فضاءات ولتام

ولتام

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
a.elkader_2011
مسجــل منــــذ: 2011-09-06
مجموع النقط: 2.6
إعلانات


الصوم

الصّوم توبَةٌ وإنَابَة
?قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ ?... [الزمر : 53] .
بدخول رمضان يصوم المسلمون أجمعون بفرحٍ وشوقٍ وابتهاج، حتى المقصّرون تجدهم يبادرون إلى الصيام راجين إصلاح نفوسهم وتصحيح مسالكهم بل أشد من هؤلاء الفُسّاق يعظّمون هذا الشهر ويراعون حُرمته ، فلا يخلصون إلى الشر والفساد مثل ما يخلصون في غيره كما ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم كابن القيّم رحمه الله .
وكأن هؤلاء على قناعة تامة من أهمية رمضان وفضيلته ، وأن الآثام فيه تُضاعف كما تُضاعف الحسنات والأجور ، لِذا تراهُم يحفظون حرمة الصيام إلى حدٍّ كبير مع اختلاف بينهم في ذلك ، حيث قد بدَت طوائف هذه الأيام تصون أنفسها حال الصيام فإذا حان الإفطار فرحوا لكي يمارسوا خطاياهم ومفاسدهم ، حتى إن بعض المدخّنين ـ أصلحهم الله ـ يبادر بالتدخين وقت الإفطار وكأنه كان في ضنكٍ وحرج وضيق من فُقدانه والبُعد عنه ، والله المستعان .
يا أيها الأخوة :
- سعة رحمة الله وفضله في هذا الشهر الكريم .
- انحسار مدّ الشياطين وتضييق مجاريهم .
- إقبال النفوس على الطاعة وتسابقها في ذلك .
- صفاء النفوس بالصوم حيث يهذّبها ويربّيها ويجعلها قريبة من الانتفاع بسماع القرآن والذكر ، ومن ثم يكون سبباً في توبتها وإنابتها إلى خالقها وربّها تعالى .
يا صائمون :
رمضان موسم رحمة ومغفرة ولجوء إلى الله وتوبة ، ?وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى? [طه : 82] ، كيف يعصي الصائم فيه ربَّه ويتمرّد على حكمه وشرعه ؟! أما درى هؤلاء أن الفضل فيه عام سابغ ، وأنّ صومهم جُنّة لهم عن كل سوء وشهوة ، ثم هو جُنّة من النار ، لأنهم زجروا أنفسهم عن الشهوات والمعاصي فكان ذلك سبباً في نجاتهم من النار .
?وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ ? [العنكبوت : 69] .
إن إقبال الناس على الطاعة في رمضان ومسارعتهم فيها آية رجوعهم وتوبتهم إلى الله تعالى ، إذ الإقبال على الطاعة علامة خير وصلاح في العبد ، وربّنا تعالى أرحم الراحمين وخير الغافرين ، واسعُ الفضل والمنّ صاحب الجود والطَّول ، يقبل التوبة ويعفو عن السيئات ، بل يبدّلها إلى حسنات مباركات كما قال سبحانه :
?إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ? [الفرقان : 7] .وجاءفي حديث عند الطبراني والبزّاز والبغوي ، وقال الحافظ : هو على شرط الصحيح ، أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت رجلاً عمل الذنوب كلها ولم يترك حاجة ولا داجة ، فهل له من توبة ؟ فقال : أسلمت ؟ قال : نعم ، قال : "فافعل الخيرات واترك السيئات فيجعلها الله لك خيرات كلها" قال : وغدراتي وفجراتي ؟ قال : نعم ، قال فما زال يكبّر حتى توارى(عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]).
رحمته وسعت كل شيء ، وإنعامه لا يقف عند حد ، يبسط
يبسط يده بالليل ليتوب مسيءُ النهار ، ويبسط يده بالنهار
ليتوب مسيءُ الليل(حديث صحيح في مسلم عن أبي موسى (2759) .).
أي تشويق وترغيب يرومُه العبد بعد هذا الجود الواسع ، وهذا الإطماع المتناهي . وفي هذا الشهر الكريم تُفتّح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النهاروتُصفَّد الشياطين ويعتق اللهُ مَنْ شاء مِن عباده وذلك كل ليلة .
سبحان الله ! الخيرات تدنو والشرور تقصو ، والنفوس
وفي هذا الحديث دليل على أن التصفيد ليس لكل الشياطين
بل لبعضهم وهم مرَدة الجنّ ، وعلى هذاترجم الإمام أبوبكر ابن خزيمة ـ رحمه الله ـ في صحيحه .وقد استشكل بعض الناس وجود الشرور والمعاصي وكثرتها في رمضان ، فلوصُفّدَت الشياطين لم يقع ذلك ؟ والجواب : أنها تقل عن الصائمين
الصومَ الذي حُوفِظ على شروطه وروعيَت آدابه ، وصلحت
به أنفسهم وقلوبهم ، فحينئذ يحصل لهم الانتفاع بذلك ،
وقيل : إن التصفيد خاص بالمرَدة من الشياطين وليس كل الشياطين كمافي الحديث السابق ، وقيل : المراد تقليل الشرور فيه كما هو محسوس ، وقد تكون الشرورمنبعثة من أسباب أخرى كالنفوس الخبيثةوالعادات القبيحة والشياطين الإنسية(انظر الفتح (4/137) .)
والجواب الأول والثاني معتبران أما الأخيرفضعيف ، لِما عُلم من أن النفوس الخبيثة والشياطين الإنسية إنما أزَّتْها إلى الشرور والإفساد الشياطين ، والله أعلم .
أيها الصائمون الكرام :
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (كل الناس يغدو فبائعٌ نفسَه
فمُعتِقُها أو مُوبِقُها) (أحمد (342) ومسلم (223) ، والترمذي
(3517) عن أبي مالك الأشعري )، أي "أن كل إنسان فهو ساعٍ
في هلاك نفسه أو في فِكاكها ، فَمَن سعى في طاعة الله فقد باع
نفسه لله وأعتقها من عذابه ، ومَن سعى في معصية فقد باع
نفسه بالهوان ، وأوبقَها بالآثام الموجبة لغضب الله
وعقابه"( جامع العلوم والحِكَم ص (28) .).

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة