فضاءات الحماد

الحماد

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حماده السعودي
مسجــل منــــذ: 2011-10-08
مجموع النقط: 22.4
إعلانات


النحو الميسر


12- الأسْمَاءُ المَبْنِيَّةُ
...
أولاً: الضَّمَائِرُ
" تابع للدرس السابق"
أقسام الضمائر:
مِنْ حَيْثُ استعمالها, و بحسب ظهورها, أو عدمه .
الضمير البارز: يأتِي مُتَصِلَاً, أَو مُنفَصِلَاً.
الضمير المتصل :
المختص بالرفع :
تَاء الفاعل, نَا الفاعلين, ألف الاثنينِ, واو الجماعة, ياء
المخاطبة, نون النسوة.
تاء الفاعل ونا الفاعلين مع الفعل الماضي فقط , وباقي الضمائر
مع المضارع والأمر فقط .
وَتَأتِي لِلمُتكلم, وَلِلمخاطَبِ, و لِلمخاطبة.
أَمثلة:
مَا جِئْتُ بَابَكَ مَادِحاً بَلْ دَاعِياً..وَمِنَ المَدِيحِ تَضَرُّعٌ وَدُعَاءُ.
تاء الفاعل في الفعل: جِئْتُ
لَئِنْ كُنْتَ قَدْ بُلِّغْتَ عَنِّي وِشَايَةً..لَمُبَلِّغُكَ الْوَاشِي أَعَشُّ وَأَكْذَبُ.
تاء الفاعل في الفعل: كُنْتَ
هَلَّا سَأَلْتِ الخَيْلَ عَنِّي يَا ابْنَةَ مَالِكٍ..إِنْ كُنْتِ جَاهِلَةً بِمَا لَم تَعْلَمِي.
تَاء الفاعل في الفعلينِ: سَأَلْتِ و كُنْتِ
تَاء الفاعل: تعرب ضَمير مبني (على الضم أو الفتح أو الكسر) فِي
محل رفع فاعل .
ومنه قوله تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }.
الفعل: أنْزَلْنَا.
أَنْزَلْنَا: أنْزَل: فعل ماضٍ مبني على السكون؛ لإتصاله ب نا
الفاعلين.
نَا الفاعلين: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وقوله تعالى : { ربنا إننا سمعنا مناديا }.
الفعل: سَمِعْنَا.
سَمِعْنَا: سَمِعَ: : فعل ماضٍ مبني على السكون؛ لإتصاله ب نا
الفاعلين.
نَا الفاعلين: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }.
الفعلان " كانا و يَأكلانِ " أسند إليهما ألفُ الاثْنَينِ.
كَانا: كَان فعل ماضٍ نَاسخٍ مبني على الفتح, ألف الاثنينِ ضمير
مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
يَأْكُلَاْنِ: فِعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال
الخمسةِ, ألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع
فاعل.
وقوله تعالى : { جعلا له شركاء }.
الفعل جعلَا: فعل ماضٍ مبني على الفتح, وألف الاثنين ضمير
مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ومنه قوله تعالى : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }.
الفعلان الماضيينِ: آمَنُوا, عَملُواُ.
آمَنُوا: آمن: فعل ماضٍ مبني على الضم؛ لِإِتصاله بِواو
الجماعة.
واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
عَملُواْ: عمل: فعل ماضٍ مبني على الضم؛ لِإِتصاله بِواو
الجماعة.
واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ومنه قوله تعالى : { فانظري ما تأمرين }.
ياء المخاطبة المتصلة بفعل الأمر: انظُرِي, والفعل المضارع:
تَأْمُرِيْنَ, وتعرب في كليهما ضمير مبني فِي محل رفع فاعل.
ومِنهُ قوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }.
الفعل: قُلْنَ
فعل أمر مبني على السكون, ونون النَّسوة ضمير مبني على الفتحِ
في محل رفع فاعل.
وقوله تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن }.
الفعل: اكتَسَبْنَ.
فعل ماضٍ مبني على السكون, لإِتصاله بنون النسوة, نون النسوة
ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الْضَمَائِرُ المشتركةُ بين النصب والجر:
يَاء المتكلم, نَا المتكلمين, كَاف الخطاب, هَاء الغيبة.
ومنه قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة }.
الفعل الماضي: أَوصَانِي.
أَوصَى: فعل ماضٍ مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر
تقديره هو, ياء المتكلم ضمير مبني على السكون, في محل
نصب مَفعول بِه.والنون لِلوقاية.
وقوله تعالى : { مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيْشَةً ضَنْكاً}.
كلمة: ذِكْرِي: ذكر: اسم مجرور ب عن, وعلامة جره الكسرة,
وهو مضاف.
ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل جر ضاف إليهِ.
ومنه قوله تعالى : { ربنا إننا سمعنا مناديا }.
الكلمتانِ: رَبَّنَا و إِنَّنَا.
رَبَّنَا: ربَّ: مُنَادى مَنصوب, وعلامة نصبه الفتحة؛ لأنهُ مضاف.
نَا: ضمير مبني على السكون, في محل جر مُضَاف إليه.
نصب اسم إِنَّ.
ومنه قوله تعالى : {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحَاً مُبِيْنَاً . لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاْطاً مُسْتَقِيْماً}.
الكلمات: لَكَ . ذَنْبِكَ . يَهْدِيَكَ.
لَكَ: اللام حرف جر مبني على الفتح. والكاف: ضمير مبني على
الفتح في محل جر اسم مجرور.
ذَنْبِكَ: ذَنْبِ: اسم مجرور ب من , وعلامة جره الكسرة, وهو
مضاف.
الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
وقوله تعالى : {إِنْ تَنصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُم وَيُثَبَّتْ أَقْدَامَكُم}.
الكلمتان: يَنْصُرْكُم,و أَقْدَامَكُم.
يَنْصُرْكُمْ: ينصر: فعل مضارع مجزوم بالسكون, جواب الشرط.
الفاعل ضمير مستتر تقديره هو, الكاف : ضمير مبني على الضم
في محل نصب مفعول به, والميم للجمع.
أقدَامَكُم: أقدامَ: مفعول به منصوب, وعلامة نصبه الفتحة, وهي
مضاف. الكاف : ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف
نحو قوله تعالى : { لَو أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرآَنَ عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعَاً
مُتَصّدِّعَاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ }.
الفعل: رَأَيْتَهُ.
رَأَى: فعل ماضٍ مبني على السكون, التاء: تاء الفاعل: ضمير
مبني على الفتح في محل رفع فاعل, الهاء: ضمير مبني على
الضم في محل نصب مفعول به.
لَا يَسلَمُ الشرفُ الرَّفيعُ مِنَ الأَذَى..حَتَّى يُرَاقُ عَلى جوانِبِهِ الدَّمُ.
كلمة: جوانِبِهِ.
جَوانبه: جوانبِ اسم مجرور ب على, وعلامة جره الكسرة, وهي
مضاف.
الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليهِ.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الْضَمَائِرُالمشتركةُ في الرفع والنصب والجر :
ومنه قوله تعالى : {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحَاً مُبِيْنَاً}.
الضمير جاء متصلاً ب إنَّ: وهو ضمير مبني على السكون في
محل نصبِ اسم إنَّ.
وجَاء متصلاً بالفعل فتَحنَا: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
ومنه قوله تعالى : {اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ}.
نا الفاعلين مع الفعل: اهدِنَا: وهي ضمير مبني على السكون في
محل نصب مفعول به.
ومنه قوله تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }.
كلمة" بَأْسُنَا "
بَأسُ: فَاعل مرفوع, وعلامة رفعه الضمة, وهو مضاف.
نَا: ضمير مبني على السكون, في محل جر مضاف إليهِ.
وقوله تعالى : { وَكَانَ حَقَّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }.
عَلَيْنَا: عَلى حرف جر مبني على السكون, نَا: ضمير مبني على
السكونِ فِي محل جر مضاف إليه.
الضمير المنفصل
للمتكلم : أنا ، نحن.
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
للمتكلم : إيايا ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
الضمير المستتر :
هو الضمير الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل.
ملاحظة: الضمير المستتر يعربُ دائماً ,ضمير مبني في محل رفع فاعل.
ومنه قوله تعالى : {اقْرَاْ بِاسمِ ربِّكَ الذِي خَلَقَ}.
اقْرَاْ: فعل أمر مبني على السكون, والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ في
محل رفع فاعل.
أقسام الضمائر المتصلة
من حيث الإعراب :
تنقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي :
1 ـ ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
تَاءُ الفَاعِل, نَا الفَاعِلين, أَلفُ الاثنَينِ, واو الجماعةِ, يَاءُ المخَاطَبةِ, نُون النِّسوةِ.
قوله تعالى : { إني رأيتُ أحد عشر كوكبا }.
و "تاء" الفاعل (للمخاطب) نحو:
قوله تعالى : { ثم جئتَ على قدر يا موسى }.
و "تاء" الفاعل (للمخاطبةِ) نحو:
قوله تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئتِ شيئا فريا }.
نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم, وقمتن .
قومي ، وتقومين .
وقوله تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن }.
قمن ، وتقمن .
ومنه قوله تعالى: { كانا يأكلان الطعام }.
قوما ، وتقومان .
وواو الجماعة ، نحو :
قولوا ، وتقولون .
وللغائب :
ألفُ الاثْنَيْنِ نحو :
حضرا ، ويحضرانِ.
وواو الجماعةِ، نحو:
ومنه قوله تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم }.
كتبوا ، ويكتبون .
ونون النسوة ، نحو :
كتبنَ، ويكتبنَ .
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
ضمائر الرفع المتصلة وموقعها من الإعراب
الضمائر التي تتصل بالفعل الماضي :
تَاءُ الفَاعِل, نَا الفَاعِلين, أَلفُ الاثنَينِ, واو الجماعةِ, نُون النِّسوةِ.
ويَاءُ المخَاطَبةِ لا تتصلُ بالماضي.
وَتَأتِي لِلمتكلمِ, وللمخاطب ولِلمخاطبةِ.
تَاء الفاعل لِلمتكلمِ مبنية على الضم:
ومنه قوله تعالى : { وإذا كففتُ بني إسرائيل عنك }.
وقوله تعالى : { إني رأيتُ أحد عشر كوكبا }.
الفعلانِ: كَفَفْتُ و رَأَيْتُ.
تاء الفاعل (لِلمخاطب) مبنية على الفتحِ:
ومنه قوله تعالى : { ثم جئتَ على قدر يا موسى }.
وقوله تعالى : { أفرأيتَ الذي تولى }.
الفعلانِ: جِئْتَ, أَفَرَأَيْتَ.
تاء الفَاعِل (للمخاطبة)مبنية على الكسر:
ومنه قوله تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئتِ شيئا فريا }.
وقوله تعالى : { كنتِ من الخاطئين }.
الفعلانِ: جِئْتِ و كُنْتِ.
تَاء الفاعل (للمخاطبينِ):
ومنه قوله تعالى : { فكلا من حيث شئتما }.
الفعل: شِئْتُمَا
وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا حيث شئتما }.
تَاءُ الفاعل (للمخاطبينَ) :
ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى }.
الفعل: أفَرَأَيْتُم
تَاءُ الفَاعِل (لِلمخاطبات)
أنتُنَّ سَجَّلْتُنَّ صفحاتٍ مَجِيدةً فِي التَّارِيخِ.
الفعل: سجلتُنَّ.
ومنه قوله تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }.
وقوله تعالى : { ربنا إننا سمعنا مناديا }.
الفعلانِ: أَنْزَلْنَا و سَمِعْنَا.
ألف الاثنين :
ومنه قوله تعالى: { كانا يأكلان الطعام }.
وقوله تعالى : { جعلا له شركاء }.
الفعلانِ: كَاْنَا و جَعَلَا.
واو الجماعة:
وقوله تعالى : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }.
الفعلانِ: آَمَنُوا و عَمِلُوا.
نون النسوة :
ومنه قوله تعالى : { فإذا أتين بفاحشة }.
وقوله تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن }.
الفعلانِ: أَتَيْنَ و اكْتَسَبْنَ.
الضمائر التي تتصل بالفعل المضارع والأمر :
أَلفُ الاثنينِ, واو الجماعة, يَاءُ المخاطبة, نُون النسوة.
المضارع والأمر لا يتصل بِهما تَاء الفاعل ونا الفاعلين.
الفعلُ المُضارعُ:
ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان }.
وقوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }.
الفعلانِ: تُكَذِّبَانِ و يَأْكُلَانِ.
ومنه قوله تعالى : { والله خبير بما تعلمون }.
وقوله تعالى : { إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون }.
ومنه قوله تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا }.
الأفعال المضارعة: تَعْمَلُونَ و تَعْبُدُونَ و يُؤْتُونَ.
ومنه قوله تعالى : { فانظري ما تأمرين }.
الفعل المضارع: تَأْمُرِيْنَ.
ومنه قوله تعالى : { حتى يضعنَ حملهن }.
وقوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفنَ فلا يؤذينَ }.
الأفعالُ المضارعة: يَضَعْنَ و يُعْرَفْنَ و يُؤْذَيْنَ.
الفعل الأمر:
ومنه قوله تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى }.
وقوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }.
وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا }.
أفعالُ الأمر: اذْهَبَا و قُولَا و كُلَا.
ومنه قوله تعالى : {قَالَ امكثوا إني أنست نارا }.
ومنه قوله تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا }.
الفعلان : امْكُثُوا و كُوْنُوا.
ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات }.
وقوله تعالى : { فكلي واشربي وقري عينا }.
أفعال الأمر: كُلِي و اشْرَبِي و قَرِّي.
ومنه قوله تعالى : { واذكرن ما يتلى }.
وقوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }.
الفعلانِ: اذْكُرْنَ و قُلْنَ.
والضمائر السابقة تعرب: ضمير مبني, في محل رفع فاعل.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة