمزة.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تعرب حسب موقعها من الجملة.
1 ـ تأتي اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ, إذا
تلاها فعل متعد ( الذي لا يكتفي بفاعله) استوفى مفعوله.
نحو قوله تعالى : { مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيْمٌ }.
من : أسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
يحيي : فعل مضارع مرفوع, وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
والفاعل: ضمير مستتر جوازا, تقديره: هو .
العظام : مفعول به منصوب, وعلامة نصبه بالفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
نحو: مَنْ سَافرَ؟
من : أسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
سَافرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الفاعل: ضمير مستتر تقديره " هو "
والجملة الفعلية: في محل رفع خبر.
2 ـ تأتي ( مَنْ ) خبرا إذا تلاها اسم معرفة.
نحو: من القادم؟
من : اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر مقدم .
القادمُ : مبتدأ مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
وتأتي (مَنْ) خبرا إذا تلاها فعل ناقص.
نحو : من كان الرفيقُ في الرحلة؟
من: اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر " كان " مقدم.
كان : فعل ماض ناقص, مبني على الفتح.
الرفيقُ: اسم كان مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
3 ـ تأتي ( مَنْ ) مفعولا به.
نحو: من شَاهدتَ في الحفل؟
من: اسم استفهام مبني على السكون, في محل نصب مفعول به مقدم للفعل "شَاهدَ".
شَاهَدْتَ : شَاهد فعل ماضٍ مبني على لسكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل.
التاء: ضمير مبني على الفتح, في محل رفع فاعل.
4ـ وتأتي في محل جر بالإضافة.
نحو: دِيوانُ مَنْ هَذَا ؟
دِيْوانُ: مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة, وهو مضاف .
من: اسم استفهام مبني على السكون, في محل جر مضاف إليه.
هذا: اسم إشارة مبني على السكون, في محل رفع خبر.
قوله تعالى: { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }.
مَنْ: اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر مقدم.
ذَا: اسم إشارة مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ مؤخر.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع بدل.

مَاْ: تعربُ مثلَ ( مَنْ ) في الإعراب.
مَاذَا: لها ثلاثة أوجه:
الأول:اعتبارها كلمة واحدة مبنية على السكون.
الثاني: أن " ذَا " زائدة.
الثالث: أن " ذا " اسم موصول.
والأيسر في ذلك الوجه الأول, أي اعتبارها كلمة واحدة, اسم
استفهام مبني على السكون.
قوله تعالى: { وما تلك بيمينك يا موسى }.
مَاْ: اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر مقدم.
تِلكَ: اسم إشارة مبني على الفتح, في محل رفع مبتدأ مؤخر.
قوله تعالى: { ماذا قال ربكم }.
مَاذَا: اسم استفهام مبني على السكون, في محل نصب مفعول به,
مقول القول.
قَالَ: فعل ماض مبني على الفتح.
رَبُّكُمْ: رب فاعل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة, وهو مضاف.
الكاف: ضمير مبني على الضم, في محل جر مضاف إليه.
الميم: علامة الجمع, لا محل لها من الإعراب.
(متى) :
1 ـ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان
متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده .
نحو قوله تعالى: ( مَتَى تَأْتِيْنَا السَّاعَةُ ).
مَتَى: اسم استفهام مبني على السكون, في محل نصب ظرف زمان.
2 ـ وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم .
قوله تعالى: { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }.
مَتَى: اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر مقدم.
هَذَاْ: اسم إشارة مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ مؤخر.
الوعدُ: بدل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
(أَيْنَ):
1 ـ تعرب دائما ظرف مكان، مبني على الفتح, في محل نصب إذا
تلاها فعل.
قوله تعلى : { فأين تذهبون }.
أين : اسم استفهام مبني على الفتح, في محل نصب على الظرفية
المكانية, متعلق بالفعل تذهبون .
2 ـ تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم .
قوله تعالى: { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }.
أين : اسم استفهام مبني على الفتح, متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم.
المفرُّ: مبتدأ مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
(أَيَّانَ):
1 ـ اسم استفهام مبني على الفتح, في محل نصب ظرف زمان
متعلق بالفعل الذي يليه.
كقوله تعالى:{ وما يشعرون أيان يبعثون }.
أيان: ظرف زمان مبني على الفتح, في محل نصب ظرف زمان, متعلق بالفعل.
2 ـ يعرب في محل رفع خبر مقدم, إذا تلاه اسم.
ومنه قوله تعالى: { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }.
أيان : اسم استفهام مبني على الفتح, متعلق بمحذوف, في محل رفع خبر مقدم .
مرساها : مبتدأ مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة المقدرة, وهو
مضاف.
الهاء: ضمير متصل مبني, في محل جر مضاف إليه.
(كَيْفَ):
1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم, إذا تلاها اسم مفرد.
كَيفَ الوصولُ إلى حِمَاكِ ..وليسَ لِي فِي الأمرِ خِيْرَة.
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح, في محل رفع خبر مقدم.
الوصولُ: مبتدأ مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة, أو إحدى أخواتها, إذا تقدمت كيف
عليها.
كقوله تعالى: { كيف كان عاقبة المجرمين }.
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح, في محل نصب خبر كان مقدم.
3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام.
قوله تعالى:{ وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }.
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح, في محل نصب حال.

تعرب إعراب(كيف) تماما, غير أنها اسم استفهام مبني على السكون.
(كَمْ):
1 ـ اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح, ولا يوضح إبهامه إلا
التمييز الذي يليه, ويكون مفردا منصوبا, وتعرب كم مبتدأ.
نحو : كم متسابقاً في المسابقة؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
متسابقاً: تمييز مفرد منصوب, وعلامة نصبه الفتحة .
في المسابقة: جار ومجرور متعلقان بمحذوف, شبه جملة, في محل
رفع خبر .
2 ـ أما إذا سبقت ( كم ) بحرف جر, فيجوز في التمييز النصب,
وهو الأكثر, أو الجر وهو الأقل.
نحو : بكم جنيهاً اشتريت الديوانَ ؟
أو: بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب؟
بكم : الباء حرف جر, وكم اسم استفهام مبني على السكون, في
محل جر اسم مجرور.
جنيهاً: تمييز مفرد منصوب, وعلامة نصبه الفتحة .
أو: جنيهٍ : تمييز مفرد مجرور؛ لدخول حرف الجر على " كم ".
3 ـ تأتي ظرفا للزمان، أو المكان، حسب نوع تمييزها الظرفي .
نحو: كم ساعةً تسافر ؟ وكم ميلاً تسافر؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون, في محل نصب على الظرفية الزمانية .
ساعة : تمييز منصوب, وعلامة نصبه الفتحة.
كم : اسم استفهام مبني على السكون, في محل نصب ظرف مكان .
ميلا: تمييز منصوب, وعلامة نصبه الفتحة .
4 ـ تأتي مفعولا به, إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله.
نحو: كم كتابا قرأت ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
كتابا : تمييز منصوب, وعلامة نصبه الفتحة.
وقرأت: قرأ فعل ماضٍ مبني على السكون, والتاء تاء الفاعل,
ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
5 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم, إذا تلاها اسم مضاف لما
بعده, وتمييزها حينئذ يكون مقدرا.
نحو: كم عدد المتسابقين ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون, في محل رفع خبر مقدم.
عدد: مبتدأ مؤخر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة, وهو مضاف.
المتسابقين: مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع
مذكر سالم.
وتمييزها مقدر,وتقدير الكلام: كم فردا عدد المتسابقين؟.
(أَيُّ):
وهي اسم استفهام معرب, وتأتي على الصور الآتية:
1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .
كقوله تعالى:{أيُّ الحزبين أحصى }.
أيُّ: اسم استفهام, مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة,
وهو مضاف.
الحزبين: مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى .
أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر, والفاعل ضمير مستتر
جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
نحو : أيُّ الطلاب قرأَ الموضوع؟
أي: اسم استفهام مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف.
الطلاب : مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة .
قرأَ: فعل ماض مبني على الفتح, والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو .
الموضوعَ: مفعول به منصوب, وعلامة نصبه الفتحة.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }.
أي: اسم استفهام, مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة، وهو
مضاف.
شيء: مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة.
أكبر: خبر مرفوع, وعلامة رفعه الضمة.
شهادة: تمييز منصوب, وعلامة نصبه الفتحة.
2 ـ إذا جاء بعدها فعل لازم، وأضيفت إلى مصدر الفعل، تعرب
مفعولا مطلقا.
كقوله تعالى : {أيَّ منقلبٍ ينقلبون}.
أي : مفعول مطلق منصوب, وعلامة نصبه الفتحة, وهي مضاف.
منقلب : مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة.
ينقلبون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
وواو الجماعة: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
3 ـ تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا.
نحو : أيا كنت من الأصدقاءِ؟
أيا : خبر لكان مقدم, منصوب, وعلامة نصبه الفتحة .
كنت : كان فعل ماض ناسخ مبني على السكون.
التاء: ضمير مبني على الفتح, في محل رفع اسم كان.
4 ـ وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور .
كقوله تعالى:{ فبأي آلاءِ ربكما تكذبان }.
بِأَيِّ: جار ومجرور متعلقان بـ " تكذبان ", وأي مضاف.
آلاءِ : مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة, وهو مضاف.
وربكما: مضاف إليه مجرور,وعلامة جره الكسرة, ورب مضاف.
والكاف: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
تكذبان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون, وألف الاثنين ضمير
مبني, في محل رفع فاعله.
تدريب:
استخرج اسم الاستفهام, ثم أعربه, فيما يأتي:
قال الشّاعر:
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ • زغب الحواصل لا ماء ولا شجر ؟.
قال تعالى: " من أنبأك هذا " ؟.
قال الشّاعر:
قال لي كيف أنت؟ قلت عليل • سهرٌ دائمٌ وحزنٌ طويلُ.
قال قس بن ساعدة: " يا معشر إيّادٍ, أين الآباء والأجداد ؟ ".
قال تعالى: " أنّى يحيي هذه الله بعد موتها ؟".
قال تعالى: " يا مريمُ أنّى لك هذه ؟ ".
قال تعالى: " أيّان يُبْعَثُون "؟
قال الشّاعر:
بمن يثق الإنسان فيما ينوبه • ومن أين للحرّ الكريم صحاب ؟.
قال أبو فراس:
أراك عصيّ الدّمع شيمتك الصّبر • أما للهوى نهي عليك ولا أمر؟.
قال البصيري:
كيف ترقى رقيّك الأنبياء؟ • يا سماءً ما طاولتها سماء.
قال تعالى: " هل أذلّكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟ ".
قال أبو تمّام:
ما للخطوب طغت عليّ كأنّما • جهلت بأنّ نَدَاكَ بالمرصاد.
قال تعالى: " أفمن يمشي مكبّا على وجهه أهدى؟ أم من يمشي
سويّا على صراط مستقيم " ؟.
قال الشّاعر:
أين من سادوا وشادوا وبنوا • هَلَكَ الكلَّ ولم تغْنِ القُلَلْ ؟.
قال آخر:
من لي بتربيّة النّساء فإنّها • في الشّرق علّةُ ذلك الإخفاقِ؟.
قال ابن الرومي:
أيّ نومٍ من بعد ما حلّ بالبصرة • ما حلّ من هناتٍ عظام؟.
أيّ نوم من بعد ما انتهك الزّنج • جهاراً محارم الإسلام؟.
قال ابنُ زيدون:
بم التّعلّل لا أهل ولا وطن • ولا نديم ولا كأس ولا سكنُ ؟.
قال تعالى: { وما يشعرون أيان يبعثون }.
قال تعالى: { ماذا ينفقون قل العفو }.
قال تعالى: { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }.
قال تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }.
قال تعالى: { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }.
قال تعالى: { قال ما خطبك }.
قال تعالى: { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }.
قال تعالى: { يسألون أيان يوم الدين }.
قال تعالى: { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }.
قال تعالى: { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }.
قال تعالى: { قال كم لبثتُم في الأرض عدد سنين }.
قال تعالى: { فأيُّ الفريقين أحق بالأمن }.
قال تعالى: { وَإِذَا الموؤدة سئلت. بأي ذنب قتلت؟ }.
قال تعالى: { قال يا مريم أَنَّى لكِ هذا؟ قالت هو من عند الله }.
قال تعالى: { أَيُّ شيء أكبر شهادة }.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة