فضاءات زحر

زحر

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
علي هزايمه
مسجــل منــــذ: 2011-06-24
مجموع النقط: 578.29
إعلانات


اكلات شعبيه


يتميز كل بلد من بلدان العالم بأكلاته التي يبدع فيها عن سواه ، حيث تعتبر هذه الاكلات رمزه وهويته التي ينفرد بها بين بقية البلدان ، فمثلا.. فلسطين تتميز بالمسخن والمقلوبة والمجدرة. ودول الخليج تتميز بالهريس والمطازيز والمجبوس. ولبنان يتميز بالصيادية والمغمور والتبولة. ومصر تتميز بالقلقاس والكشري والمصقعة. والعراق يتميز بالدولمة والتبسي وعروك. والجزائر تتميز بالدوبارة البسكرية وطاجين الزيتون وشطيطحة دجاج. والمغرب يتميز بالكسكسي والطاجين المراكشي والحريرة. وغيرها من اكلات تتميز بها بقية الدول.
الاردنيون ابدعوا وتفننوا كثيرا في الطبخ حتى عرفوا بأكلاتهم المميزة في سائر اقطار الدنيا وخاصة سيد الأطباق الاردنية "المنسف".
ونتيجة لترابط الشعوب وانفتاح الاردن على بقية الدول وخاصة العربية فقد زودهم بالكثير من الأكلات المميزة ، وأخذ عنهم أيضا الكثير من الاطباق التي أدخلها لموائده حتى باتت جزءا لا يتجزأ من أكلاته الشعبية وخاصة الاطباق الفلسطينية. وفي هذا التحقيق إرتأينا ان نفتش عن بعض الأكلات الاردنية الرئيسية والتي تشهدها مختلف المناسبات ولكنها تغيب عن موائد الاردنيين في رمضان حيث جادت علينا ألسنتهم بوصف هذه الأكلات وطريقة عملها حتى نعيد لها أمجادها التي غابت عن موائد الكثيرين وخاصة في رمضان:
الرشوف
في البداية حدثتنا الحاجة أم مراد عن أكلة "الرشوف" فقالت: هي أكلة أردنية تتكون من العدس الحب والجريشة ولبن المخيض والحمص والسمنة البلدية والبصل وبهارات السمنة البلدية والملح.
وتضيف: بالنسبة لطريقة عملها.. نقوم بغسل الجريشه جيدا ثم ننقعها في الماء لمدة نصف ساعه ، يتم تقليب البصلة مع السمن ويسلق العدس حتى يقترب من الاستواء ، تصفّى الجريشه وتوضع مع العدس فوق البصلة.. ويغلى الخليط غلوة بقليل من الماء النظيف.. بعدها يصب اللبن على الخليط ويغلى مدة نصف ساعة ويضاف اليه كاسة الحمص المسلوق. وقبل الاستواء بخمس دقائق يقلى البصل بالسمن البلدي وتضاف اليه بهارات السمنه البلديه ونضيفه فوق الرشوف. وتؤكل مع الزيتون والبصل الأخضر والفجل وخبز المشروح.
المجللة
اما ابو نواف ففضل الحديث عن أكلة "المجللة" حيث قال: المجللة يتم إعدادها من الخبز واللبن المريس المضاف إليهما السمن البلدي ، وقد كان الناس سابقاً يعدون هذه الأكلة إذا أتاهم ضيوف غير معروفين ، وتسمى المجللة بهذا الاسم لان الخبز المستخدم فيها يتم خبزة على نار الجل.. وهو بعر الإبل. واضاف: اما بالنسبة لطريقة عملها فسأعطيكم وصفة تكفي لعشرة أشخاص: نحضر 15 كيلو طحين قمح بلدي وكيلو سمن بلدي وبندوره 7 كيلو وبصل 4 كيلو وفلفل حار وملح حسب الرغبة. يتم وضع الطحين بوعاء ومن ثم عجنه ورش قليل من الملح على العجين وبعدها نقوم بعمل العجين على شكل قرص ويوضع على الجمر وبعدها نقوم بتفريم البصل وتجهيزه وكذلك تقطيع البندوره ووضعها في طنجره على نار هادئه. وبعد تجهيز الخبز نقوم بتقطيعه.
المكمورة
ويتحدث ابو فيصل عن أكلة "المكمورة" فيقول: هي وجبة مميزة في شمال الاردن وخاصة في اربد ، وهي أكلة اردنية معروفة لدى غالبية الاردنيين ومميزة وتصنع عادة في المناسبات الاجتماعية ، ويفضل الناس عملها في الشتاء او الجو البارد. وتبدأ مع موسم عصر الزيتون في شهر تشرين وتنتهي مع اول الصيف ، حيث تستهلك كمية كبيرة من زيت الزيتون.
ويضيف: اما بالنسبة لطريقة عمل "المكمورة" فيتم إحضار 5 كيلو طحين قمح أسمر ، او مخلوط بدقيق القمح وكيلو بصل يفرم بحجم متوسط ولتر زيت زيتون وبهارات وفلفل وسماق وملح حسب الرغبة. واربع دجاجات حجم كبير تقطع كل واحدة الى ثماني قطع ، ونقوم بعجن الطحين بدون خميرة ويقلى البصل المفروم مع نصف كمية الزيت ، ويضاف اليه البهارات والسماق ويضاف الدجاج الى البصل ويضاف الملح. وننتظر حتى يتغير لون الدجاج ويقترب من الاستواء ويرفع عن النار. بعد ذلك نقطع العجين الى قطع متوسطة ومتساوية ونفرد العجينة على سطح مرشوش عليه قليل من الطحين ونجهز ما يسمى المعجن وهو طبق من الألمنيوم ويدهن بالزيت ثم توضع رقاقة العجينة الأولى وتدهن بالزيت ، ويوزع فوقها طبقة من الدجاج والبصل المحمر تقريبا قطعتين الى ثلاث قطع دجاج في كل طبقة ، ثم تغطى هذه الطبقة بطبقة عجين أخرى ، وتدهن كذلك بالزيت ويوزع فوقها الدجاج والبصل كما في المرة الاولى ، ونستمر هكذا الى ان تنتهي الكمية على ان تكون آخر طبقة من العجين. تلف بالقصدير وتوضع في الفرن على حرارة متوسطة لمدة ثلاث ساعات. وبعد اخراجها من الفرن تقلب على طبق كبير للتقديم.
الزرب
أما ابو موسى فيروي لنا كيفية عمل "الزرب" وهي أكلة أردنية مشهورة في جنوب الأردن ، حيث يقول: نقوم في البدايه بحفر حفرة في الارض بعمق برميل ثم يوضع بداخلها برميل او يتم بناءها بالحجارة ، ثم نشعل النار في الحطب وننتظر حتى تصبح جمر ونقوم بتحمية الحفرة بالجمر ، ونبدأ بتحضير ذبيحة ومواد الحشوة والبهارات بشكل عام. وبعض الناس ترغب بعمل الدجاج.
وتتكون الحشوة الداخلية من: الفريكة والفلفل الاخضر والبصل والبطاطا والجزر وورق الغار اوحصى البان او اكليل الجبل والثوم والبندورة والبهارات المشكلة والقرفة او الدارسين.
ويضيف: نقوم بحشي جميع هذه المقادير داخل بطن الذبيحة مع إضافة ثلاث كاسات ماء ونقوم بتخييطها ونضعها في شبك الشوي تمهيدا لشويها ، ونحضر شبك الارز ونضعه في اسفل البرميل او الحفرة وشبك الذبيحه في الاعلى ، ونحكم إغلاق البرميل تماما ونردم عليه التراب ، وننتظر حوالي ثلاث ساعات قبل فتح الغطاء الخارجي ، ونقوم بأستخراج الذبيحه بعد ان تكون قد نضجت.
اللزاقيات
أما ام حامد فحدثتنا عن حلوى "اللزاقيات" فقالت: لم يعد أحد يسمع ببعض الأكلات الشعبية والحلويات التي كانت تتزين بها الموائد الرمضانية أمثال حلويات اللزاقيات المصنوعة من طحين القمح المخلوط بالحليب او الماء والسمن البلدي مضافا إليه بهارات السمنة والقيصوم واليانسون والعسل المحلى بالعسل أو السكر او الحلاوة. وكانت النساء الأردنيات يصنعن اللزاقيات في البيوت من طحين القمح البلدي وكان لها نكهة خاصة حيث كانت تقدم في المناسبات والاعياد.
وتضيف: أما طريقة عملها فنقوم بخفق الطحين في الماء بشكل جيد حتى يصبح العجين لزج ، ثم ندهن الصاج بالزيت ونسكب العجين من خلال كأس كبير على الصاج الساخن الذي قمنا بإشعال الحطب تحته حتى ينضج ويصبح يشبه رغيف خبر الصاج ، ونرفعه ونكرر العملية الى ان ننتهي من العجين ، وبعد الانتهاء من عملية الخبيز على الصاج نضع الخبز في صينية كبيرة فوق بعضه وتدهن الأرغفة وهي ساخنة حسب الرغبة إما بالدبس والسمن العربي وإما بالحلاوة المخفوقة مع الحليب وإما بالسكر والجوز مع السمن البلدي. ويتم تقطيع الخبز الى قطع صغيرة على شكل مربعات ويتم تناولها باليد بعد وجبة الإفطار.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة