فضاءات بركة السبع

بركة السبع

فضاء المرأة وشؤونها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
وفاء العزب
مسجــل منــــذ: 2011-09-28
مجموع النقط: 4.2
إعلانات


لا للتربيه بالضرب

قفزت الأم فزعة لتمنع طفلتها ذات الثلاثة اعوام من ضرب اختها الصغيرة التى لم تتجاوز السنة ونصف من عمرها وسألتها لماذا تضربين اختك؟ قالت لها فى براءة :بالعب أنا ماما وهى بنتى ..منذ ذلك اليوم كفت الأم عن تقويم سلوك ابنتها بالضرب لقد واجهتها بعفوية الأطفال بقبح ما تفعله بابنتها يفند د.سيرز الأخصائى فى التربية اسباب عدم ضرب الطفل كما يلى: -تذكرى عندما تربين طفلك انك تعدينه ليكون اب اوام المستقبل وان الطفل الذى يشب فى بيئة يتعرض فيها للضرب يقابل مشاكل الحياة بالعنف والعدوانية عندما يصبح شخصا بالغا وان ضربك له وهوطفل يؤكد له بأن من حق القوى ضرب الضعيف فيستخدم نفس الاسلوب مع اخوته واصدقائه وقد يتدرج فى عنفه ليستخدمه ايضا مع زوجته.
-الأطفال يتمتعون بذاكرة قوية فلاينسون قسوتك عليهم حتى لو اغرقتيهم حبا وحنانا فيما بعد خاصة لو كان ضربك لطفلك كان فى ساعة غضب او اذا كان مظلوما فلا تضربيه ابدا وانتى غاضبة وانتظرى حتى تهدأى لعل تصرفك يكون مختلفا .
-لاتخاصميه او تهدديه ابدا بأنك ستهجريه مهما اغضبك سلوكه حتى لايشعر بانك لاتطيقين رؤيته لأنه (وحش) وانك لم تعودى تحبينه فجرح النفس اشد من جرح الجسد.
-الضرب يقلل من تقديره لذاته لأنه يشعر بالضعف وقلة الحيلة.
-لا تستعملى الضرب على اليدين عندما يخطئ الطفل فقد اسفرت دراسة اجريت على عدد من الأطفال اعمارهم سنة ونصف استخدمت معهم هذه الطريقة عن قلة رغبتهم فى الإستكشاف بعد سبعة اشهر من البحث وذلك بالمقارنة للاطفال الأخرين و تقول ماريا مانتسورى صاحبة النظام التعليمى الشهير ان ايدى الأطفال خلقت للإستكشاف وعندما تريدين معاقبتهم ابتعدى عن تلك الأنامل الصغيرة .
-لاتجعلى ضربك للطفل تحرشا به فقسوة الضرب تتحول بالتدريج الى سؤ معاملة فكلما تكررت اخطاءه تشتد دى فى ايذائه والتنكيل به كالأباء الذين يقسون على ابنائهم فى سن المراهقة المعروف بالرفض فيستخدمون الحزام لتقويم سلوكهم اوالأمهات التى تقوم بقرص الطفل او شد أذنه حتى يبكى من شدة الألم .
-لا تعتقدى ان ايذاءالطفل بالضرب سيمنعه من تكرار الغلط لقد قتلتى احساسه بالسيطرة على اعماله والإفراط فى العنف قد يؤدى به الى الشعوربالغضب وبالظلم الذى قد ينتهى به الى الغضب الشديد والثورة عليك او الإنزواء والشعور بالدونية .
وملخص نصائح د.سيرز التى استخلصها من ابحاثه هى ضرورة نبذ طرق التأديب بالضرب لانها تخلق بينك وبين طفلك فجوة وتثير لديه ذكريات حزينة عندما يصبح شخصا بالغا وتدمر ذكرياته السعيدة.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة