الاسم العائلي

العافية

إفادة: مصطفى رمضان ابو العافية
فلسطين - 17/07/2011
لاصل من المغرب من الجدود التي غادرت الى بلاد الشام ومصر راجع موقع ابو العافيةtribalpages.com
وكلمة المرور هي
aboalafyeh
إفادة: محمد
المغرب - 23/06/2011
الأشراف أولاد العافية
الأشراف العافية مشيشيون علميون و يتصفون بالأخلاق الحسنة منهم أولياء وفقهاء وحفاظ القران الكريم ? يمتازون بالتواضع و حب الخير للناس ? ولهم عزة نفس وهذا ما جعل بعض النسابة والمؤرخين التشكيك في نسبهم الشريف نظرا لعدم ذكرهم بالمنطوق لبعض الشهود أو المكتوب لبعض الكتاب والنساخ والقضاة ? لكن الشمس لا تحتاج إلى دليل في رابعة النهار? وما اعتمد عليه بعض العلماء الباحثين في التنقيب عن الأنساب الشريفة بنزاهة لإثبات هذا النسب المشيشي العلمي المبارك ? اتضح وتبين أن بعض الخلافات كانت سبب كثرة ارتحال أسرة العافية من مكان إلى آخر? وما يروى عن هذه الأسرة الشريفة في بعض المخطوطات وما يحكى عنهم من كبير الأسرة إلى صغيرها جيلا بعد جيل ? لقصص عجيبة يطول شرحها ? ففي بني عروس ما يدل على أثرهم ? كانت لهم عزة نفس وشجاعة باسلة يتركون حتى أملاكهم تجنبا للإصطدام الأسري . . . ذكر صاحب مرآة المحاسن والعلامة الفقيه سيدي التهامي برحمون ? وكما أدلى بذلك النسابة سيدي العياشي المريني : أن أولاد العافية من ذرية القطب الرباني سيدي عبد السلام بن مشيش ? و ضمنهم في مخطوط ( ذكر شرفاء العلم ... ) العالم والفقيه الجليل المقتدر عظيم الجاه عند الخاصة والعامة سيدي علي الحاج بن محمد بركة رحمه الله وأطال في عمر أبنائه وحفدته الساهرين على حرص وصيانة الحرم المشيشي العلمي ? ? وما جزاء الإحسان إلا الإحسان ? ... انتشرت هذه الأسرة الطاهرة بالمغرب وبالجزائر بالكثرة وفي العالم ? وأول من تفرع منهم أربع أبناء بقبيلة بني عروس حيث موطنهم الأصلي? ولازالت آثار ديارهم خربا بقرية خندق أبران قرب قرية الحصن ? ومن هناك ارتحلوا إلى قرية تجزة ( تيزة ) بالحرم العلمي قرب ضريح سيدي ( إبراهيم بن عريف ) احد أخوال سيدي عبد السلام بن مشيش ? ثم ارتحلوا إلى قرية دار الحيط فاستقبلوهم أهلها بالتعظيم والإجلال والتقدير? ورحبوا بهم بالحفاوة مما يعرف : ‹ بالدخلة › وسميت دارهم إلى يومنا هذا ‹ بدار الدخلة › إلى أن تفرقوا في مطلع القرن الحادي عشر من الهجرة ... 1 - فسيدي محمد ذهب إلى قرية مرج حمود وخلف ولدا صالحا من أولياء الله الصالحين يسمى ( سيدي عيسى العافية) ويوجد ضريحه أسفل القرية المذكورة يزار ويتبرك به وله هيبة ووقار? وأعقب ثلاث أولاد ? الأول : لم يترك نسلا ? والثاني : ‹ سيدي عبد القادر بن سيدي عيسى العافية › : ويعرف أحفاده بمرج حمود بدار سيدي محمد ودار سيدي عيسى ودار سيدي سلام ودار سيدي أمحمد وفرع منهم استوطن قرية اجبيلة بقبيلة جبل الحبيب وبقرية قنوعة بنفس القبيلة ? والثالث :‹ سيدي احمد بن سيدي عيسى العافية › :ويعرف أحفاده بمرج حمود بدار سيدي سلام ودار سيدي سلام د بن احمد ودار سيدي بن لحسن ودار سيدي احمد بن عبد السلامودار سيدي الفقي بن عيسى وأبناء عمومتهم ? وفرقة منهم استوطنت قرية تزمرت ببني عروس وبقرية عين قموربقبيلة ببني يدر ... . 2- وسيدي علي ذهب إلى دار أبيه بعين معبد ومعروف بسيدي ? علي بلنوار ? وله مزار يزار ويتبرك به ? وقد خلف ولدا صالحا من أولياء الله الصالحين يسمى سيدي ? محمد بن علي ? وله مزارة بجوار جامع ? مسجد مولاي عبد السلام بن مشيش ? يزار ويتبرك به ? وأحفاده ما زالوا محافظين على عادة قديمة ? عند حلول كل سنة هجرية ? عاشوراء ? : يجتمعون عند ضريح جدهم الولي الصالح سيدي ? علي بلنور ? ويخرجون سلكا من القران الكريم ترحما على أجدادهم ? وفرع منهم استوطن قرية امنكراط وطنجة ... 3- وسيدي عبد الله ذهب إلى بني احمد بمدشر ارواطن وهناك توجد آثار خلوته يقصدها الزوار للتبرك و مقبرة خاصة بأحفاده تسمى على اسمه ( مقبرة سيدي عبد الله ) وتفرع بالكثرة أحفاده بقرية العنقود ... 4- وسيدي عبد السلام ذهب إلى ودراس و?نجرة ...
ينتسب الأشراف العافية إلى جدهم الولي الصالح سيدي ? عيسى العافية ? بن سيدي محمد بن سيدي محمد بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي الحسن بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي المزكى بن سيدي موسى بن سيدي محمد بن سيدي العافية بن سيدي محمد بن القطب الواضح سيدي عبد السلام بن سيدي مشيش بن سيدي أبي بكر بن سيدي علي بن سيدي حرمة بن سيدي عيسى بن سيدي سلام بن سيدي مزوار بن سيدي حيدرة بن سيدي محمد بن سيدي إدريس الأزهر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي الحسن السبط بن سيدتنا فاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومن أحفاد الأشراف العافية خلق كثير? منهم : من سكن القطر الجزائري الشقيق ? ومنهم : من سكن المملكة المغربية الشريفة بسبتة المحتلة والفنيدق والمضيق ومرتيل وتطوان ووادلو وطنجة والعرائش وبقبيلة أهل سريف قرية أم?ادي وفاس وزرهون ومكناس والدار البيضاء ومراكش وجبال الريف وبالصحراء المغربية وبربوع المملكة شمالها وجنوبها شرقها وغربها . والله اعلم !. ................... تنبيــه

لما قدم السلطان سيدي ? الحسن الأول ? رفقة وزرائه وحاشيته إلى بني عروس قصد زيارة ضريح الولي الصالح سيدي عبد السلام بن مشيش ? مر بمداشر بني عروس وهو يردد متواضعا تواضع الملوك العلويين الأوفياء : ( أنا زاير مشي سلطان ) ? وفور وصوله ضريح الولي الصالح سيدي إبراهيم بن عريف أحد أخوال سيدي عبد السلام بن مشيش ? وجد في انتظاره أياما حشدا كبيرا من الأشراف ? رافقوه إلى ضريح سيدي عبد السلام بن مشيش ? فلما نادى السلطان عن أحفاد سيدي عبد السلام بن مشيش ? حظي الأشراف أولاد العافية كأول المنادى عليهم ? فكان بعضهم حاضرون في هذا الحشد ? لكن ? التزموا بالصمت و لم يستجيبوا نظرا للخلاف المعروف بينهم وبين أبناء عمومتهم ? فرد بعض أبناء عمومتهم قولا للسلطان : أنهم لم ينقطع نسلهم ? غير أنهم ارتحلوا من الحرم العلمي ولم يبقى لهم أثار وتفرقوا...... نظرا للالتباسات التي أصيبت هذه الأسرة الشريفة والتشكيك في أصولها ? وردا لاعتبارها وجلال قدرها ? كتبت هذا البحث الدقيق مفصلا ليكون إن شاء الله تعالى مرجعا لهذه الأسرة المشيشية العلمية الشريفة الطاهرة ? الأشراف العافية ? ........................... وللإشارة : أمير فاس ? موسى بن العافية ? كما هو مدون في بعض المخطوطات وبعض كتب التاريخ قاتل أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ? الذي انقطع نسله على يد يوسف بن تاشفين ازاء دولة المرابطين حسب ما رواه العالم الجليل ابن زرع في القرطاس وهذامن سنة الله في خلقه اراد قطع نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقطع نسله وذكر المؤرخون انه كان بربريا ولا حظ له في الشرف . اما اسم العافية فمقصودها الصحة الجيدة السالمة وليس مقصودها النار كما هو معروف في لغة المغاربة كلهجة بلدهم

مراة المحاسن للعربي الفاسي.

شدور الذهب في خير نسب للتهامي بن رحمون.

تقييدة الحاج بركة.

ملاحظة

الطائفة التي اتت لاخدابن الولي الصالح ليست اولاد العافية لان لم يكن لهم وجود في دلك الوقت بدليل ان عمود نسب اولاد العافية في مرج حمود ينتهي في سيدي عيسى العافية اي قبل حوالي 400 سنة او اكثر و حادثة اجتماع طوائف من بني عروس لاخد ابن الولي قد حدتت قبل هدا الوقت بمئات السنين و لهدا احب ان اصلح المعلومات التي كتبها النسابة سيدي عبد السلام اللهيوي بنفيه كون محمد بن عبد السلام بن مشيش كان له ولدين هما عبد الكريم والعافية اللدان اكد نسبهما اشهر نسابي الادارسة وهم سيدي العربي الفاسي سيدي التهامي بن رحمون والحاج بركة كما قام بخدمة جليلة المرحوم المريني العياشي حيت خلص ضميره بادراجه لملاحظة عن هدا الموضوع في كتابه الفهرس في عمود نسب الادارسة ص40 حيت قال:اما اولاد العافية فقد قال عنهم صاحب مراة المحاسن انهم من درية سيدي محمد بن المولى عد السلام بن مشيش.ودكرهم ايضاالعلامة النسابة سيدي التهامي بن رحمون وقال : ان سيدي محمد بن عبد السلام بن مشيش ترك ولدين هما عبد الكريم و العافية. غير ان الاستاد سيدي الطاهر اللهيوي نفى ان يكون اولاد العافية من ابناء سيدي محمد بن المولى عبد السلام معتمدافي دلك على السماع و اقوال بعض الشيوخ و الشرفاء العلميين كما بين دلك في حصن السلام ص:306والله تعالى اعلم .وفي تقييدة للعلامة سيدي الحاج علي بن محمد بركة التي كتبها في 1046 ه ما يؤيد بن رحمون و مراة المحاسن و يزيد القضية توضيحا

البلد:

اسمك العائلي:
المرجو التدقيق في كتابة الاسم العائلي.
تجب كتابة الاسم العائلي فقط.
كما يجب تجنب كتابة الأسماء الثلاثية.

اسمك الشخصي:
تجب كتابة الاسم الشخصي
كما تريده أن يظهر مع إفادتك.

البريد الالكتروني:
ستتوصلون برسالة إخبارية على هذا البريد الإلكتروني عند تفعيل مشاركتكم.
كما تتوصلون برسالة إخبارية كلما تمت إضافة معلومات جديدة إلى اسمكم العائلي.
المرجو إدخال بريد إلكتروني صحيح.

إفادتك عن الاسم العائلي:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة




بحث مباشر:
ابحث عن اسم:

بحث حسب الحرف الأول:
إختر الحرف الذي يبدأ به اسمك !
ا ب ت ث ج ح خ د
ذ ر ز س ش ص ض ط
ظ ع غ ف ق ك ل م
ن ه و ي أ إ آ ء
إعلانات:
تشارك صفحة الاسم العائلي العافية



فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: difanames@gmail.com