فضاءات طماى الزهايرة

طماى الزهايرة

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد أبو كريم
مسجــل منــــذ: 2011-10-20
مجموع النقط: 4.4
إعلانات


الفرق بين واو العطف وواو الجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم
التفرقة بين واو العطف وواو الجماعة
والفرق بين العطف والمعطووووف
اولا واو العطف
تمتاز واو العطف عن غيرها من الحروف العاطفة بالاتى
1-قد تقترن بإما مثل قولة تعالى (فإما منا بعد وإما فداء)
2- قد تقترن بحرف لا مثل قول ابو العلا
فإن أنت لم تملك وشيك فراقها فعف ولا تنكح عواناً ولا بكرا
3 تقترن بلكن ، نحو : قام محمد ولكن علي جالس 4 تعطف العام على الخاص
مثل قول الله سبحانة وتعالى ( رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات )
5 تعطف الخاص على العام
(وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح)
6- وتعطف الشيء على مرادفه .
كقوله تعالى ( إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله )
7- وتعطف المحذوف إذا بقي معموله
8-وتعطف ما لا يستغنى عنه مثل (وقفت بين طارق وابن سند)
*******واو الجماعة*****
واو الجماعة هي واو وهمزة وصل(الف)
تعريفها وهي تضاف إلى الأفعال فقط ومن اسمها يظهر أنها للجماعة وليست للفرد
وأصلها كانت واو ونون وحذفت النون لقواعد لغوية جزم ، نصب
الفرق بين العطف والمعطوف
اولا احرف العطف هى الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن
اقسام احرف العطف هى 1- ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط
مثل لكن , واما, و لا, واو
2- ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا
مثل الواو والفاء و حتى وثم
معانى حروف العطف
1-لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهيمثل: (لم يسافر الطلابُ لكنْ وكيلُهم، لا يقرأَنَّ ضعيفٌ لكنْ محسنٌ).
2- لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدهامثل (نجح محمودٌ لا سليمٌ، أَحضروثائقَك لا كتبَكَ) وشرط العطف بها أَن يتقدمها خبر مثبت أَو أَمر.
3- بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي . مثل ما سافر جيرانك بل خادمُهم
4- أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
5- أو : وتفيد مع العطف عدة معاني مثل: يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة، اشتر تفاحاً أَو خوخاً. فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة: سافرْ أَو أَقمْ، جالس العلماءَ أَو الصلحاءَ. والفرق بينهما أَن التخيير يكون فيما لا يجمع بينهما، والإباحة تكون فيما يمكن الجمع بينهما.
وإن تقدمها خبر كانت لأَحد المعاني الآتية:
للشك مثل: هم ستة أَو سبعة.
6-حتى : تفيد الغاية والتدريج مثل غادر المحتفلون الساحةَ حتى الصبيانُ، نفِد صبر الناس حتى حلمائهم، أَكلت السمكة حتى رأْسَها. وللعطف بها شروط ثلاثة:
1- أن يكون المعطوف اسماً ظاهراً غير ضمير.
2- أَن يكون جزءاً من المعطوف عليه أَو كالجزءِ منه.
3- أَن يكون غاية لما قبله في الرفعة أَو الضعة.
7-ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة مثل(سافر أَحمد ثم سليم) تدل على أَن سليماً سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية.
8- الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ
9- الواو: لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .
ملاحظة: يجوز عطف الضمير على الاسم الظاهر والعكس، غير أنه لا يحسن العطف على ضمير الرفع المتصل أو المستترإلا بعد توكيدهما بضمير منفصل مثل: اذهبْ أَنت ورفيقُك، ذهبت أَنا ورفيقي، أَما: (اذهب ورفيقُك وذهبتُ ورفيقي) فغير حسن. فإِن فصل بين المعطوف والمعطوف عليه
تمت الاجابة بحمد الله


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة