فضاءات شنهور

شنهور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


قراءات عربية

قراءات عربية

( 1 )

كِتاب الجمهرة لابن دريد مرجعٌ من مراجعِ أهل الأدب، أمْلاه بحلَب تلميذه أبو عبد الله الحسين بن أحمد ابن خالويه المتوفى سنة 370 ـ على جهابذة مشاهير منهم أحمد بن عبد الرحمن بن قابوس، وكانت عند تلميذه أبي علي القالي بمنزلة الروح من الجسد، حتى إنه أعطِيَ فيها ثلاثمائة مثقال ذهبا فأبى! فلمَّا اشتدت حاجته إلى الإنفاق على عياله باعها بأربعين مثقالا!!!
وكتب عليها هذه الأبيات:
أنِسْتُ بها عِشرينَ عامًا وبِعْتُهَا وقد طَال وُجْدِي بَعْدَها وحَنِينِي
وما كان ظنِّي أنَّني سأبيعُهـا : ولو خلَّدْتنِي في السُّجونِ ديوني
ولكن لِعَجزٍ وافتِقـارٍ وصِبيةٍ : صِغـارٍ عليهـم تستهلُّ شؤوني
فقُلْتُ ولم أَمْلِكْ سوابِقَ عَبْرَتِي : مَقالةَ مَكْوِيِّ الفـؤادِ حَـزينِ
وقد تُخرجُ الحاجاتُ يا أمَّ مالِكٍ : كرائِـمَ مِنْ ربٍّ بهنَّ ضَنِيـنِ
فلما رأى الذي اشتراها هذه الأبيات كاد يذوب أسًى وعطْفًا على صاحبها، ثم أرسلها إليه ومعها أربعون مثقالا ذهبا أخرى، فلما وصلته كان كأنما رُدَّتْ إليه روحه.

- شرح مقصورة ابن دريد لعبد الوصيف محمد: (9)


معنى الجاهلية وما تطلق عليه :
الجاهلية : الزمان الذي كثر فية الجهل ، وهي : ما قبل الإسلام ، وقيل : أيام الفترة ، وهي الزمن بين الرسولين ، وقد تطلق على زمن الكفر مطلقاً .
وعن ابن خالويه أن هذا اللفظ اسم حدث في الإسلام للزمن الذي كان قبل البعثة ، قال العسقلاني في شرحه على البخاري : وهذا هو الغالب ، ومنه : يظنونَ باللهِ غيرَ الحقِّ ظنَّ الجاهلية - سورة آل عمران آية 154 .

- بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للألوسي صـ 6

عن الأصمعيّ، قال: كانت العربُ تُسمِّي الشتاء: الناضح. فقيل لامرأة منهم: أيُّما أشدُّ عليكم القيظُ أم القُرُّ؟ قالت: يا سبحان الله! من جعل البُؤس كالأَذى؟ فجعلت الشتاء بؤسا، والقيظ أذى!
- الفوائد و الأخبار لابن دريد -


عن الخليل، قال: قال بعض الحكماء: ما شيء أحسن من عقل زانهُ علم، ومن علم زانه حلم، ومن حلم زانه صدق، ومن صدق زانه عمل، ومن عمل زانه رفق، ومن رفق زانه تقوى.
- الفوائد و الأخبار لابن دريد -


وما ازدحم العلم والشعر في صدر أحد ازدحامهما في صدر خلف الأحمر وأبي بكر بن دريد.
- مراتب النحويين لأبي الطيب اللغوي -

عن العتبيّ قال: سمعت أبي يقول: أسوأ ما في الكريم أن يكفَّ عنك خيره، وخير ما اللئيم أن يكفَّ عنك شرَّه.
- الفوائد و الأخبار لابن دريد -

المِشْمِشُ ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل
قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش .

- لسان العرب لابن منظور -

في كتاب "جمهرة اللغة" لابن دريد :
و العُجة: ضرب من الطعام، لا أدري ما حدّها.
العُجَّة: ضرب من الطّعام، عربية صحيحة، ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عِمران الكلابيّ يقول: هو دقيق يُعجن بسمن ثم يُشوى.


قال أبو نصر المكيالي :تذاكرنا المنتزهات يوما وابن دريد معنا ,فقال بعضهم أنزه الأماكن غوطة دمشق , وقال بعضهم بل سغد سمرقند وقال آخرون بل شعب بوان , فقال ابن دريد هذه منتزهات العيون فأين أنتم من منتزهات القلوب ؟ قلنا وما هي يا أبابكر فقال :عيون الأخبار للقتبي وقلق المشتاق لابن أبي طاهر ثم انشأ يقول :
ومن تك نزهته قينة : وكأس تحث وكأس تصب
فنزهتنا واستراحتنا : تلاقي العيون ودرس الكتب


قال ابن دريد : وأعلم أن أكثر الحروف استعمالاً عند العرب الواو والياء والهمزة , وأقلّ ما يستعملون على ألسنتهم لثقلها الظاء , ثم الذال , ثم الثاء , ثم الشين , ثم القاف , ثم الحاء , ثم العين , ثم النون , ثم اللام , ثم الراء , ثم الباء , ثم الميم . فأخفُّ هذه الحروف كلهّا ما استعملته العرب في أصول أبنيتهم من الزوائد لاِْختلاف المعنى .
- المُزهِر في عُلوم اللغَة وأنواعِهَا , جلال الدين السيوطي


الأمَّات جمع أم مما لا يعقل، وأمهات مما يعقل، وقد يجوز أمَّات فيمن يعقل
- من كتاب (ليس من كلام العرب لابن خالويه) -


التصغير جرى في كلام العرب على ثلاثة أوجه: تصغير التحقير والتقريب والمدح
- ليس من كلام العرب لابن خالويه -


وأما جمع المرأة فزعم ثعلب أن (النسوة) عدد قليل، و(النساء) عدد كبير
- ليس من كلام العرب لابن خالويه -

كما تسمى الإنس إنسًا لأنهم يؤنسون أي يبصرون كما قال موسى عليه السلام :

{إني آنست نارًا)،

أي أبصرت نارًا.

- الرد على الإخنائي صــ 423


قال زياد: ما غلبني مُعاويةُ في السياسة إِلاَّ في أمر واحد. استعملت رجلا من بني تميم فكسر الخراج ولحق بمعاوية. فكتبت إليه: إِنَّ هذا أدب سوء، فابعث به إِليَّ فكتب إليَّ. لا يصلح أن نسوس الناس أنا وأنت سياسة واحدةً؛ فإنا إن نشتدَّ نهلك الناس جميعا، ونخرجهم إلى سوء أخلاقهم. وإن لنَّا جميعاً أبطرهم ذلك؛ ولكن ألين وتشتدُّ، وتلين واشتدُّ، فإذا خاف خائف وجد باباً يدخله.
- الفوائد و الأخبار لابن دريد -

كتب عمر بن عبد العزيز إلى محمد بن كعب القُرَظي " أَمَّا بعد: فإذا أتاك كتابي فعظني " . فكتب إليه إِنَّ ابن آدم مطبوع على أخلاق شتى كيس وحُمق، وجُرأُة وجُبن، وحلم وجهل؛ فداو بعض ما فيك ببعض، وإذا صحبت فاصحب من كان ذا نِيَّةٌ في الخير يُعنك على نفسك، ويكفيك مؤونة الناس، ولا تصحب من الأصحاب من خطرُهُ عندك على قد حاجته إليك، فإذا انقطعت انقطعتْ أسباب مَوَدَّتك من قلبه، وإذا غرست غرسا، من المعروف، فلا تُضق ذرعك أن تَرَبَّة.
- الفوائد و الأخبار لابن دريد -

قال بعض الحكماء : لكل شيء آفة ، وآفة العلم النسيان ، وآفة الظرف الصلف ، وآفة العبادة الفترة ، وآفة الحديث الكذب ، وآفة الشجاعة البغي ، وآفة الحاجة الكبر ، وآفة الحسب البطر ، وآفة الحلم الذل ، وآفة الجود السرف ، وآفة القصد البخل ، وآفة الحذق العجب ، وآفة الجلد الفحش ، وآفة المودة إخوان السوء ، وآفة العقل الهوى ، وآفة العفاف الضيق ، وآفة الرأفة الجزع ، وآفة الحياء البلادة ، وآفة التواضع التصنع ، وآفة اللطف الملق ، وآفة الأنبساط عادة السوء ، وآفة المداراة المداهنة ، وآفة السرور البطر ، وآفة الحزن التهالك ، وآفة الغضب الغيظ ، وآفة الإحسان التزكية ، وآفة الأنتباه القنوط ، وآفة الكسب الكد ، وآفة الواعظ العنف ، وآفة الموعوظ الملل ، وآفة السائل الإلحاف ، وآفة المسؤول الشح ، وآفة الفقر الضراعة ، وآفة الغنى الطغيان ، وآفة الرأي الأستبداد ، وآفة الأناة التفريط ، وآفة السرعة العثرة ، وآفة المشورة غش المستشار ، وآفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ترك العمل بهما . قال أعرابي : العاجز هو الشاب القليل الحيلة ، الملازم للحليلة . قال المأمون لعبد العزيز المكي : أليس قال الله تعالى ' ما فرطنا فيالكتاب من شيء ' الأنعام : 38 قال : بلى ، قال : فلقد قرأت القرآن فلم أجد فيه ذكر الجواسيس ، فقال عبد العزيز : ألم تسمع قوله تعالى : ' يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم ' التوبة : 47 ، وهؤلاء ينقلون الأحاديث ويرفعون الأخبار

- العقد الفريد لابن عبد ربه -


قال أبو الحسن: قالت امرأة لابنتها عند هدائها: اقلعي زجّ رمحه، فإن أقرّ فاقلعي سنانه، فإن أقرّ فاكسري العظام بسيفه، فإن أقرّ فاقطعي اللّحم على ترسه، فإن أقرّ فضعي الإكاف على ظهره فإنما هو حمار.
- كتاب النساء من "عيون الأخبار لابن قتيبة.



سئل بعض العرب عن اسمه؟ فقال: بحر، قال: ابن من؟ قال: ابن فياض، فقال: ما كنيتك؟ فقال: أبو الندى، فقال: لا ينبغي لأحد لقائك إلا في زورق.

قال أحد النحاة:
رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول:
ضعيفا مسكينا فقيرا...
فقلت له: ياهذا... علام نصبت (ضعيفا مسكينا فقيرا)
فقال: بإضمار ارحـــمـــوا....
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ً بما قال.

كان بمصر مغنيّة تُدعَى عجيبة، قد أولع بها الملك الكامل محمد، فكانت تحضر إليه ليلاً وتغنّيه على الدّفّ في مجلس بحضرة ابن شيخ الشيوخ وغيره. ثم اتّفقت قضية عند القاضي ابن عين الدولة، وأراد الملك الكامل أن يشهد فيها فقال له ابن عين الدولة: السلطان يأمر ولا يشهد. فأعاد الكامل عليه القول فأبى. فلما زاد الأمر وفهم السلطان أنه لا يقبل شهادته قال: أريد أن أشهد. تقبلني أم لا؟ فقال القاضي: لا، ما أقبلك! وعجيبة تطلع إليك بآلات الطرب كل ليلة، وتنزل ثاني يوم وهي تتمايل سَكْرى على أيدي الجواري، وينزل ابن الشيخ من عندك!؟ فقال له الملك الكامل: يا كيواج! (وهي كلمة شتم بالفارسية). فقال القاضي: ما في الشرع يا كيواج! اشهدوا عليّ أني قد عزلت نفسي. ونهض فقام ابن الشيخ إلى الملك الكامل فقال: المصلحة إعادته لئلا يقال: لأي شيء عزل القاضي نفسه؟ وتطير الأخبار إلى بغداد، ويشيع أمر عجيبة. فنهض إلى القاضي، وترضّاه، وعاد إلى القضاء.
- "حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة" للسيوطي.


قال الأستاذ عبد السلام هارون -رحمه الله -

في ( كناشة النوادر ) صـ 73:

( ومن الكلمات التي وُئدت في العصور الحديثة: كلمة «الجراثيم»؛ إذ تغيَّر مدلولها الواسع، وانحرف إلى مجرى هو غاية في الضِّيق، انحرافًا من الجمال إلى نهاية القبح والشناعة.
فالجرثومة في فجرها اللُّغوي تعبيرٌ جميل عن أصل كلِّ شيء ومجتمعه، والجرثومة: ما اجتمع من التُّراب في أصول الشجر...
وفي حديث ابن الزبير لمَّا أراد أن يهدمَ الكعبة ويبنيَها: «كانت في المسجد جراثيم»؛ يراد بذلك أنَّه كان فيه أماكن مرتفعة عن الأرض، مجتمعة من تراب أو طين؛ أي أنَّ أرض المسجد لم تكن مستويةً. فإذا حاولنا أن نفهم هذا النصَّ بالمفهوم العصريِّ؛ أخطأنا المعنى المراد، وفهمنا أنَّ الأرض كانت موبوءةً بجراثيم أمراضٍ... ) .

أولاد الحيوان :
وَلَدُ الفِيلِ دَغْفَل
وَلَدُ النَّاقَةِ حوَارٌ
وَلَدُ الفَرَسِ مُهْر
وَلَد الحِمَارِ جَحْشٌ
وَلَدُ البَقَرَةِ عِجْل
وَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ بَحْزَجٌ وَبَرْغَز
وَلَدُ الشّاةِ حَمَل
وَلَدُ العَنْزِ جَدْي
وَلَدُ الأسَدِ شِبْل
وَلَد الظَبيِ خَشْفٌ
وَلَدُ الأرْويَّةِ وَعْل وَغًفْر
وَلَدُ الضَّبُع فُرْعُلٌ
وَلَدُ الدُّبِّ دَيْسَمٌ
وَلَدُ الخِنْزِيرِ خِنَّوْص
وَلَدُ الثَّعْلَب هِجْرِسٌ
وَلَدُ الكَلْبِ جَرْو
وَلَدُ الفَأْرَةِ دِرْصٌ
وَلَدُ الضَّبِّ حِسْل
وَلَدُ القِرْدِ قِشَّةَ
وَلَدُ الأرْنَبِ خِرْنِق
وَلَدُ اليَبْرِ خِنْصِيصٌ ، عن الخارَزَنجي عَنْ أبي الزَّحْفِ التَّمِيميّ
وَلَدُ الحيّةِ حِرْبِشٌ
وَلَدُ الدَّجَاجِ فَرُّوجٌ
وَلَدُ النَّعامِ رَأْلٌ.

- فقه اللغة وسر العربية لأبي منصور الثعالبي

في وقوع اسم واحد على أشياء مختلفة. مثال كلمة "عين"
من ذلك: عين الشمس وعين الماء ويقال لكل واحد منهما: العين. والعين: النَّقد من الدّراهم. والعين: الدَّنانير. والعين: السَّحابة من قِبَل القبلة. والعين: مطر أيَّام لا يُقلع. والعين: الدَّيدَبان والجاسوس والرَّقيب وكلهم قريب من قريب. ويقال في الميزان: عين إذا رجحت إحدى كفتيه على الأخرى. والعين: عين الرَّكيَّة. وعين الشيء: نفسه. وعين الشيء: خياره. والعين: الباصِرة. والعين: مصدر عانه عَينا.
- فقه اللغة للثعالبي

وصف الربيع :
أقبل الربيع بأحسنِ حالِهِ، والحسنُ والطيبُ في إقبالهِ، أقبل الربيع يَتَبسَّمُ، ويكادُ من الحسن يتكلم، تنفس الربيعُ عن أنفاس الأحباب، وأعاد للأرضِ أثواب الشباب، تنفس فنفَّس عن المكروب، وأهدى الروحَ والراحة للكفور، جاء الربيع يجرُّ أذيالَ العرائس، وينثرُ أجنحة الطواوس، تبلَّجَ عن وجهٍ بَهجٍ، وجَو غَنجِ، وروضٍ أرج، وطير مزدوجٍ، أقبل برائحة الجنان وروح الجَنان، وأسفر عن ظلّ سَجْسَج، وماء سلْسَل، وروض مُدبَّجٍ، مَرحَباً بالفضل الجامعِ لأنواع الفَضْل، زائر من القلوب قريب، وكُلهُ حُسنٌ وطيبٌ، زائر لباسه حَريرٌ، وأنفاسه عبير، سحاب ماطرٌ، وتُرابٌ عاطر، زائر وجهه وسيم، وفضله جَسيمٌ، وريحُه نسيم، الأرض زُمرُّدة، والأشجار وشْيٌ، والماءُ سيوفٌ، والطير قيانٌ.
- لباب الآداب للثعالبي

آفة الملوك سوء السيرة, و آفة الوزراء خبث السريرة , و آفة الجند مخالفة القادة , و آفة الرعية مخالفة السادة , و آفة الرؤساء ضعف السياسة , و آفة العلماء حب الرياسة , و آفة القضاء شدة الطمع و آفة العدول قلة الورع , و آفة القوي استضعاف الخصم , و آفة الجرئ إضاعة الحزم , و آفة المنعم قبح المن , و آفة المذنب حسن الظن ,
و الخلافة لا يصلحها إلا التقوى , و الرعية لا يصلحها إلا العدل , فمن جارت قضيته ضاعت رعيته , و من ضعفت سياسته بطلت رياسته
و يقال شيئان إذا صلح أحدهما صلح الآخر : السلطان والرعية .

-عجائب الآثار في التراجم و الأخبار-


البرقلة الْكَلَام بِلَا فعل، ومنه قَوْلهم لَا تبرقل علينا و هو مَأْخُوذ من الْبَرْق بِلَا مطر وَهُوَ مثل الحوقلة من لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه والبسملة من قَوْلك بِسم الله
وَحكى الْخَلِيل حيعل حيعل من قَول الْمُؤَذّن حى على الصَّلَاة.

- من كتاب جمهرة الأمثال للعسكري

قال الفيومي في المصباح المنير:

وَالْجَارِيَةُ السَّفِينَةُ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِجَرْيِهَا فِي الْبَحْرِ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَمَةِ جَارِيَةٌ عَلَى التَّشْبِيهِ لِجَرْيِهَا مُسْتَسْخَرَةً فِي أَشْغَالِ مَوَالِيهَا، وَالْأَصْلُ فِيهَا الشَّابَّةُ لِخِفَّتِهَا، ثُمَّ تَوَسَّعُوا حَتَّى سَمَّوْا كُلَّ أَمَةٍ جَارِيَةً وَإِنْ كَانَتْ عَجُوزًا لَا تَقْدِرُ عَلَى السَّعْيِ تَسْمِيَةً بِمَا كَانَتْ عَلَيْهِ، وَالْجَمْعُ فِيهِمَا الْجَوَارِي

الغوغـاء
يُطلق "الغوغاء" على هؤلاء الذين لا عبرة بهم. قال الأصمعي: والغوغاء الجراد إذا ماج بعضهم في بعض. وبه سُمي الغوغاء من الناس. وقال آخر: هم الذين إذا اجتمعوا غلبوا، وإذا تفرقوا لم يُعرفوا. ومن علاماتهم ما تضمنته حكاية الخطابي عن أبي عاصم النبيل. وذلك أن رجلاً أتاه فقال: إن امرأتي قالت لي: يا غوغاء! فقلت لها: إن كنتُ غوغاء فأنتِ طالق ثلاثاً. فما عساي أصنع؟ فقال له أبو عاصم: هل أنت رجلٌ إذا خرج الأمير يوم الجمعة جلست على ظهر الطريق حتى يمرّ فتراه؟ فقال: لا. قال أبو عاصم: لستَ بغوغاء، إنما الغوغاء من يفعل هذا.

- من كتاب "طبائع المُلك" لابن الأزرق.

قال أبو الأسود لابنته: إيّاك والغيرة فإنها مفتاح الطّلاق، وعليك بالزينة، وأزين الزينة الكحل؛ وعليك بالطّيب، وأطيب الطّيب إسباغ الوضوء ؛ وكوني كما قلت لأمك في بعض الأحايين: [طويل]
خذي العفو منّي تستديمي مودّتي

ولا تنطقي في سورتي حين أغضب


فإنّي وجدت الحبّ في الصدر والأذى

إذا اجتمعا لم يلبث الحبّ يذهب

- كتاب النساء من عيون الأخبار لابن قتيبة

مترادفات فِي الْخَوْفِ :
يُقَالُ: خَافَ الرَّجُل، وَفَزِعَ، وَخَشِيَ، وَوَجِلَ، وَفَرِقَ، وَرَهِبَ، وَوَهِلَ، وَارْتَاعَ، وَارْتَعَبَ، وَانْذَعَرَ، وَقَدْ رِيعَ مِنْ الأَمْرِ، وَرُعِبَ، وَذُعِرَ، وَهِيلَ، وزُئِدَ، وَاسْتُطِيرَ.

- نجعة الرائد لإبراهيم اليازجي

الوَشَل: الماء القليل.
الوَشَل : الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجمع أَوْشال.
وَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
وجَبَلٌ واشِلٌ: يقطُر منه الماء .

- لسان العرب لابن منظور

ومِن طُرَفِ الأصمعي ما حدَّثه، قال: قُلتُ للرشيدِ يومًا: بلغني يا أمير المؤمنين أن رجلًا من العرب طَلَّقَ خَمسَ نسوة، قال الرشيد: إِنّما يَجوزُ مُلك رَجلٍ على أربعِ نِسوة فكيفَ طَلَّقَ خمسًا، قُلت: كان لِرجلٍ أربعُ نِسوة فَدخلَ عَليهِن يومًا فَوَجَدَهُنَّ مُتلاحياتٍ مُتنازِعات - وكان الرجلُ سِيءُ الخُلق - فقال: إلى متى هذا التَنازُع؟ ما أخالُ هذا الأمرَ إلا مِن قِبَلِك - يقولُ ذلك لامرأةٍ مِنهُن - اذهبي فأنتِ طالِق! فقالت لَهُ صاحِبَتُها: عَجَّلتَ عليها بالطلاقِ، لو أدَّبتَها بِغَيرِ ذلك لكُنتَ حقيقًا، فقالَ لها: وأنتِ أيضًا طالِق! فقالت له الثالثة: قَبَّحكَ الله! فَوالله لقد كانتا إليكَ مُحسِنَتينِ، وعليَك مُفْضِلَتين! فقال: وأنتِ أيتها المُعَدِّدةُ أياديهما طالِقٌ أيضًا، فقالت له الرابعةُ وكانت هِلالية وفيها أناةٌ شَديدةٌ - ضَاقَ صَدرُكَ عَن أنْ تُؤَدِّبَ نِساءَكَ إلا بالطلاق! فقال لها: وأنتِ طالِقٌ أيضًا! وكان ذلك بِمَسمَعٍ مِن جَارةٍ لَه، فأشَرَفَتْ عليهِ بعد أنْ سَمِعَت كلامَه، فقالت: والله ما شَهِدَتْ العَربُ عَليكَ وعلى قَومِكَ إلا بالضَعف إلا لما بَلوه مِنكم ووجدوه منكم، أبَيتَ إلا طلاق نِسائَكَ في ساعةٍ واحدة! قال: وأنتِ أيَّتُها المُؤَنِبَةُ المُتَكَلِّفَةُ طالِقٌ، إنْ أجازَ زَوجُك! فأجابهُ زوجُها مِن داخل بيتِهِ: قَد أجزتْ! قد أجزتْ!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اختلف أبو العتاهية إلى الفضل بن الربيع في حاجة زماناً فلم يقضها له، فكتب إليه:

أكلّ طول الزِّمان أنت إذا ما ... جئت في حاجةٍ تقول غدا

لا جعل الله لي إليك ولا ... عندك ما عشت حاجةً أبدا

وقال آخر وأظنه محمود الوراق:

وذي ثقةٍ تبدَّل حين أثرى ... وما شيمي موافقة الثِّقات

فقلت له عتبت عليَّ ظلماً ... فراراً من مؤونات العدات

فعد لمودَّتي وعليَّ نذرٌ ... سؤالك حاجةً حتَّى الممات

كتب أبو العتاهية إلى أحمد بن يوسف:

لئن عدت بعد اليوم إنِّي لظالمٌ ... سأصرف نفسي حين تبغي المكارم

متى ينجح الغادي إليك لحاجةٍ ... ونصفك محجوب ونصفك نائم

قال الأصمعيُّ لأعرابيٍّ : أتقولُ الشِّعْرَ ؟

قال الأعرابيُّ : أنا ابنُ أمِّهِ و أبيه .

فغضب الأصمعيُّ مِنْ طريقته في الردّ وغروره ، و أراد أنْ يُعْجِزَهُ ، فلم يجدْ قافيةً أصعبَ مِنْ الواو الساكنةِ المفتوحِ ما قبلها ، مثل ( لـَـو ْ )

قال ، فقلتُ : أعطِنا مِمّا عندك .

فقال الأعرابيُّ : هاتِ ما عندك أنت .

فقال الأصمعي :

قـومٌ عهدنـاهـــــــم

سقاهم الله من النَوْ .

فرد ّ الأعرابيُّ :

النَو ْ تلألأ في دجا ليلةٍ

حالكـةٍ مظلمــــــةٍ لَـوْ .

قال الأصمعيُّ : لـَـو ْ ماذا ؟

فقال الأعرابي :

لَو ْ سار فيها فارسٌ لانثنى

عـلا بـه الأرض منطَـــــــوْ .

قال الأصمعيُّ : منطـَـو ْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

منطَوِ الكشح هضيم الحشا

كـالباز ينقض من الجَـــــــوْ .

قال الأصمعيُّ : الجـَـوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

جَوْ السماء والريح تعلو بـه

فـاشتم َّريحَ الأرض فـاعلَوْ .

قال الأصمعيُّ : اعلـَـوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

فـاعلَوْ لما عيلَ من صبرهِ

فصار نحو القــــــوم ينعَـوْ .

قال الأصمعيُّ : ينعـَـوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

ينعَوْ رجالا ً للقنا شرعت

كفيت بما لاقَــوا و يلقَـوْ .

قال الأصمعيُّ : يلقـَـوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

إنْ كنتَ لا تفهم ما قلته

فـأنت عندي رجــــلٌ بَوْ .

قال الأصمعيُّ : بـَـوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ :

البَوْ سلخ قد حشي جلدهُ

بـأصلف قرنين تقـــــــم أَوْ .

قال الأصمعيُّ : أَوْ ماذا ؟

فقال الأعرابيُّ:

أَوْ أضربَ الرأس بصيوانةِ

تقول فـي ضربتهــا قَـوْ .

فقال الأصمعيُّ :

فخشيت أنْ أقولَ قـَـوْ ماذا ؟ فيأخذ العصا ويضربني

جاء أبو العِبَر يعود صديقًا له وهو على فراش الموت، فإذا بامرأته تلطم وتصيح: من لي بعدَك يا سيدي؟! وكانت شابة جميلة. فغمزها أبو العبر وأومأ إليها: أنا لكِ بعده! فلما مات الرجل وانقضَتْ عِدَّتُها، تزوّجها أبو العبر، فأقامت عنده حينا ثم حضرتْ أبا العبر الوفاة. وجاء أصحابه يعودونه، فإذا بالمرأة تصيح: من لي بعدَك يا سيدي؟! ففتح أبو العبر عينيه وقال: لا يغمزها إلا مَنْ تكون أُمُّه ............!

من كتاب "جمع الجواهر في المُلَح والنوادر" للحُصري

زعموا أن أسداً وذئبـاً وثعلبـاً. خرجوا معـاً يتصيـّدون، فصادوا حماراً وظبيـاً وأرنبـاً. فقال الأسد للذئب: اقسم بيننا صيدنا. قال الذئب: الأمر سهل؛ الحمار لك، والأرنب للثعلب، والظبي لي. فخبطه الأسد فأطار رأسه. ثم أقبل على الثعلب وقال: قاتله الله، ما أجهله بالقسمة. هات أنت. قال الثعلب: الأمر سهل؛ الحمار لغدائك، والظبي لعشائك، والأرنب تتخلـّل به فيما بين ذلك. قال الأسد: ويحك! ما أقضاك!(يعني : ما أعلمك بالقضاء !) من علـّمك هذه القضية؟ قال: رأس الذئب الطائرة!
من كتاب "محاضرات الأدباء" للراغب الأصبهاني

ذم من له أدب بلا عقل
وصف أعرابي رجلاً فقال: هو ذو أدب وافر وعقل نافر.
فهبك أخا الآداب، أي فضيلة ... تكون لذي علم، وليس له عقل؟
وقيل: ازدياد الأدب عند الأحمق كازدياد الماء العذب في أصول الحنظل، كلما ازداد رياً ازداد مرارة.

الحث على مشاورة الحازم اللبيب:
قال الجاحظ: أحسن ما قيل في المشورة قول بشار:
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن ... بحزم نصيح أو نصيحة حازم
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة ... فإن الخوافي قوة للقوادم
وقوله:
ولا كل ذي رأي بمؤتيك نصحه ... ولا كل مؤت نصحه بلبيب
ولكن إذا ما استجمعا عند واحد ... فحق له من طاعة بنصيب
عبد الله بن معاوية:
وإن باب أمر عليك التوى ... فشاور نبيهاً ولا تعصبه
وقال عمر رضي الله عنه، الرجال ثلاثة: رجل ذو عقل ورأي فهو يعمل عليه، ورجل إذا أحزنه أمر أتى ذا الرأي فاستشاره، ورجل حائر بائر لا يأتي رشداً ولا يطيع مرشداً.

ومما زعم من غير حجة ولا دليل أن الاسم الواقع بعد المنسوب نائب عن الفاعل.
وقول سيد النحاة ومذهب ابن هشام وجمهور البصرة أن الاسم المرفوع بعده فاعل لا نائب فاعل لأنه بمعنى الصفة المشبهة فالمنتسب إلى مكان على الدوام.

المصدر: قرآن النحو لسيبويه الجزء الثاني الصفحة السادسة والثلاثون.

ملحوظة: الزعم : الادعاء كذبا.

جاء أبو العِبَر يعود صديقًا له وهو على فراش الموت، فإذا بامرأته تلطم وتصيح: من لي بعدَك يا سيدي؟! وكانت شابة جميلة. فغمزها أبو العبر وأومأ إليها: أنا لكِ بعده! فلما مات الرجل وانقضَتْ عِدَّتُها، تزوّجها أبو العبر، فأقامت عنده حينا ثم حضرتْ أبا العبر الوفاة. وجاء أصحابه يعودونه، فإذا بالمرأة تصيح: من لي بعدَك يا سيدي؟! ففتح أبو العبر عينيه وقال: لا يغمزها إلا مَنْ تكون أُمُّه ............!

من كتاب "جمع الجواهر في المُلَح والنوادر" للحُصري

الشِّيباني عن العُتبيّ عن أبيه قال: قال أعرابي: كنت أشْتهي ثريدة دَكْناء من الفُلفُل، رَقْطَاء من الحِمص، ذات حِفَافين من اللَّحْم، لها جَناحان من العُراق، أضْرب فيها كما يَضْرب وَلي السُّوء في مال اليتيم.
العقد الفريد لابن عبد ربه


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| الطيب سيد أحمد محمد | شنهور | 13/04/14 |

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة