فضاءات الحماد

الحماد

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حماده السعودي
مسجــل منــــذ: 2011-10-08
مجموع النقط: 22.4
إعلانات


النحو الميسر


15- الأسْمَاءُ المَبْنِيَّةُ
...
الأسماء الموصولة
يُستَثنى من الأسماء الموصولة : اللذانِ واللتانِ
فيُعربانِ إعراب المثنى, الرفع بالألف, والنصب والجر بالياء.
أما باقي الأسماء الموصولة مبنية.
.......................
الأسماء الموصولة:
ألفاظ تدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى:
الاسم الموصول, وهذه الجملة لا محل لها من الإعرابِ.
أقسام الأسماء الموصولة:
القسمُ الأولُ:
الاسم الموصول: الخاص( المختص)
الذي: للمفرد المذكر.
التي: للمفرد المؤنث.
اللذان: للمثنى المذكر.
اللتان: للمثنى المؤنث.
الذين: لجمع المذكر.
اللاتي واللائي: لجمع المؤنث.
وهذه الأسماء لها استخدام واحد فقط, يتعلق بنوع العائد وعدده.
القسم الثاني:
الاسم الموصول: المشترك ( غير المختص )
مَن: للعاقل مطلقا.
ما: لغير العاقل مطلقا.
ذا: للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا وقعت بعد
من ، أو ما الاستفهاميتين.
أَيُّ: عامة للعاقل وغير العاقل ، وتؤنث على " أيَّة ".
أل: للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا دخلت
على صفة صريحة في المشتقات كاسم الفاعل ، واسم
المفعول ، وصيغ المبالغة.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أمثلة تطبيقية:
هُوَ: ضمير مبني على الفتح, في محل رفع مبتدأ.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع خبر.
والجملة الفعلية ( يصوركم ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
* قوله تعالى : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ اَلَّذِي خَلَقَ}.
اقرأْ: فعل أمر مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر تقديره " أنت ".
باسمِ: الباء حرف جر مبني.
اسمِ: اسم مجرور بالباء, وعلامة جره الكسرة, وهي مضاف.
رَبِّكَ: ربِّ مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة, وهي مضاف.
الكاف: ضمير مبني عل الفتح, في محل جر مضاف إليه.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل جر نعت.
خَلَقَ: فعل ماض مبني على الفتح, والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو ".
والجملة الفعلية صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع اسم كَانَ.
وجملة " عليه الحق " صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
والجملة الفعلية: ( يؤتي ماله ) صلة الموصول.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وجملة ( عِنده علم الكتاب ) صلة الموصول.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
وجملة ( كفر ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
* قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ}.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل نصب اسم إنَّ.
وجملة ( فَرضَ ) صلة الموصول.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع اسم ليسَ.
وجملة ( خَلَقَ ) صلة الموصول.
* قال تعالى: { إِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}.
الَّتِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع نعت.

الَّتِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع فاعل.
وجملة ( هو في بيتها) صلة الموصول.

الَّتِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل نصب مفعول به.
وجملة ( هي أحسنُ ) صلة الموصول.

الكاف: حرف جر مبني.
الَّتِي: اسم موصول مبني على السكون, في محل جر اسم
مجرور.
وجملة ( نقضت ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

الَّلذَانِ: اسم موصول, مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
وجملة ( يأتيانها ) صلة الموصول.
قوله تعالى:{رَبَّنَا أَرِنَا الَّلذَيْنِ أَضَلَّانَا }.
الَّلذَيْنِ: اسم موصول, مفعول به ثَانٍ منصوب, وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مُثَنَّى.
وجملة ( أضلانا ) صلة الموصول.

الَّذِيْنَ: اسم موصول مبني على الفتح, في محل رفع مبتدأ.
وجملة ( آمنوا ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح, في محل نصب مفعول به.
وجملة ( آمنوا ) صلة الموصول.
* قوله تعالى : {...أُعَدَّتْ لِلْمُتَّقِيْنَ. الذين ينفقون في السراء والضراء }.
الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح, في محل جر بدل من المتقين.
جملة ( ينفقون ) صلة لموصول لا محل لها من الإعراب.

الَّذِيْنَ: اسم موصول مبني على الفتح, في محل رفع فاعل.
وجملة ( كفروا ) صلة الموصول.

الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح, في محل جر مضاف إليه.
جملة ( كذبوا ) صلة لموصول لا محل لها من الإعراب.

اللائي: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع خبر.
وجملة ( أرضعنكم ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون, بمعنى الذي, في محل رفع مبتدأ مؤخر.
وجملة ( يُتوفى ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون, بمعنى الذي, في محل
نصب مفعول به.
وجملة ( آَمَنَ ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون, بمعنى الذي, في محل
نصب مفعول به ثَانٍ.
وجملة ( يَشَاءُ ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

مَاُ: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع مبتدأ.
وجملة ( عندكم ينفذ ) و ( عند الله باقٍ ) صلة الموصول.
قوله تعالى :{وَغَرَّهُمْ فِي دِيْنِهِم مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ }.
مَاُ: اسم موصول مبني على السكون, في محل رفع فاعل.
وجملة ( كانوا يفترون ) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.

مَاْ: اسم موصول مبني على السكون, في محل نصب اسم إنَّ.
وجملة ( سألتم ) صلة الموصول.
قال تعالى : {وَيَقْطَعُونَ مَاْ أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ}.
مَاْ: اسم موصول مبني على السكون, في محل نصب مفعول به.
وجملة ( أمر) صلة الموصول, لا محل لها من الإعراب.
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
تدريب على الأسماء الموصولة:
اقرأْ مَايأتي من الأمثلة, ثم استخرج الاسم الموصول, وبين إعرابه:
أَنا الذي نظرَ الأعمَى إلى أدبي..وأسمعت كلماتي مَنْ بِهِ صَمَمُ.
سأقولُ لكِ "أُحِبُّكِ"..
وتضيقُ المسافةُ بين عينيكِ وبين دفاتري..
ويصبحُ الهواءُ الذي تتنفَّسينه يمرُّ برئتيَّ أنا..
وتصبحُ اليدُ التي تضعينَها على مقعد السيّارة..
هي يدي أنا..
ضل في الأرض الذي ينشد أبناء السماء.. أي روحانية تعـــــصر من طين وماء؟
قال نزار قباني:
هو هذه الكف التي تغتالنا
ونُقَبِّلُ الكَفَّ التي تَغْتالُ
يا من يعزُّ علينا أن نفارقهم..وجداننا وكل شئ بعدكم عدمُ.
قال عبد الوهاب البياتي:
مقدَّسٌ, باسمك, هذا الموت
وصمت هذا البيت
ها أنا ذا صلَّيت
لعودة الغائب من منفاه
لنور هذا العالم الأبيض, للموت الذي أراه.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة