فضاءات دوقره

دوقره

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد سليمان الشلول
مسجــل منــــذ: 2011-01-29
مجموع النقط: 12
إعلانات


دوقرة

موقعهاتقع بلدة دوقره في الجهة الغربية من مدينة اربد ، وتبعد عن المدينة حوالي 12 كيلومتر المواصلات في هذه البلدة مؤمنة من والى البلدات والمدن المجاورة وتشتهر بزراعة الزيتون واللوزيات والمحاصيل الحقلية . المواطنين في هذه البلدة يعملون في التجارة والوظائف الحكومية والزراعة والصناعة يقع في بلدة دوقره في الجزء الشمالي من البلدة المنتزه الوطني الهاشمي وتبلغ مساحته 500 دونم . ويبعد عن وسط البلد 2.550 كم ، ويحتوي مرافقاً صحية وسكنية وترفيهية كنادي الطفل وساحة ألعاب للأطفال ،المتنزه مدعوم من شركة الكهرباء الأردنية وشركة المياه الأردنية . المتنزه سمي بهذا الاسم نسبة إلى العائلة الهاشمية وفيما يلي معلومات أخرى مفيدة في البلدة :
عدد السكان6000 نسمة تقريباً .
المساحة10 كم2 تقريباً : داخل التنظيم: 6 كم . خارج التنظيم : 2 كم .خارج حدود البلدية. تأسس المجلس القروي في البلدة : 1970م وتعاقبَ على رئاسته عدة رؤساء . تأسست بلدية دوقرا عام 1987م . المباني الحكومية والخاصة المتنزه الوطني الهاشمي . المركز الصحي . الجمعية الخيرية . مكتب البريد .
التعليممدرسة ذكور ثانوية ، ومدرستان إناث أساسية وثانوية . يوجد روضة حكومية وهي روضة الجمعية الخيرية ، وأخرى روضات خاصة .
أماكن أخرىالمقبرة الإسلامية . محطة تنقية مياه . نادي دوقره الرياضي . المساجد :مسجد فاطمة الزهراء.مسجد عمر بن الخطاب .مسجد عقبة بن نافع .مسجد الأبرار . المتنزه الهاشمي شمال البلد حيث الاحراش الجميلة والطبيعة الخلابة
حدود القريةمن الغرب: تحدها بلدة كفراسد . من الشمال: بلدة حور ، بلدة فوعرا ، بلدة ملكا . من الشرق: بلدة ججين
العشائر1- عشيرة الشلول وهي من أكبر العشائر في البلدةوهي تنتسب إلى عشيرة شبيلات وهي من الهلالات من العبيدية من بني ليث من بني بكر من بني كنانةالعدنانية التي ينتسب لها الرسول صلى الله عليه وسلم يكفي ثناء الرسول الكريم ((صلى الله عليه وسلم)) فيما قال في مامعناه :- (( الله إصطفى من العرب كنانة ومن كنانة قريش ومن قريش بني هاشم فأنا خيار من خيار من خيار .أو كماقال سيدنا ونبينا حبيبنا محمد عليه وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة والسلام )) يقدر عددهم 6000 نسمة وأفخاذها( بني أحمد - الحمادنة وعلى المحمد - /وكذلك ال كايد_ العثامنة والكاييدة/ والشعار- الشعار والشيوخ/ وبني سليمان / والدخل الله./وقوم عبد ربه 2- الدحادحة 3- العمرات 4- قوم الغول .
شخصيات تاريخيةالشاعر الدوقراني إبراهيم الشلول ( 1246 - 1346 هـ) ( 1830 - 1927 م)
سيرة الشاعر: إبراهيم عبدالرزاق الشلول الدوقراني. ولد في قرية دوقرة (عجلون شمالي غرب الأردن)، وتوفي فيها بعد عمر طويل. قضى حياته في الأردن. حفظ القرآن الكريم في عشيرته، ثم ثقف نفسه بالاطلاع على أمهات الكتب وحفظ الشعر وارتياد مجالس العلم بين قومه. كان شيخًا لعشيرته، يقوم على تسيير شؤونها مثل: الرعي والزراعة وفض المنازعات وتنظيم المناسبات الاجتماعية وغير ذلك.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الشاعر الدوقراني» (جميع قصائده من الشعر النبطي باستثناء قصيدة واحدة، جمعه وحققه وأعده أحمد الشاعر الدوقراني) - جمعية عمال المطابع التعاونية - عمان 1985. ما أتيح من شعره قصيدة متوسطة الطول، لامية في 38 بيتًا - نظمها في الشأن العام الاجتماعي والسياسي والحضاري، أشاد بشخصيات مؤثرة في عصره، ورفض دعوات زائفة لا تتفق وعروبته، ومجد النضال التاريخي وعقيدة الإسلام، فدعا إلى نهضة جديدة، في بعض صوره جرأة، عبارته فصيحة، وإن لم تخل من الغريب.
المصدرمع تحيات ابن دوقره المحب محمد سليمان الحاج على الشلول

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| المحامي صقر محمد الشلول | 16/02/12 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك استاذ محمد ابو سليمان الفاضل
كنت حاب اصححلك معلومه في كتاباتك انت تقول انه دوقره فيها عشيرة الشلول والدحادحه والعمرات وقوم الغول
يعني هل تقصد اننا فخذ وعشيره الغول مش من الشلول
وهذه معلومه خاطئه نحن من الشلول
والغول هو لبق (لقب) كان يطلق على جدنا خليل ابراهيم الشلول لضخامته وقوته وليس هو من عشيره اسمها الغول
لانه الغول عشيره مستقله لا ننتمي لها نحن ونحن من عشيرة الشلول للعلم
وساقوم بتزويدك بتاريخنا ان شئت ذلك
راجيا قتصحيح المعلومه


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة