فضاءات احور

احور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمديرية
المسعدي
مسجــل منــــذ: 2011-09-02
مجموع النقط: 1.2
إعلانات


اخر اخبار التربية احور

مدير عام مديرية أحور بمحافظة أبين
اعتماد مشاريع بتكلفة أكثر مـن(9) مليار ريال خـلال السـنـوات الخمس الأخيـرة
الجمعة 30 يوليو-تموز 2010 الساعة 01 صباحاً / الجمهورية نت/ أحمد سلام
مديرية احور بمحافظة أبين تتميز عن غيرها من بقية مديريات المحافظة بطبيعتها الجغرافية والمناخية، فهي أرض زراعية خصبة تزرع فيها أجود أنواع الحبوب ومحاصيل القطن والخضار. كما أنها تقع على شواطئ البحر العربي ومعظم سكانها يعمل في المجال الزراعي وتربية الحيوان والنحل وأيضاً في مجال الاصطياد السمكي.. كما ان مديرية احور وخاصة بعد تنفيذ خط الطريق الدولي الرئيسي الذي يمر عبر شريطها الساحلي والذي يربط المحافظات الجنوبية الشرقية ودولة عمان الشقيقة لفتت الأنظار على مستوى الاستثمار المحلي أو الخارجي نظراً لمميزاتها الطبيعية.الجمهورية التقت الأخ يسلم شبيع بوسته مدير عام مديرية أحور الذي سلط الأضواء حول أوضاع المديرية...بقوله:
مديرية احور تعتبر من المديريات الزراعية الخصبة وكذا السمكية وهي سلة لبعض المنتجات الزراعية التي تصدر لمديريات المحافظة وكذا بعض المحافظات الأخرى وخارج الوطن ومن أهمها البصل والحبحب والشمام والحوامض وغيرها من الخضروات إضافة إلى شهرتها بزراعة محصول القطن طويل التيلة.. كما ان مديرية أحور واقعها التنموي اليوم يشهد تطوراً كبيراً في إطار النهضة التنموية التي تعيشها بقية مديريات المحافظة في ظل دولة الوحدة اليمنية المباركة وخاصة وان المديرية ظلت محرومة لسنوات عجاف خلال فترة التشطير من أبسط المشاريع الخدمية التي كان المواطن بأمس الحاجة لها خلال تلك السنوات من عمر التشطير.
لقد شهدت المديرية خلال الأربع السنوات الماضية نقلة نوعية وحركة استقطاب المشاريع المركزية والمحلية في عدة مجالات إلأ أن الاحتياج الملح وافتقار المديرية من أساسيات البنى التحتية كاد ان يكون معدوماً سابقاً وخاصة في مجالات مياه الشرب النقية والكهرباء والطرق الرئيسية والفرعية الهامة التي تربط عاصمة المديرية بالمناطق الأخرى.. حيث كان عام 2008م عاماً حافلاً في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في مجال المياه والكهرباء حيث تم بتوجيه من فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية (حفظه الله) بضم مشروع كهرباء احور إلى المؤسسة العامة للكهرباء فرع أبين.
نقلة نوعية
- ويتابع مدير عام مديرية احور حديثه حول المشاريع بالمديرية قائلاً: حيث بلغ إجمالي المشاريع المنجزة خلال الأربعة الأعوام السابقة قرابة (43) مشروعاً مركزياً ومحلياً قدرت كلفتها بأكثر من (5) مليارات و (289) مليوناً و (210) ريالات موزعة على عدد من القطاعات ، التربية والتعليم والمياه والصرف الصحي والصحة والسكان والشباب والرياضة والكهرباء والطرقات.. بالإضافة إلى أهم مشروع حيوي تم تنفيذه مركزياً وهو مشروع طريق شقرة احور النشيمة الطريق الدولي الساحلي والذي تم افتتاحه من قبل فخامة رئيس الجمهورية والذي تقدر تكلفته بأكثر من (12) مليار ريال وتم تنفيذه بمواصفات فنية ودولية من قبل إحدى الشركات العالمية واستفاد أبناء مديرية احور من هذا المشروع الحيوي.
كما ان المديرية شهدت أيضاً خلال السنوات الماضية من عمر الوحدة اليمنية المباركة انجاز جملة من المشاريع الخدمية والتنموية وهي ملموسة على أرض الواقع ولكن نحن حبينا تعمد ذكر الأرقام السابقة وتوضيح الانجازات المتجددة بلونها الساطع وعنفوانها.
بالنسبة للمشاريع والاحتياجات التي تقدمت بها المديرية في إطار مصفوفة المشاريع الضرورية تحدث عنها المدير العام لمديرية احور قائلاً : هناك مشاريع حيوية تقدمنا بها للسلطة المحلية بالمحافظة ويجري العمل على تنفيذها ومن أبرز هذه المشاريع مشاريع الطرقات الفرعية (حناد - حصن بلعيد المعهد المهني) والبالغ تكلفتهم قرابة (215) مليون ريال وطريق احور البندر البالغ طوله 11 كم البالغ تكلفته (250) مليون ريال والذي تم وضع حجر الأساس له خلال العام الماضي 2009م إضافة إلى مشاريع أخرى منها المرحلة الثانية لمشروع التمديدات الكهربائية للقرى المجاورة لعاصمة المديرية ومشروع اللسان البحري ومشاريع الأسماك الخاصة بالجمعيات السمكية والصيادين وتطوير شبكة الري والسدود والحواجز المائية وعدد من المشاريع التي تقدر تكلفتها قرابة (5) مليارات وبانجازها سوف تحدث نقلة حقيقية في نشاط عمل السلطة المحلية بالمديرية وأبناء المديرية بصورة عامة كونها مشاريع تمس حياة المواطنين وتنقلهم إلى حياة أفضل.
مشاريع قيد التنفيذ
- وحول المشاريع الاستثمارية الجديدة بالمديرية تحدث عنها الشيخ يسلم شبيع بوست مدير عام المديرية قائلاً : لدينا مشاريع معتمدة وهي قيد التنفيذ حالياً للأعوام 2009-2010م وموزعة على عدد من المجالات منها في مجال التربية والتعليم (5) مشاريع هي بناء مدرسة جول الهيل مكونة من ثلاثة فصول + م. مدرسة وادي بن سعد (6) فصول. ومدرسة النعيم.. ومدرسة الميمونة احور 3 فصول + م. وترميم مدرسة 22 مايو للتعليم الأساسي في إطار الخطة المحلية للمجلس.
وفي مجال الصحة وفي إطار الخطة المركزية تم اعتماد لنا تجهيز المستشفى الريفي بأحور من معدات طبية وأثاث. كما تم اعتماد تنفيذ الوحدة الصحية مأس والوحدة الصحية باساحم والوحدة الصحية حصن بلعيد في إطار الخطة المحلية.
كما تم أيضاً في إطار الدعم الإضافي اعتماد تأثيث الوحدات الصحية مديرية احور وفي مجال الكهرباء تم اعتماد شراء مولد كهربائي جديد بقيمة (90) مليون من الدعم الإضافي وتوسيع خزانات الوقود.. وربط احور الوضيع بالشبكة الوطنية للكهرباء مع بناء محطات توليدية بقيمة (480) مليون ريال.. بالإضافة إلى إنارة الشارع العام احور من اعتماد (خليجي عشرين) وبانجاز هذه المشاريع الخدمية والتنموية والاستراتيجية سوف تتنفس مديرية احور من كربها بهذا الجانب.
مجال المياه: تم في هذا الجانب اعتماد حفر ثلاثة آبار للمديرية من الدعم الإضافي وكذا إعلان مناقصة لحفر أربعة آبار مياه في كلٍ من وادي البرك والبدو الرحل “بتمويل من “الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف”، وكذا تنفيذ مشروع مياه النعيم.
كما أنه في هذا الجانب سيتم استكمال المشاريع القائمة والمكتمل مكوناتها ويبلغ عددها ستة مشاريع وهي:
حفر بئر سد فؤاد ووحدة ضخ وخزان الرويس، وحفر بئر حصن محمد، ووحدة ضخ وخزان وتمديدات الحميدي، ومشروع مياه مدينة أحور.. ومشروع مياه الصبيل.
مشاريع الخطة تحت الإرساء لعام 2010م
ـ وبالنسبة للمشاريع الاستثمارية بالمديرية للعام الجاري 2010م تحدث عنها قائلاً:
نحن في مديرية أحور نسعى جاهدين في متابعة اعتماد جملة من المشاريع التي تلبي احتياجات المديرية ولكن للظروف أحكام وهي شحة الاعتمادات للسلطة المحلية وكذا المركزية، ولهذا نحن لدينا مشاريع الخطة تحت الإرساء لعام 2010م في عدد من المجالات منها:
ـ في مجال المياه: لدينا أربعة مشاريع وهم: مشروع مياه علبوب، ومشروع مياه المستقبل لمدينة أحور، ومشروع مياه مهيان سبب، ومشروع مياه سبسب خزان وتمديدات.
ـ وفي مجال الزراعة، مشروع الري الوطني أحور والذي تنفذه إدارة الري بوزارة الزراعة، وكذا بناء الوحدة التنفيذية لوحدة الري أحور.
وبناء إدارة مجلس الري في وادي أحور والبدء في إرساء العقود.
ويشمل هذا المشروع الحيوي عدة مكونات وبرامج عمل للري في أودية أحور وتصل تكلفة المشروع إلى حوالي “4” مليار ريال.
وسيستمر تنفيذ هذا المشروع الحيوي قرابة خمس سنوات سيتم تنفيذ من خلاله إعادة بناء سد حفاذ + الدفاع للأراضي الزراعية الواقعة على جانبي وادي أحور وكذا حفاذ الزراعية.
كما سيتم أيضاً بناء “4” حواجز مائية بتمويل مشروع الأشغال العامة.
مجال الأسماك: في هذا الجانب تم اعتماد مشروع المجمع السمكي أحور ـ البندر والذي يتكون هذا المشروع الحيوي من إدارات وقاعات بالإضافة إلى جميع المكونات الخدماتية المتعلقة بنشاط عمل هذا المجمع.
كما سيتم أيضاً في إطار هذا الجانب تنفيذ طريق أحور ـ البندر ويعتبر هذا المشروع زراعي سمكي مرتبط بحياة المزارعين والصيادين وتبلغ تكلفة المشاريع بهذا القطاع حوالي “800” مليون ريال.
ـ وفي مجال قطاع الشباب والرياضة: تم اعتماد تنفيذ بناء نادي أحور الرياضي الثقافي الاجتماعي مع السور بتمويل من الدعم الإضافي.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة