فضاءات بحطيط

بحطيط

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حسن البدوي
مسجــل منــــذ: 2011-03-03
مجموع النقط: 27.2
إعلانات


زراعة الأرز في الشرقية

حظر زراعة الأرز بالشرقية مشكلة نصف مليون مزارع
يعيش نصف مليون مزارع بمراكز جنوب الشرقية والتي تضم بلبيس واول الزقازيق ومنيا القمح ومشتول السوق معاناة بسبب قرار وزير الري الاسبق بحظر زراعة محصول الارز منذ 5 سنوات قالوا ان القرار اهدار لحقوقهم التي كفلها لهم الدستور.
يقول السيد المالح من بلبيس هذا القرار اوقع جميع المزارعين في المنطقة في ورطة شديدة رغم ان الدستور يكفل للمزارع الحق في اختيار نوعية محصوله. مضيفا ان القرار ادي الي تبوير مساحات كبيرة من الاراضي و تركها بدون زراعة لان محصول الارز هو سيد المحاصيل والذي ينتظره المزراع لتوفير نفقات مالية له كما ادي القرار الي زراعة محصول الذرة بمساحات كبيرة مما ادي الي خفض اسعاره بصورة مجحفة.
قال العمدة محمود مجدي ان القرار لم يراع طبيعة الارض الزراعية في بعض المناطق مثل الاراضي المحيطة بترعة الاسماعيلية و مساحتها 70 الف فدان حيث تغمرها المياه الجوفية بسبب انخفاض منسوبها عن الترعة فلا تصلح فيها الا زراعة الارز.. اضاف احمد النجار من منيا القمح نحن كمزارعين نقدر ازمة المياه التي تعيشها الدولة ولكن يجب علي المسئولين إعادة النظر في مضمون القرار بالسماح بزراعته بمساحات محدودة كما ان حظر زراعته ادت الي خفض قيمة ايجار القيراط حتي وصل الي 10 جنيهات بل إن البعض من الملاك لم يجد من يستأجر ارضه كما ان معظم المزارعين يعتمدون في ري اراضيهم علي طلبمات الاعماق وليس مياه الري.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| hani | 09/05/11 |
حرام والله زراعة الرز بذات بنوبه لأن الناس بتشترى الرز من من شهر 10 /2010 والكيلو وصل الى 8 جنيه والله حرام عليكو شوفو حل للموضوع ده عشان ربنا يعديها بسلام وكفاية بقى نهب فى البلد وشكرا
هانى عبدالحى محمد إبراهيم عاملا 0118427813


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة